أغلبها مصريون.. تعرف على قائمة فوربس لأثرياء المنطقة العربية

صورة دولارات
دولارات
صورة الملياردير ناصيف ساويرس
رجل الأعمال المصري ناصيف ساويرس
صورة دولارات
صورة الملياردير ناصيف ساويرس
2 صور

لقد أثر الوباء وانهيار أسواق الأسهم في ثروات العديد من أغنى الناس على هذا الكوكب هذا العام. وجدت مجلة فوربس 2668 مليارديرًا حول العالم في قائمة المليارديرات في العالم لعام 2022، بانخفاض عن رقم قياسي بلغ 2755 في العام الماضي، وتبلغ قيمتها مجتمعة 12.7 تريليون دولار، بانخفاض 13.1 تريليون دولار في قائمة العام السابق 2021.

وبحسب ما ذكرته مجلة "فوربس" الاقتصادية العالمية، فإنه إجمالاً، سقط 329 شخصًا من قائمة المليارديرات هذا العام، وهو أكبر عدد منذ الأزمة المالية عام 2009. يتضمن ذلك 169 الوافدون الجدد إلى تصنيف 2021، بما في ذلك Bumble's Whitney Wolfe Herd وPeloton John Foley، الذي ظهر لأول مرة قبل عام وخرج بالفعل من القائمة.

ومع ذلك، انضم 236 من الوافدين الجدد إلى القائمة هذا العام، بما في ذلك نجمة البوب ​​ريهانا، ومدير فيلم Lord of the Rings، بيتر جاكسون، والرأسمالي المغامر جوش كوشنر. اكتسبت كل من باربادوس وبلغاريا وإستونيا وأوروغواي أول مليارديرات لها على الإطلاق. وعلى الرغم من العام المتقلب، فإن 1050 مليارديراً أصبحوا أكثر ثراء مما كانوا عليه قبل عام.

أما بالنسبة للقائمة العربية، فقد احتلها رجل الأعمال المصري ناصيف ساويرس، وجاء ترتيبه رقم 304 عالميًا، بثروة بلغت 7.7 مليار دولار، وجاء بعده رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب، والذي جاء في الترتيب 536 عالميًا، ويمتلك ثروة قدرها 5.1 مليار دولار، ثم احتل المركز الثالث رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، الذي يمتلك ثروة قدرها 3.4 مليار دولار، وبذلك احتل المركز 883 عالميًا.

واحتل المركز الرابع لقائمة أغنى أثرياء المنطقة العربية، رجل الأعمال الإماراتي حسن السجواني، بثروة قدرها 2.7 مليار دولار، محتلًا بها المركز 1163 عالميًا، ثم الإماراتي عبدالله الغرير، الذي يمتلك 2.6 مليار دولار ويحتل بها المركز الخامس عربيا و1196 عالميا.

وجاء رجل الأعمال الإماراتي عبدالله الفطيم ورجل الأعمال المصري محمد منصور ورجل الأعمال العماني سهيل بهوان، في المركز السادس عربيا بثروة بلغت 2.5 مليار دولار، احتلوا بها المركز 1238 عالميا، ثم جاء في المركز السابع عربيا رجل الأعمال المصري محمد الفايد ورجل الأعمال القطري الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني، بثروة بلغت 2.1 مليار دولار، وجاءوا في المركز 1445 عالميا.

أما في المركز الثامن، فقد جاء رجل الأعمال المصري يوسف منصور بثروة بلغت 1.5 مليار دولار، احتل بها المرتبة 1929 عالميا، ثم في المركز التاسع رئيس وزراء قطر السابق حمد بن جاسم بن جابر آل ثاني، بثروة قدرها 1.2 مليار دولار، وأخيرًا في المركز العاشر رجل الأعمال المصري ياسين منصور الذي يمتلك 1.1 مليار دولار، احتل بها المرتبة 2448 عالميا.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر «تويتر» «سيدتي»