أفكار مسابقات رمضانية للأطفال في المنزل

صورة لطفلة تقوم بالدعاء
أدعية دينية
صورة لطفل يدعو
صندوق الأدعية
صورة لكتب عن رمضان
قراءة كتب عن رمضان
صورة لطفل صغير
مسابقة الأعمال الصالحة
التعود على الصيام
صورة لطفلة تقوم بالدعاء
صورة لطفل يدعو
صورة لكتب عن رمضان
صورة لطفل صغير
5 صور

هل تبحثين عن أفكار مسابقات رمضانية للأطفال لإدخال أجواء البهجة إلى نفس الطفل خلال شهر رمضان، وتعليمه في الوقت نفسه بأمور دينه؟ إليك وفقاً لموقع "webmed" بعض أفكار لمسابقات رمضان؛ ليستفيد منها جميع أفراد الأسرة وخاصة الصغار .

تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأطفال استقبال رمضان

1-مسابقة الأعمال الصالحة اليومية

اطلبي من أطفالك القيام بعمل واحد صالح كل يوم

لتشجيع طفلك على القيام بالأعمال الصالحة يمكن أن تطلبي من طفلك القيام بعمل واحد صالح كل يوم، يمنح ذلك طفلك إحساساً كبيراً بالأهمية، ويساعده على التعرف أكثر على تعاليم وأمور دينه، بجانب التعاطف مع الفقراء الآخرين أكثر، طوال شهر رمضان.

2-صندوق الأدعية

يتم تعويد الأطفال على سحب ورقة من هذه الأدعية كل يوم من الصندوق وقراءتها وحفظها طوال شهر رمضان

يمكنك تعويد الأطفال على قراءة الأدعية الدينية، وتفهم معانيها طوال شهر رمضان، من خلال القيام بوضع أدعية مكتوبة على أوراق مختلفة ملونة، ويتم وضع 30 دعاء في 30 ورقة مختلفة. و قيام الطفل بسحب ورقة من الصندوق وقراءتها وحفظها بشكل يومي طوال شهر رمضان.

تعرّفي إلى المزيد: 11 نصيحة طبية لصيام الأطفال

3-التعود على الصيام

ابدأي بتشجيع أطفالك على الاستيقاظ على السحور ثم الصيام لبضع ساعات

على الرغم من أنه لا يُطلب صيام الأطفال في رمضان قبل بلوغهم سناً معينة، إلا أنه في المقابل يمكن تعريفهم ببطء على مفهوم الصيام. وغرس الكثير من القيم الإسلامية لدى الطفل، وتوضيح أهمية الصيام، والتقرب إلى الله. وذلك من خلال القيام بعمل مسابقة بين طفلك وإخوته ومنح الفائز جائزة كلما زادت عدد ساعات الصوم، وتعليمهم في الوقت نفسه أهمية الصيام لصحة الجسم، وما هو الإفطار الصحي وفائدته في تعليم الطفل ضبط النفس.

تعرّفي إلى المزيد: 5 طرق للحفاظ على أمان أطفالك على الإنترنت

4-مسابقات القراءة

شهر رمضان هو الوقت المناسب لتعلمي الأطفال أمور دينهم

تعد واحدة من أبرز أفكار مسابقات رمضانية للأطفال، هي تشجيع الأطفال على قراءة القصص الدينية وقصص الأنبياء، و بعض الكتب المبسطة حول الأمور الدينية؛ ليسهل ذلك على الطفل استيعابها وفهمها،
لذلك يمكن إقامة مسابقات يومية يجمع فيها الأطفال معلومات كل يوم من الكتب التي يقرؤونها، ومنح الأطفال الجوائز مختلفة لتشجيعهم باستمرار. تعد تلك المسابقات فرصة عظيمة ليتعلم الأطفال الكثير عن أمور دينهم وبعض المعلومات العامة، وغيرها من المهاران .

تعرّفي إلى المزيد: 5 صراعات يواجهها الأخ الأصغر

5-وضع أسئلة وأجوبة عن شهر رمضان

يمكن للأم القيام بتنظيم مسابقة تتضمن أسئلة حول رمضان للأطفال، تدور حول أهم المعلومات عن هذا الشهر الفضيل مع أبنائها ، ومنحهم الوقت الكافي للإجابة عن أسئلتك، وسيكون من الرائع أيضاً أن تمنحيهم الفرصة لطرح الأسئلة التي تجول في مخيّلتهم عليك؛ لمشاركتهم في حوار ديني مفيد .

سيدتي وطفلك فيسبوك