صورة لحامل تعتني ببشرتها
تغييرات بالبشرة
صورة لحامل فى شهور الحمل الأولى
تأثير الحمل على المرأة
صورة لحامل تعاني من السعال
تقلبات المزاج
صورة لحامل تتناول الدواء
مشاكل الحمل
صورة لحامل تعتني ببشرتها
صورة لحامل فى شهور الحمل الأولى
صورة لحامل تعاني من السعال
صورة لحامل تتناول الدواء
4 صور

كثيرة هي المفاجآت التي تحدث للحامل خلال فترة الحمل، فلا شيء يضاهي اللحظة التي تشعر بها الحامل بمجرد أن يكون مولودكِ الجديد بين ذراعيك! برغم جميع تأثيرات الحمل على المرأة النفسية والصحية، إلا أنه قبل حلول هذا الموعد، يظهر تأثير الحمل واضحاً على المرأة، من الناحية النفسية والجسدية.

تأثير الحمل على المرأة

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، من المفيد أن تكون لدى الحامل فكرة عن كيفية تفاعل جسمها مع مراحل الحمل، وكيف يمكن أن يؤثر الحمل على عواطفها ومشاعرها. إليكِ أبرز تأثير الحمل على المرأة:

من المفيد معرفة كيف يمكن أن يؤثر الحمل على عواطفك ومشاعرك

1- مشاكل التركيز

في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكن أن يجعل التعب وغثيان الصباح العديد من الحوامل يشعرن بالإرهاق والتعب الذهني. ولكن حتى النساء الحوامل اللاتي يحصلن على قسط كافٍ من الراحة؛ قد يجدن صعوبة في التركيز والنسيان.

2- تقلبات المزاج

يجعل التعب وغثيان الصباح العديد من النساء يشعرن بالإرهاق وتقلبات المزاج

تعد تقلبات المزاج شائعة جداً في أثناء الحمل. تميل إلى الحدوث أكثر في الأشهر الثلاثة الأولى ونهاية الفصل الثالث من الحمل.

يعاني العديد من النساء الحوامل من الاكتئاب في أثناء الحمل. إذا كانت لديكِ أعراض مثل مشاكل النوم والتغيرات في عادات الأكل، والتقلبات المزاجية لمدة تزيد على أسبوعين، فتحدثي إلى الطبيب الخاص بكِ.

يجب في الوقت نفسه الانتباه إلى أن متلازمة ما قبل الحيض والحمل تعدان متشابهتين في نواحٍ كثيرة، فقد ينتفخ ثدياكِ بسبب الهرمونات، وقد تشعرين بتقلب المزاج. إذا كنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، فمن المحتمل أن تعاني من تقلبات مزاجية أكثر حدة في أثناء الحمل. يمكنها أن تجعلكِ تنتقلين من السعادة في دقيقة إلى الشعور بالبكاء في اللحظة التالية.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تعرفين ما إذا كنتِ تعانين من إجهاض من دون نزيف

3- زيادة حجم الثدي

إذا كنتِ تعانين من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، فمن المحتمل أن تعاني من تقلبات مزاجية

تعد زيادة حجم الثدي من أولى علامات الحمل، يزيد نمو الثدي في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ بسبب ارتفاع مستويات هرموني الإستروجين والبروجسترون. وقد يستمر نمو الثديين طوال فترة الحمل.

يمكن أن يتأثر أيضاً حجم القفص الصدري لدى الحامل، خلال فترة الحمل، ليبدأ الطفل في تنفس أكسجين إضافي، مما قد يؤدي إلى زيادة حجم الصدر.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد البروتين للأطفال كثيرة ولكن لا تفرطي

4- تغييرات بالبشرة

حب الشباب شائع في أثناء الحمل لأن الغدد الدهنية في الجلد تفرز المزيد من الدهون

تصاب بشرة الحوامل بالعديد من المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة التغيرات الهرمونية وتمدد الجلد، كما يزداد حجم ضخ الدم عند النساء الحوامل لتوفير الدم الإضافي إلى الرحم والأعضاء الأخرى، خاصة الكلى، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الأوعية وزيادة إفراز الغدة الدهنية.

قد تظهر على بشرة بعض النساء الحوامل بقع بنية أو صفراء، تسمى كلف الحمل، وسيلاحظ البعض أيضاً خطاً داكناً على خط منتصف أسفل البطن.

يمكن أن تعاني الحامل من فرط التصبغ، وذلك لأن هرمونات الحمل تجعل الجسم ينتج المزيد من الصبغة.

قد لا تكون هذه الصبغة المتزايدة متساوية، لذلك قد يظهر الجلد الغامق على شكل بقع لونية، ويعد من الصعب منع الكلف، لكن وضع واقٍ من الشمس وتجنب الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن يقلل من آثاره المزعجة.

يعد حب الشباب شائعاً في أثناء الحمل؛ لأن الغدد الدهنية في الجلد تفرز المزيد من الدهون. وقد تكبر الشامات أو النمش الذي كان لديك قبل الحمل ويصبح أكثر قتامة. يجب أن تختفي معظم هذه التغيرات الجلدية بعد الولادة.

تصاب العديد من النساء الحوامل أيضاً بالطفح الجلدي الناتج عن الرطوبة والتعرق. بشكل عام، يمكن أن تعاني المرأة في أثناء الحمل بالحكة؛ نتيجة لشد الجلد فوق البطن، والذي يسبب الشعور بالحكة، ويمكن لطبيبك أن يوصي بالكريمات لتهدئة البشرة الجافة أو المتهيجة.


ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك