السعودية تسجل صفر وفيات بـ"كورونا" لأول مرة منذ عامين

وزارة الصحة السعودية
السعودية تسجل صفر وفيات بـ"كورونا" لأول مرة منذ عامين

 

أعلنت المملكة العربية السعودية أمس الثلاثاء عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة متأثرة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، لأول مرة منذ أكثر من عامين.

السعودية تسجل صفر وفيات بـ"كورونا" لأول مرة منذ عامين

أظهرت بيانات وزارة الصحة السعودية، أمس الثلاثاء ارتفاع إجمالي الإصابات بالفيروس إلى 751 ألفا و296 حالة بعد تسجيل 116 إصابةً جديدةً، وجرى تسجيل 298 حالة تعافٍ جديدة، لترتفع حالات الشفاء الإجمالية إلى 735 ألفا و699 حالة، وأظهرت البيانات عدم تسجيل أي حالة وفاة جديدة، ليستقر عدد الوفيات عند 9050 حالة.

كورونا في السعودية

تعود أول حالة وفاة في السعودية جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد إلى مقيم أفغاني في 24 مارس (آذار) 2020، وذلك بعد تسجيل أول حالة إصابة بفيروس كورونا (كوفيد - 19) لمواطن قادم من إيران عبر مملكة البحرين في 2 مارس 2020.

وجراء ذلك أعلنت السعودية عن سلسلة إجراءات صارمة بناءً على البراهين العلمية وخبرات لتجارب سابقة لمنع تفشي الجائحة بين المواطنين والمقيمين، كانت بدايتها في 27 من فبراير (شباط) 2020، عندما قررت تعليق الدخول لأغراض العمرة وزيارة المسجد النبوي من خارج المملكة. وجاءت تلك الإجراءات قبل أسبوعين تقريباً من إعلان منظمة الصحة العالمية، أنها باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ "كوفيد - 19" وباءً عالمياً.

وفي 5 مارس 2020، بدأت السعودية إجراءاتها الاحترازية داخلياً عندما قررت تعليق الدخول للحرمين الشريفين بعد صلاة العشاء وحتى قبل صلاة الفجر بساعة واحدة، ثم في 8 مارس قررت تعليق الدراسة، وإغلاق الدخول والخروج من محافظة القطيف، إلى أن صدر الأمر الملكي في 23 مارس 2020 ببدء حظر التجول جزئياً، وفي 2 أبريل (نيسان) كلياً في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ثم في 6 أبريل في المدن الرئيسية.

وتدرجت الإجراءات الاحترازية والقرارات الصادرة لمنع تفشي الفيروس في السعودية، ما بين الحظر وتعليق الدراسة، والعمل، ومنع السفر، والدخول للبلاد والتجمعات الداخلية والحضور للمناشط والفعاليات، مع صدور لائحة غرامات وعقوبات من وزارة الداخلية لكل من يخالف الأنظمة، حسب "الشرق الأوسط".