3 مشكلات صحّية شائعة في رمضان

3 مشكلات صحّية شائعة في رمضان
3 مشكلات صحّية شائعة في رمضان
الدكتورة آلاء ريحان
الدكتورة آلاء ريحان
الصداع، مشكلة شائعة في صفوف الصائمين
الصداع، مشكلة شائعة في صفوف الصائمين
3 مشكلات صحّية شائعة في رمضان
الدكتورة آلاء ريحان
الصداع، مشكلة شائعة في صفوف الصائمين
3 صور

يشكو نساء ورجال من الفئات العمرية المختلفة، من مجموعة من المشكلات الصحّية الشائعة في رمضان، جرّاء التعديلات الطارئة على مواعيد الأكل والنوم وطبيعة الطعام الرمضاني، بخاصّة في الدول التي يحلّ فيها الشهر الكريم، بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة. في هذا الإطار، تطلع "سيدتي" من الاختصاصيّة في طبّ العائلة الدكتورة آلاء ريحان على ثلاث من المشكلات الصحّية التي تتردّد شكاوى الصائمين منها.

عسر الهضم


لا يمكن الإغفال عن مشكلة عسر الهضم، التي تواجهها غالبيّة الصائمين من الفئات العمريّة المختلفة، فالانقطاع عن الطعام والشراب لساعات طويلة خلال اليوم مسؤول عن بعض المشكلات التي تطرأ على جهاز الهضم، وعلى رأسها زيادة "أسيد" المعدة، وعسر الهضم.
لتلافي ذلك، تنصح الطبيبة بـ:
• البعد عن كسر الصيام بالقهوة، مع تأجيل شرب فنجان منها إلى وقت يلي موعد الفراغ من الفطور، بساعتين، والاكتفاء بالفنجان المذكور في كلّ ليلة. أضف إلى ذلك، لا يصحّ شرب القهوة عند وجبة السحور تفادياً من الإصابة بالجفاف.
• تناول وجبة الفطور، ببطء، ومضغ اللقيمات جيّداً، حتّى تصل الرسائل بشكل صحيح إلى مراكز الإحساس بالشبع. علماً أن تناول الأكل بسرعة يرفع نسبة "الأسيد" في المعدة، ما يؤدّي إلى الإصابة بأوجاع وانتفاخ في البطن.
• تجنّب تناول الأكل المُشبّع بالزيوت والدهون والبهارات والحارّ، كونها تزيد "أسيد" المعدة، وتقود إلى مشكلات عسر الهضم.
• تجنّب تناول الأكل الغني بالنشويات، التي تمدّ الجسم بالشعور بالشبع، بشكل سريع، إلّا أن ذلك لا يدوم سوى لوقت قصير.
• التقنين في تناول السكّر، الذي يُشعر المرء بزيادة الطاقة، بشكل سريع، فالتعب تالياً.
• زيادة تناول الكمّ المستهلك من الألياف والبروتينات والسوائل.
• شرب الماء بين الإفطار والسحور، مع التخفيف بالمقابل من استهلاك المشروبات الغنيّة بالكافيين (القهوة والشاي)، لأن الكافيين يدفع الجسم إلى التخلص من الماء، فيتسبّب ذلك بالجفاف تالياً.
• الابتعاد عن النوم فور الفراغ من تناول الفطور.

الصداع

الصداع، مشكلة شائعة في صفوف الصائمين


الصداع، مشكلة شائعة في صفوف الصائمين، بخاصّة في الأسبوع الأول من رمضان. مصدر المشكلة هو استهلاك الأجسام الجلوكوز لتوليد الطاقة؛ مع الامتناع عن الشراب والأكل، تنحفض مستويات السكّر في الدم، بشكل كبير، ما يشعر بالجوع والعطش وأوجاع في الرأس.
ثمّة أسباب إضافيّة مسؤولة عن "صداع الصيام"، كالتغييرات الطارئة على مواعيد النوم، والرقود لساعات قليلة، والإقلاع عن المواد التي اعتادتها الأجسام، لا سيّما الكافيين (القهوة والشاي...)، والنيكوتين في صفوف المدّخنين.
تقول الطبيبة إن "النوم لساعات قليلة، في كلّ ليلة،ّ يتسبب بأوجاع في الرأس والدوار والغثيان والنسيان وضعف التركيز على الدراسة أو العمل وزيادة الشعور بالغضب والتوتر". وهي تنصح بالتمسّك بموعدي النوم والاستيقاظ، وذلك للحفاظ على صحّة الدماغ ووظائفه.
من جهةٍ ثانيةٍ، الإقلاع عن شرب الكافيين، بصورة فجائيّة، يجعل الصائمين يشكون من آلام في الرأس والعصبيّة والتوتر ومشكلات التركيز والغثيان"، مضيفة أن "العوارض المذكورة تبدأ بعد 12 إلى 24 ساعة من التوقّف عن استهلاك الكافيين، لا سيّما القهوة، وتدوم حتّى تسعة أيّام". للتخفيف من العوارض المذكورة، تنصح الطبيبة بمحاولة الاستعاضة عن القهوة بالشاي الأخضر الذي يحتوي على نسبة أقل من الكافيين.

مشكلات الأسنان والفم

تسوّس الأسنان، ومشكلات الفم، كالرائحة الصادرة عنه، وأمراض اللثة، شائعة في شهر الصيام، نتيجة جفاف الجسم، والفم، فخلال الانقطاع عن الطعام، تنخفض نسبة إنتاج اللعاب، فتكثر البكتيريا داخل الفم. أضف إلى ذلك، تتقاعس غالبيّة الناس عن زيارة عيادات الأسنان قبيل حلول رمضان.

في مواجهة مشكلات الأسنان والفم، في رمضان، تدعو الطبيبة إلى:
• الحفاظ على روتين متعلّق بتنظيف الأسنان، وذلك لمرّتين في كلّ يوم أي قبل النوم وبعد السحور، مع أهمّية استخدام فرشان اللسان للتخلص من بقايا الأكل والبكتيريا.
• المضمضة بغسول الفم الذي يخفّض نسبة البكتيريا داخل الفم.
• شرب الماء، بوفر، كما تناول الفواكه والخضروات.
• الابتعاد عن شرب العصائر، حتّى الطبيعيّة منها، كونها "تعجّ" بالسكّر. بالمقابل، يُفيد استبدال الماء والزبادي والفواكه الكاملة، بالعصائر.
• الابتعاد عن المبالغة في استهلاك الحلويات، لا سيّما اللاصقة منها، مثل: الشوكولاتة، فضلاً عن التقنين في أكل الصنوف الحارّة والمالحة، كما الكافيين بأنواعه السائلة والصلبة. علما أن هذه "الممنوعات" تتسبّب بجفاف الجسم، الأمر الذي يؤثّر في صحّة الفم.
• التخفيف من تناول الثوم والبصل، كونهما يزيدان مشكلة رائحة الفم الكريهة سوءاً.
• التخفيف من استهلاك مواد التبغ، للسبب المذكور آنفاً، بالإضافة إلى دور التدخين في جفاف الفم.