حميد سيف الشامسي ضمن قائمة أبرز 30 شخصية عربية في الذكاء الاصطناعي 2022

حميد سيف الشامسي في قائمة أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022 - الصورة من حساب شرطة أبوظبي على تويتر
حميد سيف الشامسي في قائمة أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022 - الصورة من حساب شرطة أبوظبي على تويتر

إنجاز جديد يضاف إلى سلسلة الإنجازات التي حققتها شرطة أبوظبي، حيث تم اختيار الدكتور مهندس حميد سيف الشامسي، خبير الذكاء الاصطناعي بشرطة أبوظبي، ضمن 30 شخصية عربية في الذكاء الاصطناعي في القطاع العام والخاص والأكاديمي من جميع أنحاء العالم، في قائمة أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022.

حميد سيف الشامسي في قائمة أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022

وبهذه المناسبة، هنأت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، المدني الدكتور مهندس حميد سيف الشامسي، خبير الذكاء الاصطناعي، أحد منتسبيها في مركز نظم المعلومات والاتصالات بقطاع شؤون القيادة بشرطة أبوظبي، لاختياره ضمن 30 شخصية عربية في الذكاء الاصطناعي في القطاع العام والخاص والأكاديمي من جميع أنحاء العالم، في قائمة أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب لعام 2022.
وتجدر الإشارة إلى أن هذه القائمة تعد الأولى من نوعها في المنطقة العربية، والتي أصدرت "إم آي تي تكنولوجي ريفيو العربية" نسختها الأولى في شهر مارس 2022.

وفي أول تعليق له بعد اختياره في قائمة أبرز خبراء الذكاء الاصطناعي العرب 2022، أشاد حميد سيف الشامسي باهتمام القيادة الرشيدة ودعمها المستمر لأبناء الإمارات في مسيرة عملهم وخدمتهم للوطن، مؤكدًا الحرص على متابعة المستجدات ومواكبة التطورات في مجالات العمل بما يعزز الاستباقية في تحقيق تطلعات القيادة الرشيدة وحرصها على تحفيز الشباب في مسيرة العمل الوطني، كما وجه الشكر إلى القيادة الشرطية، والتي وفرت الإمكانات أمام الكوادر الوطنية لتقديم خلاصة تجاربهم وتحفيزهم على تقديم المقترحات التي تعزز مسيرة التطوير بالعمل الشرطي والأمني .

وأشار "الشامسي" إلى أن "شرطة أبوظبي نجحت في توظيف واستثمار وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف ميادين العمل الشرطي والأمني من خلال التحليل الاستباقي في التعامل مع الأزمات الطارئة، والسرعة في زمن الاستجابة الأمنية، مما أسهم في زيادة فاعلية الأجهزة الأمنية لدعم متخذي القرار"، مضيفًا أن "شرطة أبوظبي تملك اليوم واحدة من أبرز المنظومات المتطورة "المدينة الآمنة" والتي تعد من أبرز إنجازات أبوظبي في مواصلة التصدر لقائمة المدن الأكثر أمانًا في العالم وفقًا لمؤشر موقع Numbeo لتعكس إيجابيًا ريادة وتميز مسيرة الخير والعطاء وتحقيق الإنجازات بمختلف المجالات مقارنة مع مؤشرات الدول المتقدمة عالميًا".

نبذة عن حميد سيف الشامسي

يعمل حميد سيف الشامسي حاليًا في قسم الذكاء الاصطناعي بشرطة أبوظبي، وهو داعم للمدينة الآمنة بمجال الذكاء الاصطناعي واستخدام البيانات في المجال الأمني والوقاية من الجريمة. وتجدر الإشارة إلى أن "الشامسي" كان باحثًا بالذكاء الاصطناعي بمعهد فلوريدا للتكنولوجيا، ومستشارًا لتكنولوجيا المعلومات في شرطة أبوظبي.

حصل "الشامسي" على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي عام 2015 من معهد فلوريدا للتكنولوجيا، ودرجة الماجستير في شبكات اتصالات الحاسوب من جامعة برونيل لندن عام 2013، وبكالوريوس في هندسة الحاسوب من جامعة بورتسموث عام 2012.

وعلى صعيد آخر، فقد نفذت إدارة الخدمات الطبية بقطاع المالية والخدمات في شرطة أبوظبي، اليوم الثلاثاء، ورشة بعنوان "التحول الرقمي في التوعية الصحية"، أقيمت الورشة بجناح فزعة بمعرض إكسبو 2020 دبي، وذلك بالتعاون مع إدارة المراسم والعلاقات العامة، وأوضحت النقيب جميلة عبدالرحمن يعقوب، محاضر ومدير فرع التنسيق الطبي، أن هذه الورشة ناقشت أهمية التحول الرقمي في عرض المادة التثقيفية الصحية وبطرق حديثة توفر الوقت والجهد والمال لتكون في متناول الجميع عبر استخدام التكنولوجيا الرقمية واستبدال الأساليب التقليدية القديمة في التوعية الصحية. كما ركزت الورشة على أهمية التحول الرقمي في التثقيف الصحي، وعرض تجربة الخدمات الطبية بشرطة أبوظبي في التحول الرقمي للتثقيف الصحي، كما تم استعراض دور دورية " توعــية" في التثقيف الصحي الرقمي، والتي تعد أول دورية تثقيف صحي من نوعها في الدولة مجهزة بأحدث الوسائل التقنية السمعية والبصرية ومجهزة بمعدات الكشف الطبي الأولي وكافة المعدات التقنية اللازمة لتعزيز الوعي الصحي.