السعودية عضو في مجلس الأمناء للأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد IACA

الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد
الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد

في إنجاز جديد يضاف إلى سجل إنجازات المملكة العربية السعودية انتخبت الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد "IACA" السعودية ممثلة في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد لتكون عضوًا فاعلًا في مجلس الأمناء للأكاديمية لمدة ثلاث سنوات، وذلك بعد انضمام المملكة إلى عضوية الأكاديمية لتصبح أحد الأعضاء المؤسسين للأكاديمية باعتبارها منظمة دولية.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" يأتي هذا الانتخاب بعد الجهود المحلية والدولية البارزة التي بذلتها المملكة في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد، وتعاونها البناء مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة، وكان آخرها مبادرة الرياض (GlobE) التي أعلنت عنها خلال رئاستها لدول مجموعة العشرين العام الماضي 2020م، تماشيًا مع رؤية المملكة 2030، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وحظيت بدعم المجتمع الدولي.

يذكر أنّ مدير عام الإدارة العامة لتعزيز النزاهة بهيئة الرقابة ومكافحة الفساد "الدكتور شاكر بن أحمد الصالح" يمثل المملكة في مجلس أمناء الأكاديمية.

تجدر الإشارة إلى أنّ المملكة صادقَت على اتفاقية الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد "IACA" في العام 2013م، وتقوم هيئة الرقابة ومكافحة الفساد (نزاهة) بتمثيل المملكة في اجتماعات ومؤتمرات الأكاديمية، وتعتبر نقطة الاتصال الرسمية للمملكة في الموضوعات التي تعنى بالأكاديمية، حيث تعد الأكاديمية منظمة دولية تعليمية تعنى بدعم الجهود الدولية المعلوماتية بمكافحة الفساد، من خلال التدريب والبحوث المختلفة.

الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد


تأسست الأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد في 8 مارس 2011، من خلال مبادرة مشتركة بين مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة والمخدرات، والمكتب الأوروبي لمكافحة الفساد وجمهورية النمسا ومساهمين آخرين، وهي مؤسسة رائدة تهدف إلى تجاوز أوجه القصور الراهنة فيما يخص المعرفة والممارسة في مجال مكافحة الفساد. ويوجد مقر الأكاديمية بلاكسين بورغ جنوب العاصمة النمساوية فيينا.

هيئة الرقابة ومكافحة الفساد


تعنى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالعمل على حماية النزاهة ومكافحة الفساد وجمع البيانات وإعداد الإحصاءات في الأجهزة المشمولة باختصاصات الهيئة، كما تعمل على تنسيق جهود القطاعين العام والخاص في التخطيط والمراقبة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"