في اليوم العالمي لطب الأسنان: طرق مفيدة لجعل أطفالك ينظفون أسنانهم بالفرشاة

بالنسبة للعديد من الآباء، يعتبر تعليم الأطفال عادات نظافة الأسنان الجيدة معركة يعانون منها مرتين يومياً. لكن كما يشير الخبراء، إنها معركة تستحق الخوض فيها. فتسوس الأسنان يظل أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 19 عاماً، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وقد تم ربط سوء نظافة الفم بكل شيء من تأخر الكلام إلى آلام الأسنان والالتهابات إلى مرض السكري. الأطباء والاختصاصيون يدلونك على أقرب الطرق التي تحبّب الأطفال بتنظيف أسنانهم.

علّمي طفلك تنظيف لثته قبل ظهور الأسنان

علّمي طفلك تنظيف لثته قبل ظهور الأسنان
علّمي طفلك تنظيف لثته قبل ظهور الأسنان

 

لا تستغربي ذلك، حيث يوصي أطباء الأسنان ببدء رعاية الأسنان حتى قبل ظهورها أي عندما يكون طفلك مولوداً، امسحي اللثة ليلاً بقطعة قماش ناعمة ومبللة، ثم استبدليها بفرشاة أسنان ناعمة عندما يبلغ 6 أشهر من العمر، واستخدمي الخيط بمجرد أن تظهر الأسنان تماماً، ثم حددي موعداً لزيارة طبيب الأسنان بحلول يوم عامه الأول، بغض النظر عن عدد الأسنان التي يمتلكها، وقومي بتهيئته بالكلام الجميل قبل الذهاب إلى موعد طبيب الأسنان.

ابدأي بنفسك

أي افعلي ما تعظين به؛ لأن الطفل يحاكي كل ما يفعله أحد الوالدين، فإذا كان طفلك يراك تنظفين أسنانك بانتظام بالخيط، فمن المرجح أنه سيقلدك، وسيقف إلى جانبك أمام المرآة ليفعل ما تقومين به تماماً، فشجعيه على ذلك.

حوّلي تنظيف الأسنان إلى فترة للّعب

استخدمي الساعة الرملية التي يستمر تفريغها لدقيقتين

يوصي أطباء الأسنان بتنظيف أسنانك مرتين يومياً لمدة دقيقتين في المرة الواحدة. حيث أظهرت الدراسات أنه كلما طال وقت تنظيف أسنانك بالفرشاة ، زاد عدد البلاك الذي تزيلينه، جربي معنا إحدى طرق اللعب هذه وانتظري النتيجة:

  • اعملي سباقاً بينك وبين طفلك لتنظيف الأسنان أثناء الإعلان التجاري التلفزيوني الذي قد يستمر لدقيقتين.
  • استخدمي الساعة الرملية التي يستمر تفريغها لدقيقتين.
  • اشتري لطفلك فرشاة أسنان تومض أو تشغل الموسيقى لمدة دقيقتين.
  • شغلّي له أغنيته المفضلة، ولينظف أسنانه على أنغامها
  • قدمي له المكافآت المادية، ولا تنسي تشجيعه بالكلام الجميل. 


تعرّفي إلى المزيد: في اليوم العالمي لمرض التوحد..تعرفي على علاماته وطرق التعامل معه

أخبري طفلك قصة عن تنظيف الأسنان

أخبريه عن الجراثيم الصغيرة التي تنام معه ليلاً، وكيف عليه أن يقضي عليها قبل النوم، فهي تطارد أسنانه طوال الليل حتر تخربها، لكن انتبهي واسردي له القصة بشكل فكاهي حتى لا يخاف. فالقصة هي طريقة رائعة لجذبه إلى تنظيف أسنانه بالفرشاة، يمكنك أيضاً محاولة قراءة كتاب مناسب لعمر الطفل حول العناية بأسنانه، أو فكري بتدريب طفلك على تنظيف أسنان الحيوانات المحشوة بالفرشاة.

اختاري الأدوات المناسبة

اختاري الأدوات المناسبة
اختاري الأدوات المناسبة

 

قد يكون تنظيف أسنان الأطفال بالفرشاة والخيط صعباً على الأيدي الصغيرة. اختاري الأدوات المناسبة لعمر طفلك، مثل فرشاة أسنان الأطفال الصغار، وخيط الأسنان بدون حواف حادة، وفرشاة الأسنان الكهربائية، والتي يقول الخبراء إنها تقضي على دوائر البلاك الصغيرة، وإذا كان طفلك متردداً في تجربة الفرشاة الكهربائية، فدعيه يشعر بحركة الشعيرات والطنين على راحة يده قبل البدء. اسمحي له أيضاً باختيار فرشاة أسنانه المفضلة ونكهة معجون الأسنان المفضلة.

لاحظي متى تظهر أسنان الطفل؟ 


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص