مدينة الملك سعود الطبية تكشف عن حالات تمنع الحامل من الصيام.. تعرفوا عليها

مدينة الملك سعود الطبية تكشف عن حالات تمنع الحامل من الصيام.. تعرفوا عليها
مدينة الملك سعود

رغم الفوائد الصحية العديدة للصيام إلا أنه قد يكون غير مناسب لبعض الأشخاص الذين يعانون بعض الأمراض، ويمثل خطورة شديدة عليهم، ومنهم، مرضى السكري، ومرضى الكلى، ومرضى القلب، وبعض الحوامل.

وفي هذا الصدد، فقد كشفت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن بعض الحالات التي تمنع الحامل من صيام شهر رمضان المبارك.

وتفصيلاً، فقد أشارت مدينة الملك سعود الطبية، ممثلة بمستشفى النساء والولادة، إلى بعض الأمراض المصاحبة للحمل، حيث أوصت عن ابتعاد الحامل عن الصيام في بعض الحالات.

وتشتمل تلك الحالات على الآتي:

- الحوامل مريضات السكري بجميع أنواعه.

- الحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم ومرضى القلب.

- الحوامل المريضات اللاتي لا بد لهن من أخذ العلاج بصورة منتظمة وفي أوقات معينة خلال النهار.

صيام الحامل يعتمد على حالتها الصحية وحالة جنينها

بدورها، وأوضحت استشارية النساء والولادة في مدينة الملك سعود الطبية، الدكتورة نورة الدحام، أن صيام الحامل يُرجع فيه للطبيب المعالج، الذي يستطيع أن يحدد لها الصيام اعتمادًا على حالتها الصحية وصحة جنينها.

ولفتت الدحام، إلى أنه بالرغم أن معظم الدراسات الطبية أثبتت عدم وجود آثار سلبية لصيام الحامل على صحتها ونمو جنينها ووزنه إذا كان الحمل جيدًا، ولا يوجد لديها أمراض مصاحبة للحمل، إلا أن هناك نسبة ضئيلة جداً قد لا تذكر في نقص وزن الجنين مع الصيام، مؤكدةً، على أهمية المتابعة الدورية للطبيب لتفادي نقصان الوزن.

ضرورة زيارة الطبيب

وشددت استشارية النساء والولادة في المدينة على ضرورة زيارة الطبيب لأخذ التعليمات والنصائح الطبية اللازمة لسلامة الأم والجنين، وكذلك زيارة أخصائي التغذية لمساعدتها في نوعية الوجبات وتحديد السعرات الحرارية اللازمة لكل وجبة، والاستمرار على العلاجات والأدوية التي نظمها لها الطبيب.

تناول وجبتي سحور وفطور متوازنتين

وأوضحت، أنه من المفضل تناول وجبتي سحور وفطور متوازنتين من العناصر الغذائية من بروتين وكربوهيدرات وتناول الفواكه والخضراوات والإكثار من شرب السوائل والتقليل من استهلاك المشروبات التي تحتوي على الكافيين، كما يستحسن تأخير وجبة السحور حتى لا تشعر بالجوع، وهو كذلك سنة من السنن النبوية.

نصائح مهمة للحوامل في شهر رمضان

ووجهت الدكتور نورة نصيحة مهمة تتمثل في عدم الخروج وقت ارتفاع درجة الحرارة، وبأخذ القسط الكافي من الراحة والنوم الجيد، والجلوس في مكان جيد التهوية، وفي حال الشعور بأعراض، مثل: الدوخة والغثيان، والهبوط، والتعرق الشديد، فمن المهم الإفطار وزيارة الطبيب بهدف صيام آمن لصحة الأم والجنين وسلامتهم.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"