تعرّفي على دعاء النبي قبل الإفطار

دعاء شهر رمضان
شهر رمضان شهر الدعاء
دعاء شهر رمضان
الصوم والدعاء من أهم العبادات
دعاء شهر رمضان
دعاء شهر رمضان
2 صور

إن الصوم والدعاء من أهم العبادات وأعظمها عند الله سبحانه وتعالى، وعلى الصائم أن يغتنم هذا الشهر الكريم في الدعاء والتضرع لله تعالى، وخصوصاً لحظة الإفطار، على أن يكون دعاؤه بكل خير.
يقول الشيخ عبدالله العوّام من علماء الأزهر الشريف: إن الصوم والدعاء من أهم العبادات وأعظمها عند الله سبحانه وتعالى، وما أجمل أن تجتمع تلك الفضيلتين العظيمتين معاً وتكونان في شهر رمضان فإن لهما بركة وفضلاً عظيماً ونفحات إيمانية عظيمة في قلب المؤمن، فقد ذُكر في صحيح الحديث عن الرسول عليه وآله الصلاة والسلام "إن للصائم عند فطره دعوة لا تُرد".

  • أدعية ردّدها رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الإفطار

    شهر رمضان شهر الدعاء

يقول الشيخ عبد الله لسيدتي: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “إنَّ للصَّائم عند فِطْرِه دعوةً لا تُرَدُّ”، من صيغ الدعاء عند الإفطار ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم: "اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ"، والنبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أفطر قال: "ذهب الظمأ وابتلَّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله".
وكان رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلاً: "أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ".
وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي".
ومن الأدعية الثابتة عن النبي -عليه الصلاة والسلام- والتي كان يُرددها "اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيراً لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيماً لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ".
تابعي المزيد: أدعية رمضانية ..أفضل الدعاء وقت الإفطار

  • شهر رمضان شهر الدعاء

    الصوم والدعاء من أهم العبادات
    ويؤكد الشيخ عبد الله أهمية أن يكثر الصائم من الدعاء إلي الله سبحانة وتعالى، وذلك لأن الدعاء في شهر رمضان والإنسان صائم، يكون مستجاباً بإذن الله، وقبل الإفطار في ساعة آذان المغرب حيث إنها تكون ساعة استجابة ومن الأدعية المستحبة:

- "اللهمَّ لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ".
- "اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك".
- "اللهمَّ إني عبدُك وابنُ عبدِك وابنُ أَمَتِك ناصيتي بيدِك ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي".
- "اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار".
- "اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يسمع، ونفس لا تشبع".
- "اللهم إني أسالك أن تريح قلبي وفكري، وأن تصرف عني شتات العقل والتفكير.. ربي إن في قلبي أموراً لا يعرفها سواك فحققها لي يا رحيم، ربي كن معي في أصعب الظروف وأرني عجائب قدرتك في أصعب الأيام".
- "اللهم اغفر لي وعافني، واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم، وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين".
- "اللهمّ أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحْصى ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك".
- "اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً".
- "اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك".
في النهاية يؤكد الشيخ عبد الله أن الدعاء لابد أن تستحضره في قلبك قبل أن ينطق به لسانك. فأهم شيء هو استحضار قلبك والانكسار للمولى عز وجل بقلب صادق.
تابعي المزيد: أدعية رمضانية قصيرة