متحدث الشؤون الإسلامية: المبالغة بالبكاء ورفع الصوت في الدعاء يزعج المصلين

متحدث الشؤون الإسلامية: المبالغة في البكاء ورفع الصوت في الدعاء يزعج المصلين
متحدث الشؤون الإسلامية: المبالغة في البكاء ورفع الصوت في الدعاء يزعج المصلين - الصورة من رئاسة شؤون الحرمين

أكد سليمان الخميس المتحدث باسم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، أن المبالغة في البكاء والترنيم والترتيل ورفع وخفض الصوت في الدعاء بطريقة غير مقبولة، مزعج للمصلين، مبيناً أن الوزارة تلقت عدة شكاوى بهذا الخصوص.

رصد تجاوزات

وجاء ذلك، في تصريحات للخميس لقناة "الإخبارية"، حيث أوضح أن الوزارة رصدت بعض التجاوزات من بعض الأئمة، خاصة في دعاء القنوت، وتمثلت التجاوزات في الدعاء بإطالة شاقة على المصلين وتحويل القنوت إلى موعظة.
وأردف الخميس، إن بعض الأشخاص كان يبالغ في رفع صوته بالدعاء، مع استخدام سجع متكلف، في مخالفة للهدي النبوي، لافتاً إلى أن تلك الملحوظات قديمة وتتكرر في كل رمضان، بينما تؤكد الوزارة على الأئمة الالتزام بالهدي النبوي.

البكاء ليس ممنوعاً

وأوضح أن البكاء في القنوت لا نستطيع أن نقول إنه ممنوع، لكنه إذا أتى من غير تكلف فإنه لا بأس به ويرجع لخشوع الشخص، مضيفًا: نحن نتكلم عن المبالغة في الدعاء واستجلابه ورفع الصوت وخفضه بطريقة غير مقبولة ومزعجة للمصلين، حيث تلقت الوزارة عديداً من الشكاوى بخصوص ذلك خاصة من كبار السن.

مراقبة المساجد

ولفت المتحدث باسم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى أن الوزارة وعلى مدار العام تراقب المساجد، وفي رمضان خاصة في العشر الأواخر هناك تكثيف في المراقبة وتحديدًا في صلوات التراويح والتهجد.
تابعي المزيد: 9 ضوابط واشتراطات لمشاريع تفطير الصائمين خلال شهر رمضان في السعودية

توجيهان لفروع الوزارة

كانت وزارة الشؤون الإسلامية أصدرت أمس الجمعة، توجيهَيْن لفروع الوزارة بعموم مناطق السعودية، وتضمن التوجيه الأول التأكيد على أئمة المساجد والجوامع بإقامة صلاة التهجد بالعشر الأواخر من شهر رمضان، والانتهاء منها قبل أذان الفجر بوقتٍ كافٍ بما لا يشق على المصلين.
فيما أكد التوجيه الثاني على الأئمة بالالتزام بالهدي النبوي بالقنوت، وأن يكون بخشوعٍ وتذللٍ مشروع من غير إطالة، وأن يقتصر فيه على جوامع الدعاء وما صح من الأدعية المأثورة، واجتناب السجع في الدعاء والتكلف فيه. وزارة الشؤون الإسلاميةأهم الأخباردعاء القنوت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".