صورة لامرأة حامل
نصائح لتحضير نفسك للحمل
صورة لزوجين عند الطبيب
التزمي بالفحص الطبي
صورة لامرأة نائمة
حافظي على نمط حياة صحي
صورة لأدوية
راجعي الأدوية التي تتناولينها
صورة لامرأة تتناول الزبادي
تناولي الأكل الصحي
صورة لامرأة حامل
صورة لزوجين عند الطبيب
صورة لامرأة نائمة
صورة لأدوية
صورة لامرأة تتناول الزبادي
5 صور

ينتظر بعض الأزواج الحمل في غضون شهر من المحاولة، بينما بالنسبة للآخرين؛ يمكن أن تكون فترة الانتظار أطول؛ لأن أجسادهم غير مستعدة لذلك. يبدأ الحمل الصحي قبل الحمل. لذلك، من الضروري أن تعدي نفسك عاطفياً وجسدياً. يمكن أن يساعدك التخطيط المسبق للحمل أنتِ وشريكك على فهم كيفية تحسين فرصك في الحصول على حمل صحي. يتم ذلك من خلال إجراء بعض الاختبارات وبعض التغييرات في نمط الحياة. فيما يلي قائمة بما يجب عليك الالتزام بها عند محاولة الحمل، يدرجها لك الأطباء والمتخصصون.

التزمي بالفحص الطبي

التزمي بالفحص الطبي

يمكن أن تساعدك فحوصات ما قبل الحمل في تحديد أي مضاعفات متعلقة بالصحة قد تتداخل مع فرصك في الحمل. تحتاجين أنتِ وشريكك إلى الخضوع لفحص طبي؛ للتأكد من أنكما بصحة جيدة ويمكنكما خوض هذه التجربة. في أثناء الفحص، يمكن للطبيب مراجعة قضايا، مثل التاريخ الصحي لعائلتك؛ للحصول على فهم أفضل للعوامل التي قد تزيد من فرص حدوث مضاعفات.

أضيفي الفيتامينات المتعددة

إن رحلة الحمل التي تستغرق تسعة أشهر ليست سهلة على المرأة، حيث يؤدي الحمل إلى العديد من التغيرات الجسدية والعاطفية. هذا يحتاج للمزيد من العناصر الغذائية للبقاء في صحة جيدة ولياقة. إلى جانب ذلك، فإن العناصر الغذائية مطلوبة أيضاً لتلبية طلب الطفل المتنامي داخل الرحم. لذلك، أنت بحاجة إلى زيادة تناول الفيتامينات المتعددة لضمان حمل صحي.
تعرفي إلى المزيد: علامات العقم عند النساء

راجعي الأدوية التي تتناولينها

راجعي الأدوية التي تتناولينها

يوصى بتنظيف خزانة الأدوية الخاصة بك عند التخطيط لوجود طفل رضيع. راجعي جميع الأدوية والأعشاب التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي كنتِ تتناولينها يومياً لمشكلات صحية؛ مثل الصداع، ونزلات البرد، والقلق. ناقشي التفاصيل مع طبيبك؛ لأنها قد تحتوي على بعض المكونات التي قد لا تكون جيدة في أثناء الحمل.

تحكمي في وزنك

إذا كان لديكِ أنتِ أو شريكك مؤشر كتلة جسم أعلى (BMI)، فاتخذي خطوات للتحكم في وزنك. قد يكون الوزن الزائد مشكلة بعض الشيء لمن يحاولن الإنجاب. إلى جانب ذلك، إذا كنتِ تعانين من العديد من الأمراض الأيضية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، فتناولي الأدوية، وحاولي إبقاء المستويات تحت السيطرة.

حافظي على نمط حياة صحي

حافظي على نمط حياة صحي

الإقلاع عن التدخين والتحكم في مواعيد نومك من أجل حمل صحي.. هذه الأشياء لها تأثير كبير عليكِ وعلى صحة طفلك في أثناء الحمل وبعده. نامي على الأقل 8-9 ساعات في اليوم.

مارسي التمارين الرياضية

ممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية قبل الحمل وفي أثنائه. وهذا لا يعني أنه يجب عليك أداء تمرين صارم. الفكرة هي فقط أن تظلي نشيطة بدنياً. لذلك، يمكنك تجربة المشي أو اليوجا أو حتى البيلاتس، أياً كان ما يناسبك؛ حاولي ممارسة الرياضة 3 مرات في الأسبوع، على الأقل لمدة ساعة.

تناولي الأكل الصحي

تناولي الأكل الصحي

تساعد الفيتامينات المتعددة على تلبية الطلب المتزايد للجسم، لكن لا تعتمدي عليها فقط. تناولي أطعمة صحية ومغذية من الوقت الذي تحاولين فيه الحمل. قللي من تناول الأطعمة غير المرغوب فيها والدهنية. تناولي المزيد من الخضراوات الورقية والفواكه والمكسرات والحبوب الكاملة والدهون الصحية.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن طبيب الخصوبة