صورة لطفلة مزاجية
كيف تربين طفلك حسب مزاجه؟
صورة لطفلة مرنة
سهل أو مرن بنسبة (40٪)
صورة لطفل صعب
نشيط أو صعب بنسبة (10٪)
صورة لمعاتبة الطفلة
الصفات التي تشكل مزاج الطفل
صورة لطفلة دافئة وعاطفية
بطيء إلى دافئ بنسبة (15٪)
صورة لطفلة مزاجية
صورة لطفلة مرنة
صورة لطفل صعب
صورة لمعاتبة الطفلة
صورة لطفلة دافئة وعاطفية
5 صور

هل سبق لكِ أن لاحظت كيف يمكن لطفلين من نفس العائلة أن يكونا مختلفين اختلافاً جذرياً؟ قد يكون أحد الأطفال طفلاً سعيداً وهادئاً سريعاً وسهل الإرضاء، بينما قد يكون الآخر غريب الأطوار ومتحدياً ويبحث عن الاهتمام.

من الواضح أن الاختلافات السلوكية لا تنبع دائماً من البيئة. حيث يولد كل طفل بمزاج فريد. بصفتك أمّاً من المهم تصميم استراتيجيات الانضباط الخاصة بك وفقاً لاحتياجات طفلك الفردية، كما يشرحها لك اختصاصيو الطب النفسي.

الصفات التي تشكّل مزاج الطفل

الصفات التي تشكل مزاج الطفل


تختلف شخصية الطفل عن مزاجه. حيث تشير الشخصية إلى سمات مثل الذكاء والقدرات، بينما يشير المزاج فقط إلى السمات الفطرية. وقد وجد الباحثون أن مزاج الطفل يتكون من تسع سمات:

هل يميل طفلك إلى النشاط الشديد أو المعتدل أو الخمول مقارنةً بالأطفال الآخرين في سنه؟
هل يبدو طفلك روتينياً يريد أن يأكل وينام في نفس الأوقات كل يوم؟
هل يستمتع طفلك بتجربة أشياء جديدة والتعرف على أشخاص جدد؟ أم أنه يفضل مراقبة الآخرين والتراجع عند تعرضهم لمواقف حرجة؟
ما مدى سرعة تكيف طفلك مع التغييرات؟ هل يتأقلم بسرعة أو ينزعج إذا تم تغيير جدوله الزمني؟
ما مقدار رد الفعل العاطفي الذي يظهره طفلك عندما يواجه مواقف إيجابية وسلبية؟
كيف يتفاعل طفلك مع التحفيز الحسي مثل المذاق والقوام والروائح والأصوات؟
هل يمكن لطفلك الاستمرار في التركيز على مهمة ما أم أنه من السهل تشتيت انتباهه بسبب الضوضاء أو النشاط الذي يدور حوله؟
هل طفلك قادر على العمل في مهمة حتى تكتمل؟ أم أنه يميل إلى الاستسلام أو فقدان الاهتمام قبل انتهائه؟ كيف يتعامل مع الانتقال من نشاط إلى آخر؟
هل يبدو طفلك في حالة مزاجية جيدة إلى حد ما معظم الوقت، أم أن مزاجه يتغير كثيراً، ويبدو أنه يعتمد على كل ما يحدث حوله؟

فئات مزاج الطفل

بناءً على هذه السمات، طوَّر الباحثون ثلاث فئات رئيسية من مزاج الأطفال.
لكن ضعي في اعتبارك أن الباحثين لاحظوا أيضاً أن حوالي 35٪ من الأطفال لا يندرجون ضمن فئة واحدة؛ بدلاً من ذلك، هم مزيج من أكثر من مزاج واحد، وإليك الفئات الرئيسية لمزاج الأطفال:

سهل أو مرن بنسبة (40٪)

سهل أو مرن بنسبة (40٪)


يتمتع الأطفال الذين يُعتبرون مرنين بالحالات المزاجية الأكثر استقراراً والنظرة الإيجابية للحياة. إنهم مرنون إلى حد ما مع التغييرات في روتينهم ولا ينزعجون من التجارب الجديدة. وتصرفاتهم يمكن التنبؤ بها إلى حد ما.
تعرّفي إلى المزيد: أدعية رمضان قصيرة للأطفال

نشيط أو صعب بنسبة (10٪)

نشيط وصعب
نشيط أو صعب بنسبة (10٪)

 

غالباً ما يُنظر إلى الأطفال النشطين على أنهم "متقلبو المزاج". روتينهم أقل قابلية للتنبؤ. إنهم يكرهون التغييرات في روتينهم، وقد يخشون مقابلة أشخاص جدد. حساسون للغاية للمحفزات، مثل الضوضاء العالية أو بعض القوام. كما أنهم يظهرون ردود فعل دراماتيكية تجاه الأشياء التي لا يحبونها.

بطيء إلى دافئ بنسبة (15٪)

بطيء إلى دافئ بنسبة (15٪)

الأطفال الذين يتسمون بالبطء هم أقل نشاطاً ويمكن أن يكونوا "صعبي المراس" ويكونون أكثر خوفاً من الأشخاص والمواقف الجديدة. ويمكنهم الاندفاع لأشياء جديدة إذا تم منحهم متسعاً من الوقت للمراقبة والتعلم قبل المشاركة.

كيف تجمعين بين تربية طفلك ومزاجه؟

1 – يميل الأطفال المرنون والأكثر سهولة إلى الانصياع لمجموعة من استراتيجيات الانضباط. تحدثي مع طفلك بعقلانية، واشرحي له الموقف سواء كان إيجابياً أم سلبياً، فهذا يجعل سلوكه أكثر انضباطاً.
2 - قد يستجيب الأطفال النشطون أو الذين يتسمون بالصعوبة بشكل أفضل إذا تجاهلتهم أو أعطيتهم وقتاً مستقطعاً، أو إذا فقدوا الامتياز، يمكن أن يكون التشجيع محفزاً لهم؛ لأنه يشجع على السلوك الجيد مع الحفاظ على انتباه الطفل صعب المراس.
3 - من المهم أن تطابق استراتيجية الانضباط الخاصة بك مع مزاج طفلك. على سبيل المثال، يمكن أن يكون الثناء فعالاً مع الطفل البطيء الدافئ؛ لأنه يمكن أن يحفزه على تجربة أنشطة جديدة. قد يستجيب هذا الطفل أيضاً بشكل جيد لنظام المكافأة الذي يوفر مزيداً من التحفيز والتشجيع.
4 - قبل أن تقرري كيفية تأديب طفلك، ضعي في اعتبارك احتياجاته الفريدة. بعد ذلك، حاولي أن تجعلي تدخلاتك تتناسب مع مزاجه الفردي.

تعرّفي إلى المزيد: 5 نصائح لزيادة الطول حتى بعد البلوغ