جزر الفرسان السعودية على موعد مع مهرجان سمك الحريد بعد أيام

مهرجان سمك الحريد 2021
مهرجان سمك الحريد 2021 - الصورة من واس

يحرص أهالي محافظة جزر فرسان على الاحتفاء بمهرجان سمك الحريد الذي يكون بمنتصف شهر أبريل من كل عام، في طابع تقليدي متوارث.

أحد أهم مهرجانات جازان

وتعبيراً عن اهتمام الأميرمحمد بن ناصر أمير منطقة جازان بهذا الموروث الشعبي، فقد أصدر توجيهاته وبمتابعة نائبه ليكون أحد أهم مهرجانات منطقة جازان.

استعدادات على قدم وساق

وتتم الاستعدادات بفرسان على قدم وساق قبل حلول موعد نهاية رحلة أفواج سمك الحريد القادم مما وراء البحار، التي تنتهي على شواطئ أرخبيل جزر فرسان، ويقف الجميع استعداداً لهذه المناسبة السنوية، نادرة الحدوث.

استقطاب آلاف الزائرين

وتستقبل المحافظة آلاف الزائرين من داخل السعودية وخارجها، للاستمتاع بلحظات الصيد والسباق المثيرة في الشاطئ، حيث تأتي أسماك الحريد على شكل مجموعات، وتستكين في ذلك الخليج الآمن، إذ تظهر بين شهري أبريل ومايو من كل عام، إذ يقيم الفرسانيون طقوساً احتفاليةً من الموروث الشعبي.

التأسيس لمستقبل سياحي واعد

وتبرز فعاليات المهرجان حاضر جزيرة فرسان، ما يؤسس لمستقبل سياحي واستثماري واعد في واحدة من أهم الوجهات السياحية على مستوى السعودية، حيث يقوم الصيادون باعتراض سمك الحريد في خط سيره بالممر المائي الضحل بشاطئ الحصيص بالشباك وجر مجموعات منه إلى موقع قريب من الشاطئ، حيث ينتظر أهالي الجزيرة والمشاركون في المهرجان متأهبين للظفر بما يستطيعون من هذه الأسماك.

فعاليات مهرجانية رمضانية

وبحسب اللجان المنظمة لمهرجان الحريد لهذا العام سيكون المهرجان مختلفاً عما سبق، لتصادفه مع شهر رمضان الكريم.
كما أن الفعاليات ستشمل سوقاً للأسر المنتجة وعرضاً للمنتجات الفرسانية، وعروضاً للألعاب الشعبية القديمة التي كانت تمارَس من قبل الكبار والصغار، وتقديم بعض اللوحات الفلكلورية التي تتناسب وخصوصية الشهر المبارك.

موعد ومدة المهرجان

يذكر أن فعاليات المهرجان هذا العام ستقام على مدى 3 أيام ابتداءً من 17 من شهر أبريل الجاري.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".