التأمينات الاجتماعية السعودية توضح مقدار التعويض الذي يستحقه المستفيد من نظام "ساند"

المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

كشفت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم الخميس، عن مقدار التعويض الذي يستحقه المستفيد من نظام التعطل عن العمل "ساند".

مقدار التعويض في "ساند"

وردًا على تساؤل بخصوص "ما هو مقدار التعويض عند استحقاقك لـ"ساند"؟، أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن "التعويض يصرف بواقع: 60% من أجرك المسجل خلال الـ3 أشهر الأولى، 50% من أجرك المسجل خلال التسعة أشهر المتبقية".

نظام التعطل عن العمل "ساند"

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النظام يقوم على رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجة عن إرادته، ويعمل البرنامج على سد الفجوة الانتقالية بين وظيفتين وذلك بتوفير الحد الأدنى من الدخل ليوفر له ولأسرته عيشًا كريمًا، إلى جانب توفير التدريب اللازم، ومساعدته في البحث عن عمل آخر.

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن نظام "ساند" يطبق على جميع السعوديين دون سن الـ59 الخاضعون لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا النظام يساهم في توطين الوظائف في القطاع الخاص، ويعد أحد آليات إدارة سوق العمل، حيث يحقق إيجابيات اجتماعية ذات أبعاد أمنية واقتصادية متعددة يساعد من خلالها في معالجة الأوضاع الحالية والمستقبلية.

شروط استحقاق تعويض "ساند"

ووفقًا للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، فإن شروط استحقاق التعويض تشمل الآتي: أن يكون سعودي الجنسية، توفر مدد الاشتراك المؤهلة للاستحقاق، ألا يكون مفصولاً من العمل بسبب راجع إليه، ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص، ألا يكون ترك العمل بمحض إرادته، أن يكون قادرًا على العمل، ألا يكون قد بلغ سن الستين، تقديم الطلب للمؤسسة خلال 90 يوم من تاريخ ترك العمل.

خطوات التقديم في النظام

وكشف المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عبر حسابها الرسمي على تويتر عن خطوات التقديم على تعويض التعطل عن العمل "ساند"، حيث تشمل 4 خطوات، هي: (قم بتسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي بالتأمينات أون لاين، ثم اختر أيقونة "التعطل عن العمل"، اختر أيقونة طلب ساند، وأخيرًا قم بإدخال رقم الحساب البنكي الآيبان وإرسال الطلب).

وأوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، أن البيانات المطلوبة في طلب تعويض ساند، تشمل (رقم الهوية الوطنية، اسم البنك ورقم الآيبان، العنوان وبيانات الاتصال).

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"