أبرز فعاليات اليوم الأول للمؤتمر العالمي لريادة الأعمال المنعقد في الرياض

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال
المؤتمر العالمي لريادة الأعمال - تصوير يارا طاهر من سيدتي

شهد المؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC الذي تحتضنه العاصمة الرياض خلال يومه الأول حضوراً دولياً واسعاً وزخماً ريادياً كبيراً عبر عدد من الجولات الاستثمارية والإطلاقات.

أبرز تصريحات المسؤولين السعوديين

وبهذه المناسبة كشف الأمير عبدالعزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، خلال كلمته في المؤتمر، أن العمل يجري حالياً على تدريب كوادر من أبناء الوطن على برنامج السعودية النووي، مؤكداً أنّ السعودية لا تسعى وراء أي نوع من الدعم لتحقيقي مستهدفاتها المناخية، مشيراً إلى أن العالم يرغب بالعمل مع السعودية للوصول إلى تكنولوجيا تخدم الحلول الخضراء.
وأضاف وزير الطاقة يجب أنّ لا ننسى أن من يقود رؤية 2030 شاب طموح للغاية ولا يعرف كلمة "مستحيل" وما دمنا محظوظين بقائد بمثل هذه الصفات، فمن البديهي أن في هذا البلد عدداً كبيراً من الشابات والشباب بالطموح والحماس والعزم نفسه يعملون لمستقبلهم ومستقبل بلدهم.

من جهته أكّد المهندس صالح الرشيد محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت"، أن السعودية تعاملت بمرونة خلال فترة الجائحة مع رواد الأعمال ودعم وتسهيلات للقطاع الخاص بواقع 6 %.
فيما لفت المهندس عبدالله السواحه وزير الاتصال وتقنية المعلومات: إنه لولا ريادة الأعمال لما كان هناك أي طريقة لتطوير لقاح كورونا خلال أقل من 18 شهراً.

خطط للدخول إلى السوق السعودي

فيما كشف الملياردير المصري سميح ساويرس، أنَّ لديه خططاً للدخول إلى السوق السعودية خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أنّه من المثير أن جزءاً كبيراً من العالم لا يعرف عن حجم الانفتاح في الأعمال في السعودية والكل يتحدث عن دبي، ولكن لا أحد يتحدث عن جدة أو الرياض.

توقيع 33 اتفاقية

الجدير ذكره، أن ختام اليوم الأول من المؤتمر العالمي شهد توقيع 33 اتفاقية، وإطلاق عدد من المبادرات الاستثمارية بقيمة مالية تتجاوز 16 مليار ريال "4.2 مليار دولار"، بهدف دعم ريادة الأعمال في مختلف المجالات، وتعزيز مكانة السعودية، كبيئة جاذبة للرواد والمبتكرين والمبدعين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ووقعت أرامكو السعودية خلال اليوم الأول، 10 مذكرات تعاون، واتفاقيتين مع شركات محلية وعالمية في مجالات التحول الرقمي، وتقنية المعلومات، والتنمية الوطنية.
بينما وقع بنك التنمية الاجتماعية مع عدة جهات، وهي الهيئة الملكية بينبع، ومعهد ريادة الأعمال الوطني وإعلان إطلاق عدد من المنتجات والمبادرات لدعم وتمكين رواد الأعمال بأكثر من 11 مليار ريال "3 مليارات دولار"، في حين وقعت الشركة السعودية للاستثمار الجريء SVC اتفاقيات مع عدد من الصناديق الاستثمارية بقيمة إجمالية قدرها 2.4 مليار ريال "656 مليون دولار".
كما أبرمت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت،" مذكرة تفاهم مع كلٍ من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي لإطلاق وتدشين مبادرة "روّاد"، والهيئة الملكية للجبيل وينبع وصندوق التنمية الصناعية السعودي وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية للتعاون في مجالات البيانات والذكاء الاصطناعي، وسابك بهدف التعاون في عدد من المبادرات لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وأطلقت شركة سابك صندوق نساند "2" مع شركة الأهلي المالية بقيمة 750 مليون ريال "200 مليون دولار" لدعم الشركات الناشئة وتطوير القطاع الصناعي.
كما تم توقيع اتفاقية مع شركة الجبر للتمويل لتقديم منتجات تمويلية لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بقيمة 20 مليون ريال "5.33 مليون دولار".
ووقعت شركة Cars24 العالمية إحدى منصات التجارة الإلكترونية للسيارات وشركة Kitopi المتخصصة في المطابخ السحابية وشركة Lenskart العالمية أكبر سلسلة متاجر للنظارات الطبية الآسيوية، مذكرات تفاهم مع منشآت لتقديم الدعم لرواد الأعمال في المجالات التخصصية.

المؤتمر العالمي لريادة الأعمال

وانطلقت أمس فعاليات المؤتمر العالمي لريادة الأعمال GEC، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في الرياض الذي تنظمه الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" بالتعاون مع الشبكة العالمية لريادة الأعمال.
وشارك في المؤتمر عديد من الجهات والشخصيات الرائدة في مجال الأعمال أبرزهم ستيفن وزنياك شريك مؤسس لـ "أبل" ومنشئ أول جهاز لها، ومارك رادندولف الرئيس التنفيذي السابق لشركه "نيتفليكس"، وجيف هوفمان الشريك المؤسس لـ"بوكينغ".


ويتناول المؤتمر الذي انطلق تحت شعار "نعيد - نبتكر - نُجدد" على مدى 4 أيام، عدداً من الموضوعات التي تهدف إلى مساعدة رواد الأعمال على التوسع في أعمالهم في جميع أنحاء العالم، وإكسابهم المهارات اللازمة لمواجهة الأزمات وتعزيز مرونة ممارسة الأعمال، وذلك خلال أكثر من 100 جلسة نقاش يشارك فيها أكثر من 150 متحدثًا، وبحضور رواد أعمال ومستثمرين وخبراء وصناع قرار من 180 دولة.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" "سيدتي".