صورة الحامل تحت الشمس
نصائح لحمل أكثر برودة هذا الصيف
حامل ترتدي الملابس القطنية
ارتدي الملابس القطنية 
صورة لحامل تسبح
مارسي السباحة
صورة لحامل تعاني من ارتفاع درجة الحرارة
التحديات التي تواجهها المرأة الحامل في فصل الصيف
صورة الحامل تحت الشمس
حامل ترتدي الملابس القطنية
صورة لحامل تسبح
صورة لحامل تعاني من ارتفاع درجة الحرارة
4 صور

الحمل تجربة مرحة وتجربة تنتظرها أغلب النساء. إنها حالة فسيولوجية فريدة يمر خلالها الجسم بتغييرات هائلة من أجل استيعاب نمو الطفل، ومع ذلك، فهي أيضاً شيء يترافق مع الظروف والمتغيرات، والتي ليست دائماً ممتعة. قد يكون التعامل مع الحمل في فصل الصيف مرهقاً للغاية. و ارتفاع درجات الحرارة لن يؤدي إلا إلى صعوبة الحمل، نسلط الضوء على بعض التغييرات التي يمكن أن تتعلق فقط بالنساء الحوامل، كما يوردها الأطباء والمتخصصون.

التحديات التي تواجهها المرأة الحامل في فصل الصيف

الغثيان والقيء في بداية الحمل

التحديات التي تواجهها المرأة الحامل في فصل الصيف


هذه ظاهرة طبيعية تواجهها 60-70٪ من النساء الحوامل. لكن يمكن أن يؤدي القيء المفرط، في الصيف الحار إلى الجفاف والضعف الذي يتطلب الدخول إلى المستشفى، والذي يمكن أن يتفاقم في أشهر الصيف.

عسر الهضم "الغازات" الإحساس بالانتفاخ وانخفاض الشهية

تساهم التغييرات التي تحدث أثناء الحمل في إبطاء حركة الطعام عبر المعدة والأمعاء. هناك أيضاً ارتخاء في العضلات العاصرة ما يؤدي إلى ارتجاع الحمض والطعام، وبالتالي تفاقم حرقة المعدة. يضغط الحمل المتزايد على المعدة ويؤدي إلى تفاقم الانزعاج.

الوذمة

يحدث تجمع السوائل في القدمين والساقين بعد الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. حوالي 60٪ من النساء الحوامل الطبيعيات يعانين من تورم في القدمين والساقين. يمكن أن يزداد هذا الأمر سوءاً ويسبب عدم الراحة في الطقس الحار. ومع ذلك، نذكر أن التورم المفرط أو التورم المفاجئ في القدمين والساقين والأصابع والوجه قد يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. لذلك، يُنصح بمراجعة طبيبك إذا كان التورم غير متناسب أو لا ينخفض مع الراحة.

ضيق في التنفس، بسبب الرحم الذي ينمو

يضغط الرحم المتنامي على الرئتين ويسبب ضيقاً في التنفس أثناء درجات الحرارة المرتفعة، يمكن أن يزيد ذلك من إحساس "الاختناق" الذي تشعر به المرأة، ما يجعلها تتنفس بشكل خاص عند الاستلقاء

"الشعور بالحرارة"

تشتكي بعض النساء الحوامل من الشعور بالحر والتعرق معظم الوقت. قد يكون هذا بسبب أن الحوامل لديهن 1.5 لتر من الدم الإضافي في أجسامهن، مقارنة بنظيراتهن غير الحوامل. يمكن أن يكون أيضاً بسبب ارتفاع معدل التمثيل الغذائي لديهن.

نصائح للتغلب على الحرارة

لا ينبغي أن يفسد الصيف الحار حملك. كوني عقلانية واتبعي بعض الإجراءات البسيطة فهي مفتاح التعامل مع الحرارة والبقاء بصحة جيدة وآمنة.

1 - الترطيب:

التحديات التي تواجهها المرأة الحامل في فصل الصيف


اشربي ما لا يقل عن 3 لترات من الماء يومياً. تناولي أيضاً ماء جوز الهند وعصائر الفاكهة الطازجة (تجنبيها إذا كنت مصابة بسكري الحمل) فقد يؤدي عدم كفاية الماء إلى الإصابة بضربة شمس.

2 – انتبهي لنظامك الغذائي:

تذكري أن تدرجي الكثير من الخضروات والسلطات والفواكه- وخاصة البطيخ في- نظامك الغذائي. اللبن الرائب يبرد أيضاً بشكل خاص. لكن تجنبي الإفراط في تناول الزيت والسمن وقللي من تناول الملح.

3 - مارسي السباحة

هذه طريقة رائعة للاسترخاء إذا كان لديك مسبح في بيتك أو قريباً منه، فيجب عليك الاستفادة منه. يجب أداء التمارين الروتينية إما في الصباح الباكر أو في المساء؛ عندما تكون درجات الحرارة منخفضة.

4 - ارفعي قدميك:

تذكري أن ترفعي قدميك، ضعيهما على وسادتين؛ لأن هذا يقلل من احتباس الماء في قدميك وساقيك.

5 - ارتدي الملابس القطنية:

ارتدي الملابس القطنية


ارتدِي ملابس قطنية فضفاضة بدرجات اللون الأبيض أو الفاتح. حتى الجوارب فهي يمكن أن تخفف من تورم القدمين.

6 - احمي نفسك من الشمس:

احتفظي بزوج من النظارات الشمسية واستخدمي واقياً من الشمس، عندما تكونين في الشمس لفترات أطول. واحملي مظلة أو ارتدي قبعة عريضة لحماية نفسك من أشعة الشمس.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب زيادة وزن الحامل في الحمل الثاني!

7 - نامي جيداً:

حاولي أن تأخذي قيلولة لمدة 30 دقيقة على الأقل في فترة ما بعد الظهيرة؛ لأنها أكثر فترات اليوم حرارة.

8 - راجعي طبيبك بانتظام:

افعلي ذلك كما هو مقرر وتذكري أن أي أعراض غير عادية تلاحظينها، اذهبي إلى قسم الطوارئ في المستشفى الخاص بك (أو أقرب مستشفى) وقد تكون تعباً مفرطاً، أو تسارعاً في ضربات القلب، مصحوباً بالدوخة والقيء، وإذا توقفت عن التعرق - قد تكون هذه أعراض لضربة الشمس.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة تخفض سكر الحمل