عودة ثلاثة رواد صينيين بعد أطول مهمة مأهولة في الفضاء

مركبة الفضاء الصينية
مركبة الفضاء الصينية

بعد ستة أشهر أمضوها في محطة الفضاء الصينية، وذلك في أطول مهمة مأهولة للصين حتى الآن عاد رواد الفضاء الصينيون الثلاثة ضمن بعثة "شنتشو-13" بسلام إلى الأرض اليوم الموافق 16 أبريل.

وكانت وكالة "شينخوا" للأنباء الصينية قد ذكرت بأنّ كبسولة العودة للمركبة الفضائية المأهولة "شنتشو-13" التي تقل رواد الفضاء "تشاي تشي قانغ، ووانغ يا بينغ، ويه قوانغ فو" هبطت بنجاح في دونغفنغ بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمالي الصين بعد أن أكمل رواد الفضاء الثلاثة _امرأة ورجلان_ أعضاء الفريق الثاني الذي تم إرساله إلى المدار لبناء المحطة الفضائية مهمتهم.

يذكر أنّ كبسولة العودة للمركبة الفضائية المأهولة شنتشو-13 التي تُقل رواد الفضاء: تشاي تشي قانغ، و وانغ يا بينغ، و يه قوانغ فو، قد هبطت في موقع هبوط دونغفنغ بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمالي الصين.

تجدر الإشارة إلى أنه ومع تمضيته 183 يومًا في الفضاء، حطم الطاقم الصيني الرقم القياسي الوطني السابق لأطول إقامة في الفضاء والذي كان 92 يومًا وسجل عام 2021 خلال المهمة المأهولة السابقة "شنتشو-12".

ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية 2022 بناء محطة الفضاء الصينية "تيانغونغ".

المركبة الفضائية "شنتشو-13"


من الجدير بالذكر فإنّ المركبة الفضائية "شنتشو-13" الصينية كانت قد دخلت المدار بنجاح، وفتحت الألواح الشمسية عليها لتغذي نظام الطاقة، وكان صاروخ من طراز "مارش-2إف" حمل مركبة الفضاء "شنتشو-13"، وعلى متنها 3 رواد بينهم امرأة قد انطلق من مركز جيوتشوان لإطلاق الأقمار الصناعية في إقليم قانسو بشمال غرب الصين في شهر أكتوبر من العام الماضي.

ويضم الطاقم الجديد 2 من المخضرمين في مجال السفر إلى الفضاء وهما الطيار تشاي تشي قانغ (55 عامًا) ووانغ يا بينغ (41 عامًا) وهي المرأة الوحيدة في المهمة، ويه قوانغ فو (41 عامًا) الذي يقوم بأول رحلة له إلى الفضاء.
وبدأت الصين تشييد ما سيكون أول محطة فضاء دائمة لها في أبريل نيسان بإطلاق الوحدة "تيانخه"، أول وأكبر وحدات المحطة الـ3.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"