تأثير أشعة الجوال على الحامل والجنين!

تأثير أشعة الجوال على الحامل
تأثير أشعة الجوال على الحامل
صورة لحامل
أبعدي الجوال عن بطنك
صورة لحامل وجوالها
تأثير أشعة الجوال على الحامل
صورة لحامل تطالع جوالها
تأثير أشعة الجوال والابتوب
صورة لحامل
تأثير أشعة الجوال على الحامل والجنين
صورة لحامل وجوالها
قللي وقت التحدث على الجوال وأرسلي الرسائل النصية
تأثير أشعة الجوال على الحامل
صورة لحامل
صورة لحامل وجوالها
صورة لحامل تطالع جوالها
صورة لحامل
صورة لحامل وجوالها
6 صور

اليوم أصبح لاغنى عن الأجهزة الإلكترونية المختلفة في حياتنا، سواء كانت أجهزة اللاب توب أو الهاتف المحمول أو الأجهزة اللوحية الإلكترونية وغيرها، وغالباً ما نجد صعوبة في الاستغناء عن أي منها بشكل دائم، ولكن يختلف الأمر حال وجود حمل؛ حفاظاً على حملها وعلى تأثير أشعة الجوال-تحديداً- على جنينها، مع لزوم اتباع بعض النصائح التي تكفل استخداماً آمناً لهذه الأجهزة. تقريرنا اليوم عن تأثير الجوال على الحامل والجنين، مع عرض لبعض الإرشادات. اللقاء مع خبير التكنولوجيا الدكتور خالد فرجون.

تأثير الجوال على الجنين

يسبب اضطراب نقص الانتباه للجنين عندما يكبر
  1. تشير بعض الدراسات إلى أن الإشعاعات الناتجة من الجوال تؤثر على تكوين مخ الجنين وتزيد من الكهرباء به، وتقلل من سعة تكوين المعلومات والذاكرة به، وذلك إذا تم استخدام الحامل له بكثرة، مما يزيد من مخاطر الاضطرابات السلوكية‏ مستقبلاً.
  2. ورغم أن الموجات الصادرة من الجوال أو التلفزيون أو اللاب توب والأجهزة اللوحية بصفة عامة، تُعد موجات كهرومغناطيسية لا تؤذي الجنين؛ لأنها الأقل خطراً بين الموجات.. ولكن وجب الحرص.
  3. كما أن تعرّض الحامل لأشعة الجوال لفترة طويلة يسبب اضطراب نقص الانتباه، مع فرط النشاط والحركة عند الأطفال مستقبلاً، وهو اضطراب في النمو يرتبط بعلم الأمراض العصبية، ويؤثر على منطقة الدماغ نفسها، كما يؤثر على ذاكرة الطفل ويقلل منها.

تأثير الجوال على الحامل

يدمر أنسجة الجسم على المدى الطويل
  • العديد من الأبحاث والدراسات أثبتت نتائجها بأن للجوال أضراراً كثيرة على الحامل والجنين، خاصة في الشهور الأولى من الحمل، وقد تم التوصل إلى هذه النتائج؛ لأن الأبحاث تم إجراؤها على المواليد وكيف يصبح سلوكهم في الكبر.
  • كما أن الحامل تتأثر سلوكياتها بشكل كبير وملحوظ في أثناء فترة الحمل؛ لأن الجوال مثل الأجهزة اللاسلكية؛ يعمل من خلال الموجات الكهرومغناطيسية، والكميات المكثفة من هذه الموجات تدمر أنسجة الجسم على المدى الطويل.
  • وقد تمتد الآثار الجانبية إلى الجنين؛ إذ أثبتت الكثير من الدراسات أن نسبة 50% من الأطفال، الذين تعرضوا إلى اضطرابات في السلوك عند الكبر، كان نتيجة استخدام أمهاتهم الجوال في أثناء فترة الحمل.
  • ويظهر التأثير على الطفل من العام السابع من عمره، كما أثبتت الدراسات وجود هذه الأعراض لدى الأطفال التي كانت أمهاتهم يستخدمن الجوال أكثر من ثلاث مرات يومياً ولفترة طويلة.

نصائح للحد من الآثار السلبية للجوال على الحامل

على الحامل ألا تقرب الجوال من بطنها
  • على الحامل الحرص على التقليل من استخدام المحمول والجهاز اللوحي "التابلت" وغيره، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، حيث يكون جسم الجنين أكثر تأثراً بالأشعة الكهرومغناطيسية التي تصدر عنه.
  • على الحامل ألا تقرب الأجهزة الإلكترونية من بطنها؛ لأن ذلك يؤثر عليها وعلى الجنين، وأن تتجنب أي شيء يمكن أن يضعف من قوة الإشارة عند استخدام الهاتف المحمول، وتزيل أي غطاء أو جراب للهاتف عند الاستخدام.
  • حيث تعتمد كمية الطاقة التي يبثها هاتفك على مدى قوة الإشارة، فكلما زادت قوة الإشارة، قلت الطاقة التي يحتاجها الهاتف للتواصل، وبالتالي ينخفض معدل الامتصاص؛ لأن الإشعاعات الصادرة عنه أقل، لهذا أبقيه بعيداً عن جسمك.
  • حاولي الاعتماد على الهاتف الأرضي، ولا تلجئي للهاتف الجوال إلا عند الضرورة، استخدمي جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب في عمل المكالمات أو إرسال الرسائل كبديل للجوال.
  • لا تضعي الهاتف الجوال أو التابلت تحت وسادتك، ولا بالقرب منك ليلاً، لتجنب خطر التعرض لفترات طويلة للموجات الضارة الناتجة عنهما، ولا تطيلي المكالمات، أو استخدام الأجهزة الأخرى.
  • استخدمي سماعات الأذن أو مكبّر الصوت، لتفادي الضرر الناتج عن قرب الهاتف من رأسك، حاولي أخذ إجازة من هذه الأجهزة والابتعاد عن استخدامها.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب وأعراض سكري الحمل وطرق الوقاية

أضرار أشعة الجوال على الحامل

يساعد على انتقال الجراثيم والفيروسات بسهولة إلى البشرة
  • تحتاج المرأة إلى الاهتمام بصحتها لضمان سلامتها وسلامة طفلها؛ من خلال الاهتمام بطبيعة غذائها، وممارسة الرياضة، وغيرها من العادات الصحية، ولكن الكثير من النساء لا يدرك بأنّ للجوال أضراراً تؤثر عليها وعلى الجنين.
  • من أكبر أضرار الجوال أنه يساعد على انتقال الجراثيم والفيروسات بسهولة جداً إلى البشرة؛ وذلك عند ملامسة الهاتف، وتكون الجراثيم غير مرئية، لذلك من الضروري أن يتم تعقيم الهاتف أولاً وبعد ذلك يتم استخدامه.
  • قد تتطور الحالة عند بعض الأمهات تصل إلى حد إدمان استخدام الهواتف، لذلك فإن الأجنة تتعرض إلى الكثير من المشاكل بسبب هذا الأمر.
  • تزداد قوة تأثير الهاتف على الحامل بحسب قوة الإشارة والأشعة الصادرة من الهاتف، خاصة عند تشغيل البلوتوث، وهناك أضرار اجتماعية، فالهاتف يجعل المرء ينفصل اجتماعياً، وينفصل عن التواصل الحقيقي.
  • كما يجب على المرأة الحامل عدم وضع الهاتف المحمول على بطنها، واستخدام السماعة الخارجية بدلاً من ذلك، أو سماعات الأذن اللاسلكية قدر الإمكان؛ لتجنب تقريب الهاتف على جسمها، وهناك أضرار على صحة العينين، وقد يسبب قصر النظر.

قواعد لضمان أمان الجوال بالمنزل

قللي من وقت التحدث.. واستخدمي الرسائل النصية
  • إبعاد الجوال عند عدم استخدامه، تجنب استخدام الجوال عندما تكون الإشارة ضعيفة.
  • ويمكن جعل الجوال في نظام الطيران في أثناء النوم، أو إغلاقه.
  • استخدام الهاتف الثابت والمنزلي بدلاً من الهاتف الجوال.
  • تجنب استخدام الجوال داخل الأماكن المحاطة بالمعادن، مثل: السيارة، والمصعد، والحافلة، والقطار، والطائرة.
  • تقليل وقت التحدث، واستخدام الرسائل النصية بدلاً من إجراء مكالمة صوتية.
  • تجنب وضع الهاتف الجوال في الجيب، مع الاهتمام بقراءة دليل الهاتف الجوال.
  • عدم استخدام الجوال على الأذن مباشرة، والاستعانة بالسماعات عند الاتصال؛ لتقليل الإشعاع الواصل إلى الدماغ والجسم.

تعرّفي إلى المزيد: هل من الآمن تناول البيتزا أثناء الحمل؟

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.