السماح بدخول الأطعمة الجافة وفق الإجراءات النظامية داخل الحرمين الشريفين

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
الشيخ السديس
الشيخ السديس
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
الشيخ السديس
2 صور

تيسيراً على الصائمين، سمح الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، بدخول "الأطعمة الجافة" كالخبز والأجبان وما في حكمها من الأطعمة وفق الإجراءات النظامية وعلى ضوء معايير الصحة والسلامة المراعية لنظافة الحرمين الشريفين خلال شهر رمضان المبارك.

وأكد على كافة وكالات وإدارات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المعنية أهمية توحيد الجهود لإنجاح كافة محاور الخطة التشغيلية لموسم رمضان ورفع كفاءة الخدمات الميدانية بما يتماشى مع رفع الإجراءات الاحترازية وتطلعات القيادة الرشيدة -حفظها الله- نحو التميز الخدمي لقاصدي الحرمين الشريفين.

من جهة أخرى أوضح وكيل الرئيس العام للخدمات والشؤون الميدانية وتحقيق الوقاية البيئية الأستاذ محمد بن مصلح الجابري، بأن الوكالة أنهت استعداداتها لموسم شهر رمضان مشيراً إلى تحديد ضوابط لتقديم خدمة سفر الإفطار.

وبين أن موائد الإفطار هي على مقدم الخدمة التي يلتزم بتوفير النوعية الجيدة من السفر غير المجزَأة وعدم فردها في الممرات والأماكن غير المخصصة للإفطار مع توضيح الأطعمة المسموح بها للدخول خلال شهر رمضان وهي عبارة عن الأطعمة الجافة كالخبز والأجبان.

كما أكد على مسؤولي السفر ضرورة توفير صحون البلاستك ذات الحجم المناسب لوضع التمر بها واستخدام القفازات البلاستيكية عند إعداد الإفطار للصائمين كما يمنع استخدام الكاسات البلاستيكية للمشروبات الساخنة وتوزيعها في الممرات و عند مداخل الأبواب.

مع التنبيه على عدم إدخال الآلات الحادة ونحوها ويمنع استخدام اللواصق على رخام أرضية المسجد الحرام أو وضع حاملات المصاحف ونحوها بغرض حجز أماكن الإفطار, وعدم استخدام أفياش الكهرباء الموجودة داخل الأعمدة لأي غرض كان, ويمنع أيضاً وضع أغراض السفر على قواعد الأعمدة وفتحات التكييف و بين دواليب الأحذية أو تحريك حافظات مياه زمزم عن مكانها من قبل مقدم خدمة الإفطار, و على مقدم الخدمة عدم إحضار الإفطار بوقت مبكر وتركه بساحات المسجد الحرام حتى لا يتعرض للحرارة و التلف تحت أشعة الشمس.