صورة لحامل
أهم نصائح للحامل عند صيامها
صورة لحامل
تناولي وجبات صغيرة بين الإفطار والسحور
صورة لحامل
اهتمي في صيامك بالسوائل الصحية
صورة لحامل
لا بد من متابعة الطبيب عند أية عوارض طبية
صورة طبيعية لأطعمة صحية
احتواء الأطعمة على جميع العناصر الغذائية
صورة لحامل
اهتمي بالوجبات الصغيرة
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة طبيعية لأطعمة صحية
صورة لحامل
6 صور

للمرأة الحامل في رمضان وضع خاص؛ إذ عليها الاهتمام بصحتها وصحة الجنين معاً، ولأن كل حامل تختلف عن الأخرى في القدرة على تحمّل الصوم ومواصلته، وجب استشارة الطبيب قبل الإقدام عليه، مع اتباع النظام الغذائي الذي يكتبه لها؛ حفاظاً على صحتها ونمو الجنين سليماً معافى. اللقاء مع الدكتورة سعدية عبد الحفيظ، أستاذة النساء والولادة، لوضع بعض النصائح.

أول الإرشادات: المتابعة مع الطبيب

لابد من إخبار الطبيب بأية عوارض مرضية
  • لا يوجد مانع لصيام الحامل إذا لم يكن هناك أي عائق طبي، مع التزامها بالنصائح؛ لضمان وصول الغذاء الكافي للجنين والحامل على حد سواء.
  • إخبار الطبيب عن أية عوارض مرضية في أثناء الصيام، مثل الدوخة أو الدوار أو الصداع أو القيء المتكرر، أو الإحساس بالإعياء الشديد أو حدوث انقباضات رحمية، تتمثل بالشعور بآلام أسفل البطن، إذ قد تكون إنذاراً بحدوث ولادة مبكرة أو قلة حركة الجنين.
  • تناول كميات كافية من السوائل، خاصة الماء، من الإفطار حتى السحور؛ لتجنب الجفاف، خاصة في فصل الصيف، بما لا يقل عن لتر ونصف أو لترين.
  • التخفيف قدر الإمكان من السكريات والحلويات والمعجنات والمشروبات الغازية، وتناول الفواكه الطازجة والخضراوات والعصير الطازج بدلاً منها؛ لفوائدها واحتوائها على الفيتامينات الضرورية للجسم، وكميات من الماء تساعد على تحمل العطش خلال فترة الصيام.
  • تناول اللحوم والأسماك المطهية بشكل جيد، والتي توفر للحامل كميات جيدة من البروتينات الضرورية لنمو الجنين، والابتعاد قدر الإمكان عن المأكولات المقلية بالزيت؛ لما تحتوي عليه من كميات عالية من السعرات الحرارية، وصعوبة هضمها.

احصلي على نسب متوازنة من العناصر الغذائية

احصلي على نسب متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات
  • تجنب المشي لمسافات طويلة أو الأعمال المجهدة، أو حمل الأشياء الثقيلة.. الابتعاد عن الوقوف تحت أشعة الشمس لفترات طويلة قد تؤدي لحدوث جفاف بالجسم.
  • التخفيف قدر الإمكان من المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل الشاي والقهوة والكولا؛ لأنها مدرة للبول وتؤدي لخسارة السوائل من جسمك.. وحافظي على فترات نوم كافية، وتجنبي الإرهاق في العمل أو في الأعمال المنزلية.
  • اجعلي وجبة الإفطار وجبة خفيفة وصحية، وتأكدي من حصولك على نسب متوازنة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.. وتناولي الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بالألياف -مثل الخبز الأسمر والشوفان- والتي تساعد على تجنب الإمساك.
  • لابد من الحرص على تناول وجبة السحور، وأن تحتوي على كمية جيدة من السوائل والخضراوات، التي تساعدك على تحمّل العطش خلال فترة الصيام.
  • تعرّفي إلى المزيد: أفضل تحليل حمل منزلي دقيق

    تناولي وجبات صغيرة بين الإفطار والسحور

ركزي على الفواكه والخضراوات والعصائر الطازجة
  • احرصي على تناول وجبات صغيرة ومتعددة ما بين المغرب وحتى الفجر، بشرط ألا تتجاوز الفترة الزمنية بينها 2 - 3 ساعات؛ لأن الجنين يحتاج إلى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية.
  • تناولي أربع حصص من الحليب واللبن يومياً؛ لتوفري لجسمك كمية من الكالسيوم، والحصة تعرف بكوب واحد من الحليب.. وامتنعي عن تناول الكبد ومكملات كبد السمك «أوميجا 3»، ما يرفع من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات.
  • الابتعاد تماماً عن استهلاك التونة؛ نظراً لاحتوائها على كميات كبيرة من الزئبق، الذي يزيد من احتمالات إصابة الجنين بإعاقات ذهنية بالمستقبل، وركزي على الخضراوات والفواكه؛ لاحتوائها على مواد غذائية مهمة لنمو الجنين.
  • تعرّفي إلى المزيد: انتبهي: فقر الدم في الشهور الأخيرة أكبر مشاكل الحمل

اهتمي بالسوائل الصحية والمشروبات الرمضانية

تناولي السوائل الصحية
  • ولا تنسي الحبوب الكاملة؛ مثل الأرز باللبن والخبز المصنوع من طحين قمح كامل، البرغل، والشوفان؛ لأنها تساعد على الشعور بالشبع، فتحميك من زيادة الوزن والإمساك.
  • تناولي السوائل الصحية؛ بالإكثار من شرب الماء، 8-12 كوباً يومياً، وتجنبي العصير أو المشروبات الغازية، ولا مانع من بعض المشروبات الرمضانية، مثل الخروب والعرقسوس.
  • تفادي الحلويات؛ لأنها تزود الجنين بسعرات حرارية فارغة؛ أي خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو، واشربي الزنجبيل، حال إصابتك بسوء الهضم أو الغثيان.
  • خذي قسطاً من الراحة بانتظام، خصوصاً إذا كنتِ تعملين لساعات طويلة، وحاولي تقليل ساعات العمل خارج البيت، مع المحافظة على برودة جسمك؛ لتجنب حدوث الجفاف السريع.

قسمي الإفطار إلى وجبات متفرقة.. صغيرة

قسمي وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة
  1. توقفي تماماً عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ كالقهوة والشاي، وحتى الشاي الأخضر، والمشروبات الغازية والشوكولاتة قبل البدء في تناول وجبة الإفطار أو السحور؛ تجنباً للصداع، ويكفي 200 جرام من الكافيين يومياً.
  2. قسمي وجبة الإفطار إلى وجبات صغيرة متفرقة؛ خوفاً من عسر الهضم وضيق التنفس.. تبدأ بتناول 3 ثمرات من التمر وكوب من الحليب في أول إفطارك، ثم الطعام بعد نصف ساعة، مع التركيز على البروتين؛ لأهميته على صحة الجنين.
  3. الابتعاد عن الأطعمة الدسمة ذات الدهون والسكريات والأطعمة المكررة، التي يمكن أن تسبب عسر الهضم، وكذلك الأطعمة المحفوظة أو المعلبة؛ لاحتوائها على المواد الحافظة.
  4. احرصي على الخضوع للفحوصات الطبية بانتظام خلال شهر رمضان؛ لقياس مستويات السكر في الدم، حتى تتجنبي مضاعفات سكر الحمل وفقر الدم.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.