حيل بسيطة تقنعين طفلك من خلالها بتناول الدواء؟

حيل بسيطة تقنعين طفلك من خلالها بتناول الدواء؟
حيل بسيطة تقنعين طفلك من خلالها بتناول الدواء؟
أخطاء عند تقديم الدواء للطفل
أخطاء عند تقديم الدواء للطفل
حيل بسيطة تقنعين طفلك من خلالها بتناول الدواء؟
أخطاء عند تقديم الدواء للطفل
2 صور

تواجه الأمهات العديد من المشاكل أثناء تربية الأطفال وكذلك أثناء العناية بصحتهم في مراحل عمرية مختلفة، ومن هذه المشاكل صعوبة أن يتناول الطفل الدواء، ولذلك تلجأ الأم للحيلة وللعنف في بعض الأحيان، ولذلك يقدم لك الدكتور محمد أبو داوود، اختصاصي طب الأطفال وفي حديث خاص بـ " سيدتي وطفلك" عدة حيل بسيطة تساعدك لكي يتناول طفلك الدواء بسهولة كالآتي:

أخطاء عند تقديم الدواء للطفل

 

أخطاء عند تقديم الدواء للطفل
          عدم خلطه بالسوائل

 

 

 
  • خلط الدواء بالعصير، وفي هذه الحالة قد يتبقى بعض العصير في الكوب مما يعني أن الطفل لم يحصل على الجرعة الكاملة من الدواء، ويفيد خلط الدواء بالعصير في حال المكملات الغذائية التي تكون على شكل سوائل، فالعصير المحتوي على فيتامين سي، يعزز امتصاص الكالسيوم مثلاً.
  • خلط الدواء بالحليب يؤدي لتقليل فعالية الدواء في بعض الأحيان بسبب محتواه من البروتين والكالسيوم، وكذلك تحدث نفس المشكلة، وهي بقايا الحليب في الكوب أو في قنينة الرضاعة مما يعني عدم الحصول على الجرعة الكاملة من الدواء.
  • شرب الماء بكميات كبيرة بعد الدواء، فقد يعرض الطفل للشعور بالغثيان، ثم القيء، ويمكن أن يشرب كمية صغيرة من الماء بعد الدواء فقط ولا يقلل شرب الماء من فعالية الدواء على كل الأحوال.
  • غلق أنف الطفل لكي يفتح فمه وهذه العادة سيئة وضارّة جداً، فقد يتسرب الدواء إلى الجهاز التنفسي للطفل ويهدد حياته.

تعرفي إلى المزيد: حوادث الأطفال المنزلية كيف يمكنكِ تجنبها؟

حيل بسيطة لكي يتناول طفلك الدواء

 
  • النفخ على جبهة الطفل بلطف.. ففي هذه الحالة حين يكون الدواء في فم الطفل ويرفض بلعه، فيمكنك ان تنفخي على جبهته فينتفض الطفل وبحركة لا إرادية يبتلع الدواء
  • وضع الدواء داخل الأنبوب المطاطي للقنينة الخاصة بالرضاعة ونسمح للطفل بمصه، وهذه الطريقة تجدي مع الرضع الذين يتغذون بالرضاعة الصناعية.
  • تبديل طعم الدواء، بحيث يمكن استبدال الدواء بآخر بنفس التركيبة، ولكن بمذاق أفضل.
  • أن تطرح الأم على طفلها خياراً، هل تريد أن تأخذ الدواء في غرفة النوم، أم في غرفة الطعام مثلاً.
  • استبدال الدواء بالأقراص أو التحاميل، كما أن تقديم الدواء على شكل حقن بالتعاون مع الطبيب يمكن أن يفيد.
  • عدم الكذب على الطفل أن طعم الدواء سيكون لذيذاً، لأن ذلك يعني أنه سيرفض جميع الأدوية في مرات قادمة، حين يتناول أحد الأدوية السييء الطعم، ولكن يجب الاعتراف بأن طعم الدواء غير لذيذ ولكن يجب تناوله.

تعرفي إلى المزيد: اتبعي هذه الشروط قبل اعطاء الدواء لطفلك!

مشاكل تواجه الأم أثناء تقديم الدواء للطفل

 لا تقنعي طفلك بأن طعم الدواء لذيذ
          
لا تقنعي طفلك بأن طعم الدواء لذيذ
 
  • قد يتقيأ طفلك الدواء، وفي هذه الحالة يمكنك تقديم جرعة ثانية، ولكن قبل تقديم الدواء له ثانية، حاولي تخيُّل الأسباب التي جعلت طفلك يلفظه؛ حتى لا يحدث ذلك ثانية. فإذا حدث أن قام طفلك بالتقيّؤ في المرة المقبلة، عندما تقدمين له الدواء للمرة الثانية اتصلي بالطبيب، واطلبي منه أن يغيِّر المضاد الحيوي، ويجب أن تعرفي أن استفراغ الطفل للدواء بعد مدة طويلة لا يعني أنه لم يحصل على جزء من الجرعة.
  • قد يرفض الطفل فتح فمه من الأساس، وفي هذه الحالة قومي بتشجيع الطفل مثل أن تقولي له : هيا بنا نتخلص من الألم، يجب أن نطرد الكائن الصغير الذي دخل إلى جسمك وسبب لك المرض.
  • قد يطلب منكِ أن تسمحي للأب، أن يعطيه الدواء بدلاً منك، ولذلك يجب أن تتذكري دور الأب فعلاً؛ فهناك بعض الأطفال الذين يحبون الشعور بدور الآباء في حياتهم، وفي هذه الحالة يمكنك ترك مهمة تقديم الدواء لطفلك للأب، حيث يمكن أن يستخدم عدة أساليب، ومنها تقليد صوت القطارات، والشاحنات، أثناء مد يده بملعقة الدواء لفم الطفل.
  • بعد مرور يوم أو يومين من تناول الطفل للدواء قد تلاحظين ظهور الطفح الجلدي على الطفل وخوفه وجزعه بسبب ذلك، ورفضه تناول الأدوية بعد هذه المرة، وعلى الرغم من أن الطفح مسألة لا تسبب أي أذى بشكل عام، لكن الأفضل الاتصال بالطبيب إذا لاحظت بعض الاضطرابات في جهاز التنفس، أو بدت على طفلك دلائل الدوخة أو الضيق. ويمكن أن تمثل تلك الحالة أعراضاً جانبية للدواء، وليست حساسية ويفضل مراجعة طبيب الأطفال الذي سيقوم بفحص الطفل؛ للتأكد من الأسباب التي أدت إلى ظهور الطفح، وقد يقوم الطبيب بوصف دواء مختلف، كما يجب أن تخبري طفلك أن هذا الطفح لا يضر بصحته وقد يكون علامة من علامات الشفاء.
  • وقد يطلب الطفل منك ان يقوم الطبيب المفضل لديه والذي يدلله بأن يعطيه الدواء بدلاً منك، وفي هذه الحالة يجب أن تعرفي أن هذه فكرة جيدة بشرط أن تكون زيارة الطبيب الخاص بطفلك والذي يحبه طفلك في موعد الجرعة، يمكن أن تأخذي هدية خلسة وتطلبي من الطبيب أن يقدمها لطفلك، وسوف تلاحظين أن مجرد ذكر اسم الطبيب سوف يشجع طفلك على تناول الدواء، فمن حب الطفل للطبيب سوف يسمع كلامه حتى لو لم يكن موجوداً بمعنى أن المرات القادمة سوف تكون أسهل فليس كل مرة سوف تحملين الطفل لطبيبه.
  • قد تتعرضين للابتزاز من طفلك مقابل شربه للدواء، فهناك بعض الأطفال الذين يطلبون الهدايا وتنفيذ الوعود المعلقة مقابل شرب الدواء، يمكنك أن تفعلي ذلك دون مبالغة، كما يمكنك أن تقسمي الهدية لعدة أجزاء تكفي لجرعات الدواء لكي لا تخسري كثيراُ عند تقديم الدواء لطفلك لعدة أيام مثلاً.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.