زوجان يعانيان من فشل الحمل
هل يؤثر تحديد النسل على الخصوبة؟
صورة لأطعمة ممنوعة
قللي من تناولك للمُحليات الصناعية والأطعمة الغنية بالبريبايوتك
صورة لزوجين يحاولان إنجاب طفل
يؤثر العقم على ملايين الأشخاص والأزواج في جميع أنحاء العالم
صورة لزوجين سعيدين بالحمل
كم من الوقت يجب أن تنتظري قبل الحمل؟
زوجان يعانيان من فشل الحمل
صورة لأطعمة ممنوعة
صورة لزوجين يحاولان إنجاب طفل
صورة لزوجين سعيدين بالحمل
4 صور

حسب رأي الأطباء، أدى الاستخدام المتزايد لوسائل منع الحمل إلى انخفاض معدل الخصوبة الإجمالي، حيث زاد استخدام وسائل منع الحمل الحديثة لتنظيم الأسرة، ورغم أن هذا النمط قد يكون مريحاً عاطفياً ومالياً للأسر، إلا أنه أثار جدلاً حول العلاقة بين تحديد النسل والعقم، فما هو رأي الأطباء في هذا الخصوص؟

ما هو العقم؟


العقم هو اضطراب في الجهاز التناسلي الذكري أو الأنثوي، يمكن إطلاقه إذا فشلا في تحقيق الحمل بعد 12 شهراً أو أكثر من العلاقة الزوجية غير المحمية المتكررة. إنه يؤثر على ملايين الأشخاص والأزواج في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن أن يحدث العقم بسبب مجموعة متنوعة من العوامل. أهمها الوراثية، كما تعتبر اضطرابات قناة فالوب؛ مثل انسداد قناتي فالوب، واضطرابات الرحم؛ مثل بطانة الرحم، والاضطرابات الخلقية؛ مثل الرحم المنفصل، وأمراض المبيض؛ مثل متلازمة تكيس المبايض، وعدم التوازن الهرموني، بعض الأسباب الأخرى للعقم. من ناحية أخرى تبين أن الاستخدام المنتظم لوسائل منع الحمل ليس له أي تأثير على الخصوبة.. ويمكن للمرأة التي ترغب في الحمل أن تتوقف ببساطة عن استخدامها وتبدأ عملية الحمل.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة أضيفيها إلى النظام الغذائي عند محاولة الإنجاب

كيف تحملين بعد التخلي عن وسائل منع الحمل؟

أطعمة غنية بالبريبايوتك


من الضروري إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة في أثناء التوقف عن إجراءات تحديد النسل من أجل الحمل، مثل ما يلي:
1 - اتباع نظام غذائي يعزز التغذية المتوازنة، وهذا يشمل استهلاك المزيد من الفاكهة والخضراوات. يجب أن يحتوي نظامك الغذائي أيضاً على الكثير من البروتينات.
2 - الحصول على ليلة نوم هانئة لمدة 8 ساعات على الأقل. هذا يعيد ضبط جسمك وينعشك.
3 - تسبب بعض طرق تحديد النسل، مثل الحبوب، نقصاً في الفيتامينات والمعادن. نتيجة لذلك، من الأهمية بمكان معالجة أوجه النقص هذه؛ عن طريق تناول الفيتامينات والمكملات المعدنية الكافية.
4 - تم ربط بعض موانع الحمل الهرمونية بالتغيرات في مستويات السكر في الدم. لذلك من الأهمية بمكان أن تخضع النساء اللاتي قررن التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل لاختبار مقاومة الأنسولين.
5 - من المهم أيضاً إعادة ميكروبيوم الأمعاء إلى مستواه الأصلي؛ من أجل تعزيز فرصك في الحمل، حيث يلعب دوراً رئيسياً في تنظيم مستويات هرمون الإستروجين في الجسم. للقيام بذلك، قللي من تناولك للمُحليات الصناعية وتناول الأطعمة الغنية بالبريبايوتكس والبروبيوتيك والبوليفينول.

كم من الوقت يجب أن تنتظري قبل الحمل؟

كم من الوقت يجب أن تنتظري قبل الحمل؟


وفقاً للدراسات، فإن 83٪ من النساء اللاتي توقفن عن استخدام وسائل منع الحمل أصبحن حوامل خلال العام الأول، كما تم اكتشاف أن مدة استخدام موانع الحمل ليس لها تأثير على الوقت المستغرق للحمل. لذا، إذا كنتِ تستخدمين تحديد النسل لفترة طويلة، فربما لا يكون لديك ما يدعو للقلق بشأن الحمل.

هل هناك أي علامات على العقم يجب البحث عنها؟

إذا لم تحملي بعد عام من عدم استخدام وسائل منع الحمل، فقد تعانين من العقم. في مثل هذه الحالة، من المهم رؤية طبيب نسائي. يمكن للطبيب تحديد سبب العقم والبدء في العلاج. ربما بمساعدة الأدوية (لبدء عملية التبويض)، أو الإجراءات الجراحية لتصحيح قناتي فالوب، أو طرق الحمل المساعدة؛ مثل الإخصاب في المختبر (IVF) أو التلقيح داخل الرحم (IUI).

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: كل ما تريدين معرفته عن طبيب الخصوبة