التعليم السعودية تعلن بدء التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث للمعلمين والمعلمات

التعليم السعودية تعلن بدء التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث للمعلمين والمعلمات
وزارة التعليم

أعلنت وزارة التعليم، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، عن فتح باب التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية للعام 2022م.

موعد التسجيل في برامج الإيفاد والابتعاث

ووفقاً للوزارة، فإن التسجيل يبدأ من 9 رمضان 1443هـ عبر نظام "فارس"، على أن يتم إغلاق التسجيل للمتقدمين في 24 ذي القعدة 1443هـ، وإغلاق استقبال الطلبات من الإدارات التعليمية في 1 ذي الحجة 1443هـ.

تطوير وتأهيل شاغلي الوظائف التعليمية

وتهدف وزارة التعليم من هذه البرامج إلى تطوير وتأهيل شاغلي الوظائف التعليمية وفق المعايير المهنية والاحتياجات التدريسية، بما يعزز الوصول لتحقيق الأداء الأمثل، وتحسين مخرجات التعليم، وكذلك تطوير قدرات منسوبي التعليم ودعمهم للقيام بأدوارهم الفاعلة التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030.

الخطة التشغيلية للإيفاد والابتعاث 2022

وتشتمل الخطة التشغيلية للإدارة العامة للإيفاد والابتعاث 2022م، التي اعتمدتها الوزارة على برامج الإيفاد للدراسة بالداخل، والابتعاث للدراسة بالخارج، إضافةً إلى برامج ومشاريع التطوير المهني التي تتضمن المناهج الجديدة، والمسارات الثانوية، والبرامج التخصصية والفنية، إضافةً إلى ممارسي التطوير المهني، والاختبارات الدولية، وبرامج التطوير المهني للقيادات المدرسية والقيادات التعليمية.

عن برنامج إيفاد

هو برنامج يهدف إلى إيفاد شاغلي الوظائف التعليمية للدراسة في الجامعات السعودية، والجامعات العالمية للحصول على درجتي الماجستير والدكتوراه في تخصصات محددة ومعينة حسب احتياج المجتمع التعليمي، وتقوم إدارة عمليات الإيفاد بإعداد الخطط والقواعد المنظمة للبرنامج وتحديد الاحتياج والمقاعد الأكاديمية في التخصصات المختلفة في الوزارة والمجتمع التعليمي ودراسة العمليات المرتبطة به كالتمديد والتأجيل والتعويض وتغيير التخصص والجامعة...، بالتنسيق مع الجهات ذ ات العلاقة، ويمكن التقديم على البرنامج عبر نظام "فارس" في البوابة الإلكترونية للوزارة.

عن برنامج الابتعاث

انطلاقاً من توجهات وزارة التعليم نحو رفع اعداد الكفاءات المهنية المتميزة في قطاع التعليم، قامت الإدارة العامة للإيفاد والابتعاث بتطوير برامج الابتعاث الخارجي حيث أطلقت برنامج الابتعاث الموجة للمعلمين "استهداف" الذي يستهدف شاغلي الوظائف التعليمية وابتعاثهم لإكمال مرحلة الماجستير في أفضل الجامعات العالمية وفق تخصصات محددة تلبي حاجات الوزارة المستقبلية.

ويعمل البرنامج في نسخته الجديدة على استهداف تخصصات جديدة وشريحة أكبر من شاغلي الوظائف التعليمية، حيث تم استحداث خمس مسارات رئيسة في البرنامج هي (القيادة، العلوم البحتة، التربية الخاصة، الطفولة المبكرة، الإرشاد المدرسي).

وتم توسيع دائرة الفئات المستهدفة لتشمل كل من (وكلاء المدارس، المرشدين الطلابيين، قادة المدارس، المشرفيين التربويين) للالتحاق بالبرنامج لدراسة تخصصات دقيقة في الإدارة والسياسية التعليمية، والأساليب الكمية في (التعليم، الرياضيات، العلوم، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، الحاسب الآلي، اللغة الإنجليزية، تعليم الموهوبين، تعليم ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة والإعاقة، التوحد، الطفولة المبكرة، والإرشاد المدرسي).

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"