صورة حامل خائفة من الإجهاض
4 إنذارات كاذبة للإجهاض
صورة لحامل مصابة بالتشنجات
التشنجات
صورة لامرأة حامل
انخفاض اختبار الدم hCG
صورة تعبيرية عن التبقع
حدوث التبقع
صورة حامل خائفة من الإجهاض
صورة لحامل مصابة بالتشنجات
صورة لامرأة حامل
صورة تعبيرية عن التبقع
4 صور

الحمل مرحلة حساسة، خاصة الأشهر الثلاثة الأولى. إنها فترة يشعر فيها معظم الأزواج بمشاعر مختلطة. يشوبها القلق والتوتر، بسبب الخوف من الإجهاض والخوف على سلامة الطفل ونموه.. وقد يُساء تفسير العديد من الأعراض على أنها إجهاض. لقد قمنا بإدراج أربع علامات غالباً ما يتم فهمها كعلامات إجهاض.
الأطباء والاختصاصيون يكشفون لكِ إذا كان الإجهاض حقيقياً أم كاذباً؟.

علامات الإجهاض الكاذبة

حدوث التبقُّع

حدوث التبقُّع

في الأشهر الثلاثة الأولى، قد تلاحظ المرأة الحامل بُقعاً من الدم أثناء التبول. النزيف هو علامة على الإجهاض، ولكن ليس في جميع الحالات كذلك. خلال فترة الحمل، يزداد تدفق الدم بالقرب من عنق الرحم بشكل ملحوظ، ما قد يؤدي إلى ظهور بقع دم في بعض الأحيان. سبب آخر يمكن أن يكون زرع المشيمة في الرحم، وهو جزء من الحمل. إذا لاحظت نزيفاً حادّاً أو نزفتِ جزءاً من الأنسجة بالدم، فقد يكون ذلك علامة على فقدان الحمل.
تعرّفي إلى المزيد: إفرازات تدل على عدم الحمل

اختفاء أعراض الحمل

تستمر أعراض الحمل في التغيّر، بل وتتقلب في الأيام الأولى منه، قد تختفي العلامات من تلقاء نفسها، وتظهر مرة أخرى بعد بضعة أيام. يزول مثلاً ألم الثدي والانتفاخ وتقلب المزاج والرغبة الشديدة في تناول الطعام. لكن لا يوجد ما يدعو للقلق في معظم الحالات. حتى عندما تقتربين من الأسبوع الثاني عشر من الحمل، فقد تخفّ الأعراض.

التشنجات

التشنجات

التقلصات أمر طبيعي أثناء الحمل تماماً مثل التبقع. إنه لا يمثل دائماً أي شيء خطير. تحدث التقلصات عادةً، بسبب توسع الرحم، ما يؤدي إلى تمدد الأربطة والعضلات. غالباً ما تشعر الحامل بالألم في أسفل البطن، عند العطس أو السعال أو تغيير حالة الجلوس. تصبح نوبات التشنج أكثر تواتراً في الثلث الثاني من الحمل. فقط إذا كان الألم مصحوباً بنزيف مفرط، فعليك استشارة الطبيب فوراً.

انخفاض اختبار الدم hCG

انخفاض اختبار الدم hCG

غالباً ما يختبر الأطباء مستويات هرمون hCG (موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية) أثناء الحمل على مدار فترة زمنية للتأكد من أن الحمل صحي. يرتفع مستوى هذه الهرمونات عموماً مع تقدم الحمل. في معظم الحالات، يرتفع كل يومين أو ثلاثة أيام خلال الأشهر الثلاثة الأولى. يرتبط انخفاض هرمون الحمل أيضاً في بعض الأحيان بالحمل الكاذب. لكن لا داعي للذعر لأن انخفاض مستوى الهرمونات، أمر طبيعي خلال الأيام الأولى.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة يمكن للمرأة الحامل الإفطار عليها في شهر رمضان

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص