تجنبوا تناول الجريب فروت.. سعود الطبية تقدم 4 نصائح لمرضى الكوليسترول في رمضان

مدينة الملك سعود الطبية - الصورة من حساب المدينة على تويتر
مدينة الملك سعود الطبية - الصورة من حساب المدينة على تويتر

تزامنًا مع حلول شهر رمضان المبارك لعام 1443 هـ، قدمت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، اليوم الأربعاء، عدة نصائح لمستخدمي أدوية الكوليسترول في شهر رمضان.

نصائح لمرضى الكوليسترول خلال رمضان

ونصحت مدينة الملك سعود الطبية، مستخدمي أدوية الكوليسترول في شهر رمضان، بالالتزام باستخدام أدوية الكوليسترول بنفس الجرعة الموصوفة لهم قبل رمضان بعد الإفطار، مشيرة إلى أن الدراسات الحديثة أوصت بالالتزام باستخدامها حتى لو كانت نسبة الكوليسترول غير مرتفعة للفئات الذين يعانون من أمراض أو عوامل للإصابة بالجلطات القلبية أو السكتة الدماغية، حيث أنها تعمل على تقليل فرص الإصابة بها.

وشملت النصائح التي قدمتها مدينة الملك سعود الطبية، لمستخدمي أدوية الكوليسترول، تجنب تناول الجريب فروت أو عصيرها، والالتزام بالحمية الغذائية الموصوفة لهم.

من جهته، أكد الدكتور نايف العُمري، استشاري طب الأسرة المشارك، أنه لا ضرر على مريض الكوليسترول من الصيام، بل على العكس فإنه يعود بالعديد من الفوائد الصحية على الجسم، مضيفًا أنه لضمان الحصول على فوائد الصيام لمرضى الكوليسترول ينصح بالآتي:

- اتباع نظام غذائي صحي خلال الشهر الفضيل، ومنها تناول الأطعمة الغنية بالألياف كـ(الخضار، والفواكه)، وتضمينها في وجبتي الإفطار والسحور، إلى جانب طهي الوجبات بالطرق الصحية البديلة مثل الشوي والسلق.

- أهمية شرب كميات كافية من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور.

- تجنب الأغذية المشبعة بالدهون كـ(المقليات، الحلويات، وبعض أنواع اللحوم) لتفادي زيادة نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

- ممارسة الرياضة بين الإفطار والسحور لمدة لا تقل عن 150 دقيقة أسبوعيًا أو ما يعادل 30 دقيقة يوميًا لمدة 5 أيام من الأسبوع.

- الإقلاع عن التدخين وتجنب الأماكن التي يوجد بها المدخنون.

وعلى صعيد متصل، أكدت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن الصيام قد يكون مفيدًا في بعض حالات الإصابة بالصرع، بشرط استشارة الطبيب قبل البدء بالصيام عن النظام الدوائي المناسب، مشيرة إلي أهمية حصول المريض على القسط الكافي من الراحة والنوم، حيث أن السهر والإرهاق الجسدي قد يسببان زيادة في عدد التشنجات.

نصائح لمرضى القلب خلال الشهر الفضيل

كما وجهت مدينة الملك سعود الطبية نصائح لمرضى القلب، في شهر رمضان المبارك، ومن أهمها: تناول الطعام باعتدال، وتجنب الإفراط في وجبتي الإفطار والسحور، وتناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وقليلة السعرات والغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه، وكذلك تناول الحبوب الكاملة التي تلعب دورًا في تنظيم ضغط الدم.

3 أمور تساعد على الوقاية من العطش خلال رمضان

وعلى صعيد آخر، أشارت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، إلى أن هناك 3 أمور تساعد على الوقاية من العطش خلال شهر رمضان تتمثل في الآتي:

- الإكثار من شرب السوائل بما يعادل 8-10 أكواب يوميًا لتخفيف الجفاف

- التقليل أو تجنب المأكولات التي تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح.

- تجنب المشروبات الغازية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"