المرور السعودي: 5 مواقف في مداخل العاصمة المقدسة لإيقاف مركبات المعتمرين والزوار

المرور
المرور السعودي
وسائل النقل
سيتم نقلهم عبر وسائل النقل العام إلى الحرم المكي - الصورة من حساب المرور بتويتر
المعتمرين والزوار
5 مواقف في مداخل العاصمة المقدسة لإيقاف مركبات المعتمرين والزوار - الصورة من حساب المرور بتويتر
المرور
وسائل النقل
المعتمرين والزوار
3 صور

اكد المرور السعودي، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، على تهيئة خمسة مواقف على مدار الساعة في مداخل العاصمة المقدسة لإيقاف مركبات المعتمرين والزوار ونقلهم عبر وسائل النقل العام إلى الحرم المكي الشريف خلال شهر رمضان المبارك، ويأتي ذلك تسهيلًا لخدمة ضيوف الرحمن.

5 مواقف لاستقبال للمعتمرين والزوار، وجاءت كالآتي:

1- يبدأ المسار الأول من طريق جدة مكة السريع أو ما يسمى بالشميسي.

2- وأما المسار الثاني فهو مسار مواقف الشرائع للقادم من طريق السيل وطوله تقريبًا 16 كيلو مترًا ويتحرك حتى يصل إلى باب علي بجوار الحرم المكي الشريف.

3- والمسار الثالث طريق الهدا الطائف ويتحرك من الهدا الطائف المرور أبو دقم الوبر حتى جبل الكعبة.

4- وأما المسار الرابع فهو مسار طريق الليث من الساحل حتى أجياد المصافي طريق المدينة المنورة.

5- ومسار موقف النورية، وهو مخصص للقادمين من خارج العاصمة المقدسة وإيقاف مركباتهم واستخدام النقل العام.

9 مواقف داخل العاصمة المقدسة

وبين المرور السعودي، أنه يوجد كذلك 9 مواقف داخل العاصمة المقدسة، وتم إعداد خرائط تفاعلية موجودة ستنشر بشكل مفصل يستطيع أهالي مكة والزائرين والمعتمرين اختيار الموقع المناسب له ثم الوصول لهذا الموقع لإيقاف مركبته واستخدام النقل العام والترددي للوصول إلى الحرم المكي الشريف، وتم تقسيم المنطقة حول المنطقة المركزية إلى عدة مواقع يتم السيطرة عليها عبر عدة نقاط، وهي منتشرة على مداخل محاور الحرم المكي الشريف، وجرى إعدادها بشكل سريع.

كما أن هناك نقاط فرز وتحكم داخلية داخل الدائري الثاني لإعادة المركبات غير المرغوب فيها أو التي ليس مصرح لها بالدخول أو التي لا تحمل معتمرين أو مصلين إلى المواقف، إضافة إلى 14 نقطة، كذلك هناك نقاط فرز وتحكم خارجية بعد الدائري الثالث وعددها 13 نقطة لنفس الغرض، وسوف يتم الاستفادة منها عند الحاجة.

وكانت قيادات قوات أمن العمرة المشاركة في شهر رمضان لهذا العام 1443هـ، قد استعرضت الخطط الأمنية التي أعدوها لشهر رمضان المبارك، خلال مؤتمر صحفي، بمقر نادي ضباط قوى الأمن الداخلي بمكة المكرمة مؤخراً.

الخطط الأمنية لشهر رمضان

وقال قائد قوى أمن العمرة اللواء محمد البسامي، إن أمن وسلامة الحجاج من أولويات وزارة الداخلية وقطاعاتها الأمنية، وأن جميع الجهات الأمنية أكملت استعداداتها للبدء في تنفيذ الخطة التي تضم العديد من المحاور منها المحور الأمني، والحفاظ على النظام، وإدارة وتنظيم الحشود، وإدارة المرور، وتقديم الخدمات الإنسانية، وتمكين ودعم وكالات الدعم الأمني والخدمي.

واستعراض البسامي جميع الخطط التي تم تطبيقها في المواسم الماضية وتوزيع الفرق حسب هذا الموسم، مسلطاً الضوء على تقييم الخطة أثناء التنفيذ لتحقيق الأهداف المرسومة، بمشاركة العديد من القطاعات الحكومية الأخرى لتحقيق موسم ناجح.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"