في الأسبوع الثامن عشر من الحمل
صورة لحامل
صورة لحامل
ينمو الطفل والرحم بسرعة
في الأسبوع الثامن عشر من الحمل
صورة لحامل
2 صور

في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، تكون في الثلث الثاني من الحمل. يمكن أن تكون مستويات الطاقة لدى الحامل أعلى قليلاً. وقد تبدأ الحامل في الشعور بحركات الطفل الأولى ويمكن لها متابعة الطفل أثناء التصوير بالموجات فوق الصوتية،و تبدأ أيضاً بطن الحامل بالظهور، حيث ينمو الطفل والرحم بسرعة.

تعرّفي إلى المزيد: أعراض الولادة المبكرة في الشهر السادس

نمو الجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل

يتطور الجهاز العصبي للجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل.

في عمر 18 أسبوعاً، يكون حجم الجنين بحجم ثمرة الفلفل، ويبلغ طوله حوالي 14.2 سم ويزن حوالي 190 جم ويستمر نمو أغلب أعضاء جسم الطفل وتبدأ الحامل في الشعور بحركة الجنين ومع ذلك، قد لا تشعر بعض النساء الحوامل بأي حركات لمدة أسبوعين آخرين.

فقد يتطور الجهاز العصبي للجنين في الأسبوع الثامن عشر من الحمل، بما في ذلك الدماغ بينما لا يزال الجهاز التناسلي لطفلك يتطور، في هذه المرحلة، يمكن للطبيب أو تقنية الموجات فوق الصوتية تحديد نوع الجنين بسهولة .

تعرّفي إلى المزيد: متى يبدأ الطفل بالجلوس والحبو؟

أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر

وفقاً لموقع "هيلث" تعد أعراض الحمل في الأسبوع الثامن عشر خفيفة، قد تواجه الحامل نوبات من الإرهاق. يمكن التخلص منها عن طريق أخذ قيلولة قصيرة. تشمل الأعراض الأخرى التي يمكن أن تحدث خلال الأسبوع 18 ما يلي:

1-انخفاض ضغط الدم

تلاحظ بعض النساء الحوامل انخفاضاً طبيعياً في ضغط الدم أثناء منتصف الحمل.

تلاحظ بعض النساء الحوامل انخفاضاً طبيعياً في ضغط الدم أثناء منتصف الحمل. هذه التغييرات الطفيفة ليست خطيرة في العادة. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض ضغط الدم إلى الإرهاق والدوخة والشعور بالإغماء.

2-توسع الأوردة

تتورم الأوردة بالجسم بسبب ضغط الوزن الزائد على الدورة الدموية، لذا يجب على الحامل ممارسة الكثير من التمارين الرياضية وتجنب الملابس والأحذية الضيقة، حتى لا تضغط على أوردة الجسم.

3-نزيف في الأنف

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة تدفق الدم في الأغشية المخاطية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة تدفق الدم في الأغشية المخاطية، مما يجعلها منتفخة ويتسبب في احتقانها، ويمكن أن يؤدي أيضاً الضغط المتزايد على الأوردة إلى حدوث نزيف في الأنف.

إذا كنتِ تعانين من نزيف في الأنف، فاضغطي على أنفك لمدة خمس إلى 10 دقائق. يمكن أن يساعد الضغط بواسطة كيس من الثلج أيضاً في وقف النزيف.

تعرّفي إلى المزيد: طرق لتنمية مهارات الطفل بعمر سنة

4-الضغط على عظام الحوض

قد يبدأ الضغط على عظام الحوض خلال المرحلة الثانية من الحمل، بسبب اتساع حجم الرحم، وضعف قدرة الجسم على التوازن بسبب آلام الحوض المستمرة.

5-تشنجات الساق

تشنجات الساق الليلية تعد شائعة أيضاً في هذه المرحلة من فترة الحمل، قد تساعد الكمادات أو التدليك الساخن أو البارد، وتناول الكثير من الماء في منع التقلصات، وقد تساعد ممارسة الرياضة أثناء النهار أيضاً في تخفيف تشنجات الساق الليلية.

5-حكة البطن

تعد حكة البطن شائعة أثناء الحمل، لذا يجب على الحامل تجنب الاستحمام بالماء الساخن أو ارتداء الأقمشة التي تسبب الحكة أو الضيق.

قد تبدأ الحامل في الأسبوع الثامن عشر من الحمل ملاحظة ظهور خط أسود أو خط غامق أسفل البطن، وتعد هذه حالة شائعة وعادة ما تختفي بعد الولادة.

فربما تكون علامات التمدد هي أكثر تغيرات الجلد شيوعاً أثناء الحمل، حيث تؤثر على ما يصل إلى 90 في المائة من النساء. عادة ما تبدأ علامات التمدد في الظهور خلال الثلث الثاني من الحمل، وتتلاشى ببطء بمرور الوقت بعد الولادة.

6-نوبات الدوار

يعمل قلبُك بجهد أكبر بنسبة 40 إلى 50 في المائة مما كان عليه قبل الحمل. هذا الجهد، جنباً إلى جنب مع ضغط الرحم المتنامي على الأوعية الدموية، يمكن أن يجعلك تشعرين أحياناً بالإغماء، لذلك تأكدي من الراحة بشكل متكرر، استلقي على جانبك عندما تشعرين بالإغماء أو بالدوار. يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر في الدم أيضاً إلى الشعور بالدوار. ستساعدك الراحة أو الاستلقاء على جانبك أو تناول قطعة من الفاكهة على زيادة مستويات السكر في الدم وتهدئة نوبات الدوار.

7-الإمساك

قد يحدث الإمساك بسبب قلة حركة الأمعاء

قد يحدث الإمساك بسبب قلة حركة الأمعاء، حيث يعمل هرمون البروجسترون على إرخاء عضلات الجهاز الهضمي، وهكذا يبقى الطعام في الأمعاء لفترة أطول حتى يتم امتصاص أقصى قدر من العناصر الغذائية في مجرى الدم.

ملاحظة من"سيدتي نت" قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك