بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهتمين.. وزارة السياحة تُنظم منتدى الضيافة السعودي الأول

 بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهتمين وزارة السياحة تُنظم منتدى الضيافة السعودي الأول
منتدى الضيافة السعودي الأول - الصورة من واس
منتدى الضيافة السعودي الأول
خلال المنتدى - الصورة من واس
 بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهتمين وزارة السياحة تُنظم منتدى الضيافة السعودي الأول
منتدى الضيافة السعودي الأول
2 صور

بمشاركة مجموعة من الخبراء والمهتمين في مجال السياحة، نظّمت وزارة السياحة ممثلة في وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية، منتدى الضيافة السعودي الأول الذي عُقد في الرياض.

توقيع أربع اتفاقيات تعاون

وبهدف الارتقاء بمستويات التعليم والتأهيل في القطاع السياحي، فقد شهد المنتدى أيضاً توقيع أربع اتفاقيات تعاون بين الوزارة بينها ثلاث جامعات محلية.

رفع الوعي حول أهمية فطاع الضيافة

ويأتي منتدى الضيافة السعودي الأول ضمن مجموعة من النشاطات التي تعمل وكالة تنمية القدرات البشرية السياحية على تنفيذها خلال هذا العام والأعوام القادمة بهدف رفع الوعي حول أهمية قطاع الضيافة.

توفير مليون وظيفة حتى 2030م

وتسعى وزارة السياحة من خلال هذا المنتدى الذي سيليه ملتقيات ومعارض توظيف ومؤتمرات إلى تحقيق مستهدفاتها بتوفير مليون وظيفة حتى 2030م.

من جانبه، أوضح وكيل الوزارة لتنمية القدرات البشرية السياحية المهندس محمد بشناق، أن هذا المنتدى بمثابة اجتماع نخبوي يتم من خلاله تبادل الخبرات واستعراض التجارب الناجحة ويضم جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين الذين يُسهمون في تشكيل خريطة هذا القطاع المتنامي والمهم بالنسبة لبلادنا.

وأوضح المهندس بشناق، أن هذا المنتدى ضم إلى جانب القطاع الخاص هيئات حكومية وشبه الحكومية، إضافة إلى المشاريع الضخمة وعدد من شركات الضيافة الفندقية الكبرى على مستوى العالم.

كما استقطب المنتدى خبراء ومختصين في قطاع الضيافة للاستفادة من آرائهم وخبراتهم العملية حول كيفية بناء مسارات وظيفية متقدمة ومستدامة.

تعزيز فرص العمل في مجال السياحة

واستعرض المنتدى الأول سبل رفع منهجيات التدريب والتعليم داخل القطاع، حيث يهدف إلى تعزيز فرص العمل في مجال السياحة وعرض المهن السياحية كمسارات وخيارات وظيفية دائمة للشباب والفتيات في المملكة وهذا ينسجم مع الطلب المتزايد على القوى العاملة والنمو الهائل داخل القطاع، إضافة إلى رفع المعرفة المجتمعية في قطاع السياحة كمحرك اقتصادي يُسهم في خلق فرص عمل مستمرة داخل القطاع.

اختيار قطاع الضيافة كقطاع مستدام

وناقش المشاركون في المنتدى عدة محاور لتطوير وتأهيل الشباب ضمن قطاع الضيافة، واستعرضت أولى جلسات المنتدى اختيار قطاع الضيافة كقطاع مستدام ومتقدم، وتحدث في الجلسة مدير إدارة تطوير الأعمال في هيئة تطوير بوابة الدرعية عمران شندزي والمدير العام والعميد التنفيذي لمدرسة لوزان الفندقية اينس، ومدير عام، مجموعة ريتز كارلتون بالرياض وجدة محمد مرغلاني، والأستاذ المحاضر بجامعة الملك عبدالعزيز ثامر الحربي.

تمكين الشباب داخل قطاع الضيافة

وشارك في النقاش الخاص بالجلسة الثانية التي استعرضت تمكين الشباب داخل قطاع الضيافة مدير عام قسم تطوير الأعمال، صندوق تنمية الموارد البشرية صفاء الراشد، ومدير تطوير المواهب، شركة البحر الأحمر للتطوير زاهر فلمبان، ومدير فندق كراون بلازا الرياض الرائدة المدينة الرقمية مرام كوكاندي، وشريك PwC رولاند هاندكوك.

مستقبل التدريب داخل قطاع الضيافة

بينما شارك في الجلسة الثالثة التي تناولت مستقبل التدريب والتعليم داخل قطاع الضيافة شارك فيها مدير عام جودة وتقييم تطوير القدرات البشرية، وزارة السياحة عبير العمري، ومؤسس لوناسول للضيافة اوليفيير هارنيش، والمستشار بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عزيزة العقالي، ومدير التعلم والتطوير لفنادق ومنتجعات فور سيزنز الرياض ندجا شميد.

الحفاظ على العاملين في القطاع السياحي

فيما اختتمت الجلسة الأخيرة من المنتدى نقاشها عن إستراتيجيات الحفاظ على العاملين في القطاع السياحي شارك فيها المدير العام للتوطين والتدريب في وزارة السياحة بندر السفير والمدير الإقليمي لمجموعة فنادق راديسون بالمملكة والكويت والمشرق العربي باسل طلال، ومؤسس شركة تروكاديرو باستيان بلان.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"