أمانة محافظة جدة تعتمد خطة الرقابة الموسمية لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر

 أمانة محافظة جدة تعتمد خطة الرقابة الموسمية لشهر رمضان المبارك وعيد الفطر
أمانة جدة

بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، اعتمدت أمانة محافظة جدة خطة الرقابة البلدية الموسمية للشهر الفضيل وعيد الفطر للعام الحالي 1443هـ، وذلك من خلال تكثيف الجهود الرقابية وحملات التفتيش الميداني على المنشآت التجارية ومحال الصحة العامة التي تنشط في بيع المنتجات الرمضانية، وذلك لحماية وسلامة الغذاء المتداول ورفع مستوى الامتثال في تلك المنشآت.

تفاصيل الخطة الرقابة لشهر رمضان المبارك

وتتضمن الخطة الموسمية لفرق إجادة تكثيف الرقابة الميدانية لمتابعة امتثال المنشآت الغذائية على الواجهة البحرية والمحاور والشوارع الرئيسة والفرعية وداخل المراكز التجارية، كما ستستهدف الحملات المكثفة استراحات الأسماك ومحال بيع الألبان ومنتجاتها وبيع العصائر بأنواعها، إلى جانب محال بيع التمور والحلويات والمكسرات وكذلك الملاحم والمطابخ ومحال بيع الدواجن والخضار.

مضاعفة الرقابة الميدانية

وأما بالنسبة للأماكن التي من المتوقع أن تشهد إقبالاً كبيراً من السكان والزائرين، فقد أكدت الأمانة، على مضاعفة الرقابة الميدانية في هذه المواقع، والتماشي مع التوقيتات الملائمة لمتغيرات شهر رمضان مع عدم الإخلال بالخطة التشغيلية الأساسية، ودعم الفرق بما يلزم من العمالة الإضافية والمعدات، والعمل خلال فترتين يوميًا طيلة شهر رمضان.

زيادة أعداد المشرفين والمراقبين

ولفتت أمانة جدة، إلى مواصلة جهودها ضمن لجان ميدانية للقيام بجولات رقابية لمكافحة الباعة الجائلين والبسط المخالفة في المواقع التي تشهد تواجد الباعة فيها، كما تشمل الاستعدادات تجهيز طاقاتها البشرية والمتمثلة في زيادة أعداد المشرفين والمراقبين والتنسيق مع إدارتي النظافة وصحة البيئة لتنفيذ الخطة الرقابية المعتمدة.

التبليغ عن المخالفات

ودعت الأمانة السكان والزائرين إلى دعم جهودها الرقابية من خلال التبليغ عن مخالفات الاشتراطات البلدية باستخدام تطبيق "بلدي" أو بالاتصال بمركز بلاغات 940.

تحري رؤية هلال شهر رمضان غداً الجمعة

وفي سياق أخر، فقد دعت المحكمة العليا في السعودية اليوم إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ يوم غد الجمعة، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وأردفت المحكمة في بيانها، أنها ترجو ممن يراه بالعين المجرَّدة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتابعت، أنها تأمل ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمامَ بالأمر، والانضمام إلى اللجان المُشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة لما فيه من التعاون على البرِّ والتقوى، والنفع لعموم المسلمين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"