الموارد البشرية السعودية تجيب عن أبرز الأسئلة المتعلقة بنظام الضمان الاجتماعي المطور

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية
وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية

حرص حساب العناية بالعملاء، التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على أن يرد على أبرز الأسئلة والاستفسارات الخاصة بنظام الضمان الاجتماعي المطور، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأجاب حساب العناية بالعملاء على تساؤل بشأن "ما هي آلية رفع شكوى مالية بسبب نقص مبلغ الدعم"، حيث أوضح أنه يمكن للمستفيد تقديم شكوى مالية بعد الدخول على المنصة، والذهاب إلى أيقونة الدفعات المالية، ثم اختيار تقديم شكوى مالية، وإرفاق كافة المستندات الداعمة للشكوى.

المدة المحددة لدراسة الأهلية

وحول المدة المحددة لدراسة الأهلية، أشار حساب العناية بالعملاء إلى أن دراسة نتيجة أهلية المستفيد تتم بعد مراجعة كافة البيانات من خلال الربط مع الجهات المعنية وإعمالاً للبند (ثانيًا) من المرسوم الملكي رقم (م/32) وتاريخ 4 /4 /1442 هـ، فيتم دراسة الطلبات المقدمة عبر النظام تدريجيًا، كما يتم الإعلان عن النتائج بشكل شهري قبل تاريخ صرف المعاش.

طريقة إضافة تابعين

وأوضح حساب العناية بالعملاء طريقة إضافة تابعين أو تابع جديد بعد صدور الأهلية، حيث أوضح أنه يمكن للمستفيد التعديل بإضافة تابع على المنصة من خلال التعديل على بيانات الملف الموحد من قبل المستفيد.

دعم الحقيبة المدرسية

وردًا على تساؤل بشأن "هل يوجد دعم حقيبة مدرسية في الضمان المطور؟"، حيث أكد حساب العناية بالعملاء على وجود دعم للحقيبة المدرسية يصرف للأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي ولديها طلاب على مقاعد الدراسة، الفئة العمرية (6 - 18 سنة).

كما أجاب حساب العناية بالعملاء على تساؤل آخر بشأن "هل يمكن إضافة الزوج كتابع أم تقتصر على حالات معينة؟"، حيث أوضح أنه يمكن إضافة الزوج كتابع، حيث أن تحديد العائل الأساسي هو أمر مقتصر على اختيار الأسرة.

نظام الضمان الاجتماعي المطور وشروط الاستحقاق

الجدير بالذكر أن الوزارة كانت قد بدأت، خلال نوفمبر الماضي، بتفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، بهدف تحقيق الاستقرار، وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة، لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجًا واستحقاقًا، وضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مستحق.

ووفقًا للوزارة، فقد تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب، إلى جانب خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، وتحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية، ويستهدف هذا النظام الأفراد والأسر الأشد حاجة لتزويدهم بالدعم المادي وتمكين المستحقين لتحسين حالتهم المعيشية وتحقيق الاستقلال المالي والتحول إلى أشخاص منتجين من خلال التأهيل والتدريب وتقديم عروض العمل المناسبة بالتنسيق مع صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

وبالنسبة لشروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور، فتشمل الآتي: (أن يكون سعوديًا مقيمًا إقامة دائمة في المملكة باستثناء "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل"، وأن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالاً لكل فرد في الأسرة، وأن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة، ألا يكون مقيمًا في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة، ألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية، إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً، لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة).