الموارد البشرية توضح مدى تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان المطور

الموارد البشرية السعودية
الموارد البشرية توضح مدى تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان المطور

نوهت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية أن إصدار وثيقة العمل الحر لا يؤثر على استحقاق الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية.

جاء ذلك إجابة على سؤال مواطن ورد إلى الحساب الرسمي "العناية بالعملاء" التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على تويتر، حول مدى تأثير وثيقة العمل الحر على استحقاق الضمان الاجتماعي المطور، وأشارت الوزارة إلى أنه لا بد من الإفصاح عن الوثيقة عند استكمال بيانات الملف الموحد.

الضمان الاجتماعي المطور

يذكر أن نظام الضمان الاجتماعي المطور يستهدف الفئات الأشد حاجة في المجتمع بغض النظر عن التصنيف السابق للحالة الاجتماعية، كما تضمن أحكام النظام الحالي وصول المعاش للمستحقين، مع تمكينهم من السعي لتحقيق الاستقلال المالي ودعمهم للتحول من أفراد محتاجين إلى أفراد منتجين في المجتمع، مع رقابة عالية ومتابعة مستمرة لتحقيق أهداف النظام.

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية

1- أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في السعودية باستثناء "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".

2- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.

3 - أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

4- ألا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

5. ألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.

يشار إلى أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.

كما يذكر أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.