تقنيات علاجية لندبات حبّ الشباب ACNE SCARS

علاج حب الشباب
تقنيات علاجية لندبات حبّ الشباب ACNE SCARS0
الدكتورة ندى محمد السنطاوي
الدكتورة ندى محمد السنطاوي
علاج حب الشباب
الدكتورة ندى محمد السنطاوي
2 صور

قد يكون من الصعب تفادي ندبات حبّ الشباب، إلا أنّ ثمّة علاجات تجميلية غير جراحية أثبتت فعاليتها في علاج هذه الآثار، بما في ذلك البقع الداكنة والتصبّغات. في الآتي، تطلعنا الاختصاصية في الأمراض الجلدية والتجميل والليزر، الدكتورة ندى محمد السنطاوي، الحاصلة على البورد الأميركي في التجميل، عن كلّ هذه العلاجات.

تقنيات علاجية لندبات حبّ الشباب ACNE SCARS

الدكتورة ندى محمد السنطاوي

ما هي ندبات حب الشباب؟
ثمّة نوعان من ندبات حب الشباب، وهما: ندبات حب الشباب الضموري، هي الأكثر شيوعاً بين نوعين من ندبات حب الشباب. عادةً، ما تظهر ندبة ضامرة عندما يشفى الجلد التالف تحت الطبقة الخارجية من أنسجة الجلد، مما يسبّب ندبات غير متوازنة. ندبات حب الشباب الضخامي، تحدث جرّاء الإفراط في إنتاج الكولاجين أثناء عملية التئام الجروح. والنتيجة هي عادة العيوب الحمراء التي تُسبّب بقعاً حمراء حول الجلد.

تابعي المزيد: حمض الماندليك يحارب حب الشباب ويسمى بطل لماذا؟

ما هي أسباب ظهور هذه الندبات؟
يعدّ سنّ المراهقة أحد الأسباب الشائعة لظهور حبّ الشباب، لا سيما من سن 14 لغاية 25 سنة.

انسدام المسام والإفراط في إنتاج الزهم لدى ذوات البشرة المختلطة والدهنية.

عامل الوراثة من شأنه تعزيز تطوّر حب الشباب.

الإصابة ببعض الأمراض الجلدية، كالجدري المائي والالتهابات الجلدية.

العبث في تلك الحبوب يُسهم في تكوين ألياف تحت الحبة، وبالتالي ظهور الندبات الناتجة عن حب الشباب.

ما هي العلاجات المتاحة لإزالة الندبات؟

التقشير الطبي أو التقشير الكيميائي

يعتمد التقشير الطبي أو التقشير البارد على استخدام مكوّنات طبّية، أما التقشير الكيميائي فيرتكز على استعمال أحماض الفواكه.

نصيحة مهمة: عدم إزالة التقشير يدوياً، وعدم التعرّض لأشعة الشمس من دون تطبيق واقٍ شمسي. مع مراعاة ترطيب البشرة من 3 الى 4 مرات يومياً؛ حيث يساعد الأخير على الحدّ من احمرار البشرة ومراعاة اختيار المرطّب بتركيبة خالية من العطور والكحول الطبّية المعقمة. بالإضافة الى تجنّب وضع المكياج، وشرب كمّيات وافرة من المياه.

الفراكشنال ليزر FRACTIONAL LASER

يرتكز هذا العلاج على ليزر مجهريّ يخترق عمق الجلد لتعزيز إعادة تكوين الكولاجين والإيلاستين، وبالتالي تحفيز نمو خلايا جلد جديدة وصحّية من الداخل إلى الخارج. مما يحسّن من شكل الندبات وملمس البشرة.

نصيحة مهمة: بعد الخضوع لجلسة الفراكشنال ليزر، تنصح الدكتورة ندى بتطبيق مضاد موضعي مرتين يومياً، مع الحرص على ترطيب الجلد بشكل منتظم.

الميكرونيدلينغ MICRONEEDLING

الميكرونيدلينغ، ومن ضمنها الديرمابن DERMAPEN أو الديرمارولر DERMAROLLER المصاحبة بأشعة فريكوينسي FREQUENCY وتعرف بمايكرونيدلينغ راديو فريكونسي MICRONEEDLING RADIO FREQUENCY، جميعها تعتبر من التقنيات الفعّالة لعلاج آثار ندبات حبّ الشباب، وغيرها من المشكلات المرتبطة بالتقدّم في السن.

نصيحة: مراعاة التعليمات الموصى بها من قبل الاختصاصي بعد الخضوع لتلك الجلسات، لا سيما عدم التعرّض لأشعة الشمس.

تابعي المزيد: كيفية استخدام Multani Mitti لعلاج حب الشباب

البلازما PLASMA

تندرج البلازما ضمن العلاجات التجميلية غير الجراحية المفيدة لعلاج آثار ندبات حب الشباب، بخاصة تلك المحفورة داخل الجلد،لا سيما إذا تمّ استخدامها مع تقنية تقطيع الألياف (حقن أسفل الندبات ببعض التركيبات الدوائية فيتم رفع الندبة).

الخلايا الجذعية STEM CELLS

من العلاجات المتطورة لآثار ندبات حب الشباب والتصبغات اللونية، هي الخلايا الجذعية أو محفزّات النمو مع تقنية الإبر المجهرية (الميكرونيدلينغ)..

الفيلر الأبيض CALCIUM HYDROXYLAPATITE

علمياً تعرف حقن الفلير الأبيض باسم كالسيوم هيدروكسيلابيتايتCALCIUM HYDROXYLAPATITE، وهي تعتبر من العلاجات الحديثة والمتطورة لعلاج آثار ندبات حب الشباب. يتم تطبيق هذا العلاج عن طريق الحقن، بعد تخفيفه بدرجة معينة لتعزيز الكولاجين المسؤول عن تحسين شكل الندبات وملمس الجلد. يمتاز بنتائجه السريعة، حيث سرعان ما يلاحظ الفرق بعد خضوع السيدة للجلسة الأولى.

تنوّه الدكتورة ندى، بأنه يتم أحياناً دمج أكثر من تقنية خلال الجلسات للحصول على النتائج المرضية، وذلك وفق ما يحدّده الطبيب المختص.

تابعي المزيد: هل يمكن لحمض البانتوثينيك أن يساعد في محاربة حب الشباب؟