تعليم الأطفال الحروف العربية بالصورة

صورة لطفلة وأمها
تعليم الأطفال الحروف العربية بالصورة
صورة لطفل وأبيه
كل طفل يختلف وفقاً لمهاراته
صورة لطفلة وأمها
اعرضي الصور على طفلك مع كل حرف يتعلمه
صورة لتفاحة
حرف التاء.. تفاحة
صورة لأسد
حرف الألف.. أسد
صورة لحصان
حرف الحاء.. حصان
صورة لأم وطفلتها
عند الخامسة، علمي طفلك القراءة والتهجئة
صورة لأم وطفلها
كرري على طفلك أصوات الحروف
صورة لطفلة وأمها
صورة لطفل وأبيه
صورة لطفلة وأمها
صورة لتفاحة
صورة لأسد
صورة لحصان
صورة لأم وطفلتها
صورة لأم وطفلها
8 صور

قبل تعليم الأطفال القراءة والكتابة بالعربية، على الطفل تعلم الحروف وأصواتها وطريقة كتابتها، وهنا قد يجد بعض الآباء صعوبة، وربما أرسلوا أطفالهم إلى الحضانة أو المدرسة لهذه المهمة، بينما يؤكد الأساتذة والمعلمون التربويون.. أن العملية تبدأ بالمنزل؛ بل وأثناء فترة الحمل.. وعملياً بعد تخطي الطفل العامين، ولهذا نقول إن هناك سناً مناسباً يستطيع الطفل فيه البدء بالتعرف على الحروف بالصورة، أو حفظ أصوات الحروف وشكلها.. وفي أي سن محدد يستطيع الطفل القراءة؟ اللقاء والدكتورة فؤادة هدية، الأستاذة بجامعة عين شمس.. لتوضيح التفاصيل وطرق التعلم.

طرق فعّالة لتعليم الطفل الحروف العربية

"ت" تفاحة
  • هناك كروت الحروف العربية، والتي تضم رسم الحرف والصورة المناسبة، أغاني الحروف، قراءة قصص وكتب الأطفال.. التشجيع المستمر والتكرار، تزيين الحلوى والعجائن المنزلية بالحروف العربية، لعبة قطار الحروف، لعبة الوقوف على الحرف المطلوب.
  • على الآباء تبسيط المعلومة عند إدخالها إلى ذهن الطفل للمرة الأولى، بمعنى أن يستمتع وهو يتلقاها قدر المستطاع؛ فلا يشعر أنها فرض وواجب لا مفر منه، ويفضل أن تكون الصورة التي تمثل الحرف من الحيوانات أو الأشياء التي يراها بالمنزل.
  • وأول خطوة للقيام بذلك، هي قيام الأم بتقريب شكل الحرف إلى الطفل؛ فمثلًا: حرف الألف يشبه صورة النخلة، حرف اللام يشبه صورة عصا العجوز، حرف التاء يقترب من شكل الطبق؛ مما يضفي جواً من الاستمتاع على الطفل.
  • تعرّفي إلى المزيد: اختبار ذكاء الأطفال

حرف واحد وصورة واحدة.. كل مرة

"ح" حصان
  • مراعاة عدم تعليم الطفل أكثر من حرف في المرة الواحدة، وأن نبدأ تعليم الطفل إياه بحركة الفتح، ثم تأتي باقي الحركات لاحقاً بعد تعلم كافة الحروف، وأن تكون الصورة عاملاً مساعداً في التعلم.
  • كتابة الحرف أمام الطفل، ونقرب شكله إليه بصورة لأحد الأشياء المحيطة به، وننطق الحرف ونجعله يردد نطقه خلفنا، ثم بعد ذلك تجيء مرحلة كتابة الحرف؛ فنكتبه على شكل نقاط، ونطلب من الطفل أن يحاول تتبعها.
  • مراعاة ألا نزيد عليه وإنما يكفي عدد معقول، ونستغل في حديثنا معه طوال اليوم بالمنزل بأن نسأله عن شكل الحرف ونطقه، وأن نجعل الطفل يستمتع باستخراجه بنفسه من أسماء أشياء في المنزل تبدأ عند نطقها بهذا الحرف.

كروت تحمل صورة للحرف

"أ" أسد
  • مثل: كروت الحروف العربية؛ حيث تستطيع الأم عمل كروت من الورق المقوّى الملون وتكتب عليها الحروف العربية، وبجانبها تضع صورة تبدأ بالحرف المقروء -ألف.. أسد- وتطلب من طفلها استخراج الحرف الذي تطلبه، ويمكن أن تطلب ترتيب الكروت بجانب بعضها بحسب ترتيب الحروف.
  • تستطيع الأم إحضار طبق كبير من أطباق تقديم الطعام، وتفترشه بالأرز وتطلب من طفلها كتابة ما تلقيه على مسامعه من أحرف خلاله، كما يساعد استماع الطفل لأغاني الأطفال الخاصة بتعليم الحروف العربية، على إتقان الطفل لحفظ الحروف العربية.
  • رابط الأمومة بين الطفل وأمه ينشأ منذ لحظة نفخ الروح به جنيناً ببطنها من عمر ثلاثة شهور؛ لذا ينبغي قراءة كتب وقصص الأطفال وترديد كلماتها باللغة العربية على مسامع الأطفال.
  • التشجيع المستمر: على الوالدين كلما تعلم الطفل حرفاً جديداً، تشجيع الطفل وإشعاره بأنه أنجز شيئاً جيداً، وعليهم أن يحضروا له الهدايا تحفيزاً له ولأدائه الرائع ولمساعدته على تقديم الأفضل دائماً.. ولا مانع من تعليق صور الحروف والكلمات التي حفظها في غرفته.

كل طفل يختلف وفقاً لمهاراته

كل طفل يختلف تعليمه وفقاً لمهاراته
  • على الأم ترديد ما يتلقاه الطفل من حروف على مسامعه، وإظهار الصور الدالة على الحرف، في أغلب الأوقات وكلما سنحت الفرصة؛ فذلك يساعده على التذكر الدائم لما درس، وترسيخ الحروف في ذهنه، وعدم نسيانها.
  • يبدأ الطفل في حفظ أغاني الحروف العربية، في وقتٍ ما بين سن الثانية والثالثة، عندما يستمع إليها في الحضانة أو من أحد أشقائه أو حتى في التلفزيون.
  • الطفل وقتها يستطيع غناء الأغنية، لكنه لا يفهم أن لكل حرف صوتاً معيناً، وبداية من سن ثلاث سنوات أو أربع، يربط الطفل بين الحرف والصورة والصوت الذي يصدره، ومع الوصول لعمر الخامسة؛ فإنه يتعرف على كل الحروف وأصواتها والصورة الملازمة لها.
  • ويجب أن تضعي في اعتبارك أن كل طفل يختلف عن الآخر؛ فيستطيع بعض الأطفال حفظ الحروف في سن مبكر للغاية، أو في وقت متأخر عما سبق ذكره، في النهاية الأمر يتوقف على قدرات الطفل واستجابته للطريقة التي يتعلم بها.
  • بعد أن يتعلم طفلك الحروف وأصواتها وأشكالها وصورها، يمكن البدء بتعليمه القراءة من عمر خمس سنوات؛ حيث تكون محصلة الطفل من الكلمات نحو 2500 كلمة تقريباً، ويبدأ الطفل في هذا السن تمييز الكلمات ونطق أصوات الحروف بسلاسة، وبالتالي قراءة الكلمات.
  • تعرّفي إلى المزيد: المشكلات التي تواجه الآباء في تربية الأبناء

تعليم الحروف العربية بالصورة.. وفقاً للعمر

علمي طفلك نطق الحروف صغيراً
  • الفترة من عمر سنة إلى خمس سنوات، من الفترات المهمة في عمر الطفل؛ فهذه الفترة التي يكتسب فيها الطفل العديد من المهارات، وينمي قدراته الذهنية ويستكشف الأشياء المحيطة؛ لذا فإن إعداد الطفل لقراءة الحروف بالصورة يبدأ من بعد عامه الأول.
  • أمسكي بالصورة الدالة على كل حرف، وابدأي بغناء أغاني الحروف لطفلك بعد عامه الأول، وبالرغم من أنه لن يستطيع حفظها وترديدها ولكن اللحن سيعلق بذهنه، ومع حلول عامه الثاني، وعندما تصبح مخارج الأصوات أكثر وضوحاً، سيستطيع حفظها وترديدها.
  • اقرأي لطفلك قصصاً قبل النوم؛ فهذه طريقة من أفضل الطرق التي يمكنكِ بها تعليمه القراءة؛ حيث تساعد الإشارة على الكلمات في أثناء القراءة على تحفيز ذاكرة الطفل البصرية.. وأظهري له مجموعة الصور واطلبي منه أن ينطق بأول حرف لها.
  • الصورة تساعد الطفل على الاحتفاظ بشكل الكلمات في ذاكرته، والربط بين شكل الصورة والكلمة ونطقها؛ لتسترجعها ذاكرته بعد ذلك، عند رؤيتها مرة أخرى؛ لذا حاولي دائماً القراءة ببطء؛ حتى يستطيع الطفل حفظ الكلمة بذاكرته.

في عمر الثانية وحتى الخامسة

اعرضي الصور على طفلك مع كل حرف يتعلمه
  • استخدمي الكروت التي تحمل صور الحروف الملونة، وابدأي بعرضها على الطفل، ومع كل حرف حاولي نطق صوته في أثناء عرض الصورة؛ حتى يستطيع طفلك الربط بين شكل الحرف وصورته.
  • في عمر الثالثة، ابدأي بتعليم الطفل كلمات ذات مقاطع صوتية قصيرة.. والأفضل أن يكون معها الصور.. مثل: شمس، وجرس، ودب، وقط.. وهكذا، ويمكنكِ كتابة الكلمات في كروت مع صورة ملونة لكل كلمة، وعرضها على الطفل والإشارة على كل حرف في الكلمة.
  • في عمر الرابعة، اعرضي على الطفل الكلمات المألوفة له بعد أن تكتبيها بحرف ناقص، وترسمي صورة لها، ثم اسألي الطفل عن الحرف الناقص في صورة أشبه بلعبة مرحة بينكما.

مع عمر الخامسة

ابدأي بتعليم الطفل الكتابة والتهجئة
  • ابدأي بتعليم الطفل كتابة وتهجئة الكلمات البسيطة، ويُفضل البدء بالأفعال الثلاثية، مثل: خرج، وأكل، وشرب، وضرب؛ فهي سهلة النطق، ويمكن للطفل قراءتها وكتابتها بمجرد تهجئة الحروف.
  • استعيني ببعض البرامج والتطبيقات المصممة بأشكال مرحة لتعليم الطفل القراءة والكتابة، وخاصةً إذا كان طفلك يحب استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية؛ فيمكنكِ استغلال الوقت في تطبيقات مفيدة.

ملحوظة من«سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب متخصص.