ظاهرة فلكية تحدث في سماء الوطن العربي لن تتكرر قبل 18 عاما

صورة الهلال
هلال القمر في سماء كوكب الأرض
صورة رسم توضيحي لظاهرة اقتراب القمر من 3 كواكب
رسم توضيحي للظاهرة الفلكية النادرة - الصورة من موقع earthsky
صورة الهلال
صورة رسم توضيحي لظاهرة اقتراب القمر من 3 كواكب
2 صور

في ظاهرة فلكية ربما لا يشهدها الوطن العربي قبل 18 عامًا من الآن، رصدت الهيئات الفلكية العربية، لحظة اقتراب الهلال من ثلاثة كواكب، في سلسلة من عمليات الاقتران التي حدثت أمس الإثنين 28 مارس 2022، في ظاهرة فلكية يحدث خلالها أن الكواكب تتناسب مع القمر داخل دائرة 8 درجات على قبة السماء.

وبحسب ما ذكرته المواقع المهتمة بعلم الفلك، وأبرزها موقع Earthsky، فإن كوكب المريخ كان يقع على بُعد أربع درجات شمال القمر عند الساعة 3 بالتوقيت العالمي يوم 28 مارس، وكان يقع كوكب الزهرة على بعد سبع درجات شمال القمر عند الساعة 10 بالتوقيت العالمي المنسق في 28 مارس، كما كان يقع كوكب زحل على بعد أربع درجات شمال القمر عند الساعة 12 بالتوقيت العالمي المنسق في 28 مارس أيضًا.

وأكد المتخصصون وعلماء الفلك أن مشهد 28 مارس كان مذهلاً حقًا، وكان فرصة للمهتمين بالتصوير الفوتوغرافي ولقطات الفيديو النادرة، والمهتمين بالأحداث التي تقع في أوقات متباعدة.

وإن كنت ممن يستخدم التلسكوب، فإنك حتمًا رأيت شيئا غريبا، حيث إنه كان يمكن ملاحظة وجود مذنب خافت، 22P / Kopff، بالقرب من الكواكب في 27 و28 مارس. ولكن، عند درجة 11، ومع بزوغ الفجر، ستحتاج إلى تلسكوبك لالتقاطه. بالإضافة إلى ذلك، ستساعد أيضًا السماء المظلمة وتجربة رؤية الأشياء الباهتة.

علاوة على ذلك، فإن المنظر أفضل من نصف الكرة الجنوبي، حيث يرتفع مسار مسير الشمس بزاوية أكثر انحدارًا من الأفق. لن ترى فقط كوكب الزهرة والمريخ وزحل بالقرب من القمر، بل قد تكتشف كوكب المشتري قبل شروق الشمس.

وتعليقًا على ذلك، أعلنت الجمعية الفلكية في جدة، عن الظاهرة التي تتكرر كل 18 عامًا تقريبًا، وأضافت أنه خلال صباح اليوم الثلاثاء 29 مارس، سيكون هناك (اقتران) لكوكب الزهرة وكوكب زحل، وفي الفترة من 30 أبريل إلى 1 مايو، سيكون الزهرة جنبا إلى جنب مع المشتري".

ووجهت الجمعية الفلكية في جدة جموع الناس بألا يضيعوا مثل هذه اللحظة النادرة، حيث قالت في بيان نشرته "لا تفوتوا رؤية هذا الحدث الفلكي، فهذه الكواكب الثلاثة سوف تتجمع بهذا الشكل مرة أخرى بعد 18 سنة مطلع سبتمبر 2040".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»