18 حقيقة رمضانية ممتعة للأطفال
18 حقيقة رمضانية ممتعة للأطفال
صورة للأطفال في رمضان
​18 حقيقة رمضانية ممتعة للأطفال​
صورة لفرحة الأطفال
يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بالصيام
صورة للصلاة
الصيام ركن من أركان الإسلام الخمسة
صورة هلال رمضان
يأتي شهر رمضان في الشهر التاسع من التقويم الهجري
صورة لصلاة المسلمين
الصلاة مهمة بشكل خاص للمسلمين خلال هذا الشهر
صورة لقدوم العيد
العيد من أكثر الأيام متعة في التقويم الإسلامي
18 حقيقة رمضانية ممتعة للأطفال
صورة للأطفال في رمضان
صورة لفرحة الأطفال
صورة للصلاة
صورة هلال رمضان
صورة لصلاة المسلمين
صورة لقدوم العيد
7 صور

دماغ الطفل لا يستوعب الأشياء الجامدة والتي تتسبب له بالإرباك، فيرفض تكرارها أو التعلق بها أو حتى التعرف عليها، ولكي لا يشعر الأطفال أن رمضان شهر عادي، جمعت "سيدتي وطفلك"، فيما يلي 18 حقيقة مثيرة للاهتمام لا بد من شرحها للأطفال عن رمضان.

 

 

يأتي شهر رمضان في الشهر التاسع من التقويم الهجري


1) يأتي شهر رمضان في الشهر التاسع من التقويم الهجري. يعتمد التقويم القمري الإسلامي على دورة القمر، لذلك يتغير التاريخ كل عام.
2) خلال شهر رمضان في التقويم الإسلامي، يصوم البالغون والمراهقون المسلمون الأصحاء (وهذا يعني أنهم لا يأكلون أو يشربون أي شيء) من شروق الشمس إلى غروبها.
3) الصوم خلال شهر رمضان هو وسيلة للمسلمين للتفكير في حياتهم والامتنان لتجاربهم. كما أنه وقت الصلاة والشكر لله.

 

 

 

رمضان ركن من أركان الإسلام الخمسة


4) الصوم ركن من أركان الإسلام الخمسة. وهي الصوم، والإيمان، والصلاة، والصدقة، وحج البيت إلى مكة المكرمة.
5) بدأت ممارسة الصيام في شهر رمضان في عام 624 م، أي بعد عامين من بداية التقويم الإسلامي.
6) يحتفل المسلمون بانتهاء صيام شهر رمضان بعيد الفطر. عيد الفطر هو 3 أيام للعائلة والمجتمع؛ يجتمع المسلمون ويقيمون حفلات كبيرة للاحتفال بعيد الفطر، مع الكثير من الطعام والهدايا.

 

 

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بالصيام


7) يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بالصيام خلال شهر رمضان. المسلمون هم من يتبعون دين الإسلام.
8) الإسلام من أكثر الأديان انتشاراً في العالم. ما يقرب من 1.8 مليار شخص في العالم هم من المسلمين. وتشمل البلدان ذات الكثافة السكانية المسلمة دولًا في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.
9) في إندونيسيا، غالباً ما تشهد مبيعات الملابس زيادة بنسبة 20 في المائة قبل العيد. وذلك لأن الكثير من المسلمين يشترون ملابس جميلة كهدية للعيد لأصدقائهم وعائلاتهم.

 

 

يتناول المسلمون وجبة كبيرة قبل شروق الشمس

 


تعرّفي إلى المزيد: كيف تحبّبين طفلك بالصيام؟

10) إن المرضى أو المسافرين أو كبار السن أو الحوامل أو الذين يعانون من حالة صحية معفون من شهر الصيام..
11) في هذا الشهر يتبرع المسلمون بالمال للجمعيات الخيرية لمساعدة المحتاجين. والأعمال الخيرية جزء مهم من الدين الإسلامي، لكن خلال شهر رمضان، يبذلون المزيد من الجهد لإعطاء وقتهم ومواردهم للمحتاجين.
12) يتناول المسلمون وجبة كبيرة قبل شروق الشمس وبعد غروبها كل يوم. تُعرف وجبة ما قبل الفجر باسم السحور ويمكن تناولها غالباً في الساعة الرابعة أو الخامسة صباحاً حسب مكان وجودك في العالم.

 

 

الصلاة مهمة بشكل خاص للمسلمين خلال هذا الشهر


13) تسمى الوجبة التي تكون في نهاية كل يوم بالإفطار. هذه وجبة كبيرة غالباً ما تطبخها الأسرة أو المجتمع معًا كل ليلة. هذا يساعد على المساهمة في الشعور بروح المجتمع والعمل الجماعي خلال شهر رمضان.
14) بما أن شهر رمضان هو وقت الإيمان، فإن الصلاة مهمة بشكل خاص للمسلمين خلال هذا الشهر. يصلي المسلمون إلى الله خمس مرات في اليوم، وهناك صلاة سادسة اختيارية في شهر رمضان.
15) هذا العام سيصلي الناس التراويح، وصلاة العيد في الجامع بعد أن حرموا منها خلال العامين الماضيين، بسبب ظروف كورونا.

العيد من أكثر الأيام متعة في التقويم الإسلامي


16) عندما يرى المسلمون بعضهم البعض في العيد يقولون "عيد مبارك". وهذا يعني "عيد سعيد"! باللغة العربية، على الرغم من أن المسلمين يتحدثون العديد من اللغات المختلفة لأنها ديانة عالمية، إلا أنهم غالبًا ما يتعلمون اللغة العربية لقراءة القرآن بصيغته الأصلية.
17) عيد الفطر هو أحد العيدين الإسلاميين المقدسين اللذين يحدثان كل عام. اليوم الآخر يسمى عيد الأضحى. هذا هو نهاية الحج، وهو الحج الإسلامي إلى مكة المكرمة، ومثل الصيام، هو أيضاً أحد أركان الإسلام الخمسة.
18) العيد من أكثر الأيام متعة في التقويم الإسلامي. حيث تجتمع العائلات والأصدقاء معاً ويتشاركون وجبة كبيرة للاحتفال بنهاية الصيام. إنه يوم النوايا الحسنة والسعادة. يتم تقديم الهدايا للأطفال ويرتدي الجميع أفضل ملابسهم.

تعرفي إلى المزيد: أفضل سحور للحامل