الإمارات تشهد أعلى تدفق للمواهب في العالم نسبة لعدد السكان

لينكد إن
لينكد إن

وفق نتائج تقرير أعدته "لينكد إن" حديثًا بعنوان "التحول الكبير: كيف تحتضن الإمارات عالم الوظائف الجديد" نجحت دولة الإمارات بتسجيل إحدى أعلى نسب التوظيف في العالم خلال العامين الماضيين، مع تدفق للمواهب يعد الأعلى عالميًّا نسبة لعدد السكان.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" نتج التقرير عن شراكة بين وزارة الاقتصاد الإماراتية ولينكد إن، ويسعى التقرير لفهم اتجاهات التوظيف المتغيرة في الدولة، بما في ذلك نسب التوظيف، واكتساب المهارات، والتوازن بين الجنسين في مكان العمل، والقطاعات الناشئة.

كما تُظهر نتائج التقرير انجذاب المواهب بشكل متزايد إلى الإمارات، حيث يخلق نمو القطاع الخاص العديد من الفرص الجديدة، خاصة للمهنيين ذوي المهارات.

ارتفاع نسبة التوظيف


يذكر أنه في ديسمبر 2021 ارتفع التوظيف بنسبة 36% عن شهر ديسمبر 2019، مما يؤكد أنّ اقتصاد الدولة يزدهر ليتفوق على جائحة كورونا.

وأيضًا تجاوزت معدلات التوظيف في دولة الإمارات نظيرتها في الاقتصادات الكبرى. إذ سجلت سنغافورة زيادة بنسبة 34% في ديسمبر 2021 عن ديسمبر 2019، بينما سجلت أستراليا زيادة بنسبة 9%، والولايات المتحدة 5%. أما من حيث تدفق المواهب فحلت الإمارات في المرتبة الخامسة عالميًّا بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا، لكنها الأولى نسبة لعدد السكان.

بينما شهدت قطاعات الرعاية الصحية والبرمجيات وتكنولوجيا المعلومات النمو الأعلى في مستويات التوظيف، حيث تسارع توسعها نتيجة لجائحة كوفيد-19.

وظهر ارتفاع في تغيير القطاعات والمهن، خصوصًا ضمن القطاعات التي ازدهرت وسط الظروف الاقتصادية الصعبة. وشهد مجالا "إدارة المحتوى الرقمي" و"المهن الحرة" نموًا بلغ ثلاثة أضعاف في عدد الوظائف عام 2021، بينما كانت "ريادة الأعمال" أسرع الوظائف نموًا في الإمارات.

أما حيث المهارات نمت فئة "المهارات التغييرية الرقمية" التي تشمل الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، بنسبة 12.4% سنويًّا خلال السنوات الخمس الماضية. وتعد الإمارات الآن الرائدة في المنطقة في كل فئات المهارات الرقمية، بما يضم المهارات الرقمية التغييرية، ومهارات البرمجيات والأجهزة الرقمية، والمهارات الرقمية التطبيقية.

شراكة بين لينكد إن ووزارة الاقتصاد الإماراتية


تجدر الإشارة إلى أنه تم إجراء التقرير بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الإماراتية، ويستند إلى تحليل عينة بالغة التنوع تضم أكثر من خمسة ملايين فرد من القوة العاملة في الإمارات ممن يمتلكون حسابًا على لينكد إن. وباستخدام الخريطة الاقتصادية، التي تشكل تمثيلًا رقميًّا للاقتصاد العالمي، وقد قدمت لينكد إن صورة شاملة ومفصلة للاتجاهات السائدة التي شكلت ملامح سوق العمل الإماراتي على مدى السنوات الخمس الماضية.


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"