ليلى علوي تغلق باب الأزمات مع الرقابة وعرض "دنيا تانية" بدون محظورات أخلاقية

ليلى علوي - الصورة من حسابها على انستغرام
ليلى علوي - الصورة من حسابها على انستغرام

أصدر صناع مسلسل "دنيا تانية" للفنانة ليلى علوي بياناً أعلنوا خلاله التصالح مع الرقابة العامة على المصنفات الفنية في مصر، ووصفوا ما حدث في الأيام الماضية بسوء تفاهم صاحب عرض الحلقة الأولى من المسلسل، وفي خطوة لم تحدث من قبل بتاريخ الدراما المصرية، أكد مؤلف العمل الاتفاق على تغيير بعض "الخطوط الدرامية" لتلافي محظورات الرقابة.

بوستر مسلسل دنيا تانية - الصورة من حساب ليلى علوي على انستغرام

وحسب البيان: شاهد د. خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الحلقات التي انتهى المخرج أحمد عبد العال من تصويرها في مسلسل "دنيا تانية.

وتابع البيان: وانتهزت أسرة العمل الفرصة لتتوجه بالشكر للدكتور خالد عبد الجليل، على حرصه الشديد على ظهور الأعمال الدرامية بالشكل اللائق دراميًا وفنيًا، وفي الوقت نفسه الحفاظ على قيم وثوابت المجتمع، وتعتذر عن أي سوء تفاهم جاء في البيان السابق الصادر عنها.

وأضاف: وتم الاتفاق بين د. خالد عبد الجليل، والمخرج أحمد عبد العال، على الخطوط الدرامية محل الخلاف في المسلسل، ليظهر العمل بالصورة التي تليق بصورة مصر وقيمها في ظل الجمهورية الجديدة.

أكد مخرج المسلسل أحمد عبدالعال في منشور له عبر حسابه على موقع الفيس بوك: تتقدم أسرة عمل مسلسل (دنيا تانية) بالشكر للدكتور خالد عبدالجليل على حرصه الشديد على ظهور المسلسل بشكل لائق وتم الاتفاق مع الدكتور خالد، وكتاب ومخرج العمل على الخطوط الدرامية محل الخلاف، ونؤكد كصناع ثقتنا التامة في الرقابة المصرية بقيادة الدكتور خالد عبدالجليل وحرصه على قيم المجتمع في ظل الجمهورية الجديدة لبلدنا.

واشار الكاتب أمين جمال، مؤلف المسلسل إلى أنه اتفق مع المسؤولين عن الرقابة على المصنفات الفنية على إجراء تعديل في الخطوط الدرامية لشخصيتي (دنيا) التي تجسدها الفنانة ليلى علوي، وعلا التي تجسدها الفنانة مي سليم، لتتناسب مع القوانين واللوائح والمحاذير الرقابية.

وسبق أن أصدر صناع مسلسل دنيا تانية للنجمة ليلى علوي، بيانا عاجلا للرد على قرار المجلس الأعلى للإعلام في مصر بحظر عرض الحلقة الأولى من العمل لاحتوائها على مشاهد "غير لائقة" لم تحصل على موافقة من الرقابة على المصنفات الفنية في مصر.

وذكر البيان: بالغ احترامنا للرقابة على المصنفات الفنية والمجلس الأعلى للإعلام، وسعيهم للحفاظ على قيم ومبادئ المجتمع، والتي لا نختلف عليها بأي حال، ولكن للأسف الشديد تم الحكم على مسلسل دنيا تانية بشكل غير صحيح استنادا فقط على نهاية الحلقة الأولى، والتى لم تكفي لمعرفة باقى أحداث المسلسل".

وأضاف: وبالتالي فالرقابة أصدرت حكمها دون مشاهدة العمل بالكامل.. لذلك نرجو التريث فى اتخاذ القرارات لحين إثبات عكس ما ورد فى البيان الصادر من الرقابة على المصنفات الفنية. ولكم جزيل الشكر".

وبنفس الوقت رفضت إدارة فضائية النهار أن تكون طرف في الأزمة، وأعلنت قرارها بحذف المشهد الذي اعترضت عليه الرقابة على المصنفات الفنية من مسلسل دنيا تانية وجاء الحذف في الحلقة المعادة، وكذلك من السوشيال ميديا وجميع منصات المحطة، وذلك حرصًا منها الدائم على القيم والمبادئ والأعراف المجتمعية.

وقالت الشبكة في بيان رسمي، أن الزج باسم القناة في الواقعة، أمر غريب، خاصةً وأنه لا علاقة للقناة من قريب أو بعيد، وأن الأزمة كاملة بين الرقابة على المصنفات الفنية وبين منتج المسلسل وأن الحلقة التي احتوت على المشهد وصلت إلى القناة قبل العرض بنحو ساعة فقط، دون أية ملاحظة رقابية من المنتج، تشير إلى رفض الرقابة أي مشهد من مشاهد الحلقة الأولى.

وطلبت الشبكة رسميًا من الرقابة على المصنفات الفنية ومنتج المسلسل إرسال تقرير الرقابة بالملاحظات على العمل وحلقاته، وسنتولى حذف كل المشاهد وسوف تلتزم تمامًا بجميع الملاحظات الصادرة.

وتشير الشبكة إلى أنها ترفض تمامًا أي مساس بالقيم وعادات وتقاليد مجتمعنا،في جميع المواد التي تعرض على شاشة النهار منذ تأسيسها.

وأصدر المجلس الأعلى للإعلام في مصر، تحذيرا عاجلا لكل القنوات الفضائية من عرض الحلقة الأولى لمسلسل النجمة ليلى علوي "دنيا تانية"، إلا بعد التأكد من حصولها على موافقة الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، مؤكدا أن بعض القنوات عرضت الحلقة وتضمنت مشاهد "غير لائقة" ولم يتم التصريح بتصويرها أو عرضها.

أضاف المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في بيان رسمي حصر "سيدتي نت" على نسخة منه: تقرر وقف الحلقة الأولى من مسلسل "دنيا تانية" لعدم حصولها على تصريح من الرقابة على المصنفات الفنية وتم إذاعتها بالتحايل، وأكد على ضرورة إذاعة الحلقة الحاصلة على التصريح والمحذوف منها مشاهد تتعلق بزنا المحارم.

جاء ذلك بناء على شكوى عاجلة مقدمة من الدكتور خالد عبد الجليل رئيس الرقابة على المصنفات الفنية، الذي أكد أن الحلقة الأولى تم مراقبتها بالفعل، ولكن قناة النهار تحايلت وأذاعت الحلقة التي تتضمن المشاهد المحذوفة.

وأكد المجلس التنبيه على جميع القنوات الحاصلة على حق العرض، بعدم إذاعة أي مصنف غير حاصل على ترخيص بالعرض.

وأضاف المجلس أنه لن يتوانى في تطبيق المعايير التي يتضمنها الكود الإعلامي المعلن عنه، وأنه سيطبق النصوص الواردة في قانونه حال المخالفة التي تندرج من وقف الإذاعة حتى سحب ترخيص القناة نفسها إذا تمادت في المخالفات.

يذكر ان ليلى علوي تعود لموسم المسلسلات المصرية لرمضان 2022، بعد غياب 6 سنوات من خلال بطولة مسلسل "دنيا ثانية"، إلى المسلسلات الاجتماعية، وتدور أحداث مسلسل "دنيا تانية" في إطار درامي حول (دنيا سالم) التي تجسد شخصيتها ليلى علوي، والتي تتعرض لصدمة شديدة بعد أن فقدت ابنها غرقآ في حمام السباحة، وفقد ابنها الثاني زياد النطق من الصدمة فتتهم زوجها بالإهمال وتسعى لخلعه.

يشارك ليلى علوي البطولة النجوم مجدي كامل، مي سليم، فراس سعيد، وفاء صادق، وأشرف زكي وغيرهم، إشراف عام على الكتابة أمين جمال، سيناريو وحوار حمدي التايه، عمرو مؤمن، وإبراهيم الصباغ، وإخراج أحمد عبد العال.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»