صورة لحامل
فوائد الفلفل الأخضر للحامل
صورة لحامل
الفلفل الأخضر ينشط الدورة الدموية
صورة لحامل
استخدام الفلفل الأخضر في كل الوجبات الغذائية
صورة لعدد من الخضروات
الفلفل الأخضر يدخل في الكثير من الوجبات
صورة لفلفل أخضر مقطع
الفلفل الأخضر يفيد بشرة الحامل
صورة لحبات من الفلفل
الفلفل الأخضر مفيد للحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لعدد من الخضروات
صورة لفلفل أخضر مقطع
صورة لحبات من الفلفل
6 صور

الحمل مرحلة هامة في حياة كل امرأة، ولهذا فهي تنتبه لكل ما تتناوله من أطعمة، حتى يجمع طعامها كل العناصر الغذائية التي تحتاج إليها هي والجنين، وتعد الخضراوات بكافة أنواعها وألوانها ضمن الأطعمة المفيدة التي يجب أن تتناولها الحامل بانتظام، وتقريرنا اليوم عن الفلفل الأخضر وقيمته الغذائية الكبيرة، حيث يحوي العديد من الفيتامينات والمعادن..التي تفيد الحامل والجنين. اللقاء وخبيرة التغذية الدكتورة نهى ياسين؛ للشرح والتوضيح.

القيمة الغذائية للفلفل الأخضر

الفلفل الأخضر يحوي قيمة غذائية كبيرة
  • تعود فوائد الفلفل الأخضر إلى قيمته الغذائية حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 24 سعراً حرارياً فقط، و6 جرامات من الكربوهيدرات.

  • كما يحوي 6 ملليجرامات من الكالسيوم، و22 ملليجراماً من الفسفور، ونحو 180 ملليجراماً من البوتاسيوم، إضافة إلى الحديد والزنك.

فوائد الفلفل الأخضر للحامل

الفلفل الأخضر يقضي على اكتئاب الحامل
  • من فوائد الفلفل الأخضر أنه يعزز من نمو الدماغ، والجهاز العصبي عند الجنين، ووقايته من التشوهات الخلقية؛ لاحتوائه على حمض الفوليك، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفولات.
  • يحتوي الفلفل الأخضر على نسبة جيدة من فيتامين "سي"، الذي تحتاج إليه الحامل لتعزيز مناعتها، التي تقل أثناء الحمل، ولذلك فهي بحاجة إلى تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على فيتامين "C".
  • من فوائد تناول الفلفل الأخضر أنه يقضي على الاكتئاب لدى الحامل، كما يحافظ على ضبط مستوىات ضغط الدم، وحمايتها من الإصابة بتسمم الحمل..والمعروف أن فترة الحمل هي أكثر فترة تحتاج بها للغذاء من أجلها وأجل جنينها.

احتياج الحامل لتناول الفلفل الأخضر

تناول الحامل للفلفل الأخضر يحميها من الأنيميا
  1. المرأة الحامل تراقب مستويات الأنيميا طوال فترة حملها؛ من أجل جنينها وعدم إصابته بمضاعفات أثناء الحمل؛ لذلك على الأم أن تعتاد على تناول الفلفل الأخضر؛ لإمداد جسمها بالحديد المطلوب، لضبط مستوى هيموجلوبين الدم.
  2. وإدخال الفلفل في جميع الوجبات وطوال أشهر الحمل؛ يقلل من احتمال الإصابة بتسمم الحمل، نظراً لتميز الفلفل الأخضر بوجود نسبة كبيرة جداً من الألياف بداخله، لذلك تحتاج السيدة الحامل لتناوله من أجل حمايتها من الإمساك المزمن وتعرضها لبواسير.
  3. كما أن وجود البروتين والكربوهيدرات بالفلفل يساعد على بناء خلايا وأنسجة جسم الجنين بكل قوة وصحة، تناول الحامل للفلفل الأخضر يعمل على تنشيط التركيز، وزيادة القدرات الذهنية والعقلية، وارتفاع مستوى الذكاء عند الجنين.
  4. كثير من السيدات تصاب بالاكتئاب في خلال فترة الحمل؛ بسبب القلق من عملية الولادة، والخوف على الجنين والشعور بالألم، لذلك على السيدة تناول الفلفل الأخضر للحد من هذه الأعراض، ولتهدئة الأعصاب وتحسن الحالة النفسية بفعل وجود البوتاسيوم به.

فوائد الفلفل الأخضر للجهاز الهضمي

يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي
  • تناول الفلفل الأخضر يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي للحامل؛ من خلال ليونة حركة المعدة، بفعل وجود الألياف الغذائية به، وهذا يقي الحامل من حدوث الإمساك.
  • يعزز من عملية الأيض، وهذا بفعل الألياف التي تحمي المعدة من الإصابة بعسر الهضم، كما يمكن تناول الفلفل الأخضر من أجل تحرير الجسم من السموم التي تتراكم على الكبد والكلى، مكونة للحصوات الكلوية والمرارية.

تعرّفي إلى المزيد: هل من الآمن تناول فطيرة الجبن "تشيز كيك" أثناء الحمل؟

أهمية الفلفل الأخضر للجهاز التنفسي

الفلفل الأخضر يقي جسم الحامل من التأكسد
  • الفلفل الأخضر غني بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، وبالتالي فهو يقي خلايا الجسم وأنسجته من التأكسد في حالة تعرضها لهواء ملوث، وهذا يحمي الرئة من السرطان، لأنه يطرد السموم منها.
  • دمج الفلفل الأخضر في وجبة الحامل يحميها من تكرار إصابتها بنزلات البرد، والأمراض التنفسية الموسمية؛ لأن الفلفل الأخضر بما يحوي من فيتامين ج به، فإنه يعد مهاجماً قوياً للفطريات التي تستهدف الجهاز التنفسي.

أهمية الفلفل الأخضر للعظام

  • يوجد الكالسيوم في الفلفل الأخضر بنسبة كبيرة، مما يجعل تناول الفلفل الأخضر مهماً بالنسبة للعظام؛ حيث يعزز من قوتها ويحميها من احتمالية الإصابة بهشاشة العظام، كنوع من أمراض الشيخوخة.

الفلفل الأخضر ينقص من وزن الحامل

  1. يعتبر الفلفل الأخضر فقيراً في السعرات الحرارية؛ 20 سعراً حرارياً في كل مائة جرام من الفلفل الأخضر، لذلك فهو اختيار موفق من أجل حرق الدهون، وزيادة معدلات عملية الأيض ما يساعد على إنقاص الوزن.
  2. وجود فيتامين أ في الفلفل الأخضر، يجعله علاجاً فعالاً للتخلص من التهابات الرأس، حيث يمد فروة الرأس بالعناصر التي تساعد على الحفاظ على رطوبة الشعر وانسيابيته، كما أن وجود فيتامين ج بالفلفل الأخضر يساعد على نمو الشعر وتجديد التالف منه.

فوائد الفلفل الأخضر للبشرة

للفلفل الأخضر فوائد للبشرة
  • بفضل وجود فيتامين أ بالفلفل الأخضر، فهو يستخدم كمرطب للبشرة ومغذٍ لها بأفضل العناصر التي تحتاجها، للحفاظ على نضارتها.
  • فيتامين ج الذي يحتوي عليه الفلفل الأخضر يعتبر مدافعاً قوياً ضد تأكسد خلايا بشرة الوجه، نتيجة تعرضها لأشعة الشمس.
  • بالإضافة إلى أن فيتامين ج يحمي البشرة من وجود علامات تقدم سن البشرة مثل التجاعيد.
  • تناول الفلفل الأخضر يساعد على تنشيط الدورة الدموية، وزيادة تكوين كرات الدم الحمراء، لأنها تزيد من إنتاج الكولاجين.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد صحية مذهلة للزبيب في أثناء الحمل

فوائد الفلفل الحار

  1. تناول الفلفل الحار يعمل على وقاية القلب من انسداد الشرايين، لأنه خالٍ من الكولسترول ويزيد من إنتاجية الكبد للكولسترول النافع.
  2. يمكن تناوله باعتدال من قبل مرضى السكر؛ لأنه غني بالسكروز الذي يتعامل مع السكر، ويحوله إلى جلوكوز يمكن حرقه وتحويله لطاقة.
  3. يعتبر الفلفل الأخضر الحار مسكناً قوياً لألم الأسنان والصداع النصفي.
  4. يمكن تناول الفلفل الحار الممزوج بالثوم كنوع من المضادات الحيوية الطبيعية؛ للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة.
  5. الفلفل الحار يساعد على زيادة نشاط الدورة الدموية، وزيادة قوة العضلات، ويزيل حالات الاكتئاب لأنه يزيد من هرمون السعادة.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.