صورة لزينة رمضان
طقوس رمضان
صورة لطفل مع أمه
تعاليم رمضان
صورة لطفل يقرأ القرأن الكريم
تجهيز مكان الصلاة
صورة لطفل يمسك سبحة
صنع مسابح
صورة لزينة رمضان
صورة لطفل مع أمه
صورة لطفل يقرأ القرأن الكريم
صورة لطفل يمسك سبحة
4 صور

يشعر الأطفال في أثناء الصيام، أحياناً، بالملل أو الإهمال؛ لانشغال الأم بالكثير من المسؤوليات والواجبات الدينية في الوقت نفسه. إليكِ وفقاً لموقع بولد سكاي أفكاراً رمضانية للأطفال وأنشطة يمكن لكل من الأم والطفل ممارستها معاً؛ للاحتفال بشهر رمضان، وطرقاً لمساعدة الأطفال على التعرف على طقوس شهر رمضان، والاستمتاع بهذا الشهر الفضيل.

تعرّفي إلى المزيد: 11 نصيحة طبية لصيام الأطفال

أفكار رمضانية للأطفال

أهمية التركيز بشكل أكبر على الانضباط الذاتي خلال شهر رمضان

1- أنشطةرمضانية مميزة

يمكن للأم إشراك الطفل ببعض الأنشطة الرمضانية المميزة؛ مثل قراءة القصص المصورة للأطفال عن فضل صيام شهر رمضان، وأركان الإيمان الستة، أو بعض قصص الأنبياء، ويفضل قيام الأم بمشاركة طفلها في تجهيز بطاقات تهنئة لأفراد الأسرة أو العائلة، و بعض الأعمال اليدوية؛ مثل صنع زينة وفوانيس رمضان؛ وذلك لإشعال روح البهجة في نفس الطفل بقدوم رمضان.

2- قيمة الزكاة

يجب أن يُطلب من الأطفال، خاصة أولئك الذين يحصلون على مصروف يومي ، تقديم بعض الصدقات من مصروفهم، لتعليم الطفل قيمة الزكاة وأهميتها، ويجب الانتباه أن تكوني دائماً قدوة لطفلك؛ لأن الطفل يقلد تصرفات الأبوين، لذا يجب أن تكون الأم قدوة لأطفالها باستمرار.

3- صنع مسابح

صنع سبحة خاصة بهم سيسمح لهم بالعمل على قدرتهم على التركيز ومهاراتهم الحركية

يعد صنع مسبحة صغيرة خاصة بالطفل للتسبيح في رمضان أمراً ممتعاً؛ لإبقاء الطفل مشغول وتنمية قدرته على التركيز ، ويعد تعريف أطفالك بالحرف اليدوية أفضل طريقة لتغذية روحهم الإبداعية، وتعليمهم الصبر والانضباط.

تعرفي إلى المزيد: متى وكيف أطلب من ابني أن يصوم؟

4- أسماء الله الحسنى

اطبعي أسماء الله الحسنى وضعيها في مكان ملحوظ أمام طفلك، ومحاولة شرح معنى اسم أو أكثر يومياً، ومنح الطفل فرصة للنقاش؛ لتعزيز تعلمهم لأسماء الله وصفاته.

5- تجهيز ركن الصلاة

يضيف وجود مكان مخصص للصلاة والعبادة إثارة الأطفال

وجود مكان مخصص للصلاة والعبادة يحفز ويشجع الأطفال على الصلاة، ويمكن أيضاً مشاركة الأم طفلها في بعض ملصقات الصلاة، ووضعها على جدران المكان المخصص للصلاة، ويمكن إضافة بعض الوسائد المريحة للجلوس في أثناء أداء أذكار بعد الصلاة أو قراءة القرآن.

5- اصطحاب طفلك إلى المسجد

يجب اصطحاب الطفل للصلاة بالمسجد، ومحاولة غرس تلك العادة عند الطفل؛ للمواظبة على اتباعها، ليس في شهر رمضان الكريم فقط، وإنّما يجب أن تكون بشكل مستمر؛ وذلك لأن الذهاب إلى المسجد يساعد على تعليم الطفل بعض التعاليم الدينية وآداب المسجد، بالإضافة إلى الضوابط الدينية المختلفة.

6- مشاهدة برامج ومسرحيات عن رمضان للأطفال

يوجد بعض البرامج الهادفة والرسوم المتحركة والمسرحيات التي من شأنها توضيح قصص عن رمضان للأطفال، وهي طرق جيدة تساهم في منح الطفل الكثير من المعلومات بأسلوب مبسط حول تعاليم وأمور دينهم، وتجعل الطفل يتقبل هذه المعلومات بدون الشعور بالملل.

سيدتي وطفلك فيسبوك