تسليم جوائز أفضل الكتابات النسائيّة التونسيّة

امامة الزاير  المتوجة بجائزة الابداع باللغة العربية
امامة الزاير المتوجة بجائزة الابداع باللغة العربية الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
الفنانة  ليلى حجيّج قدمت وصلة غنائية في حفل تسليم الجوائز
الفنانة ليلى حجيّج قدمت وصلة غنائية في حفل تسليم الجوائز الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
جانب من الحضور  في الموكب
جانب من الحضور في الموكب الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة
مشهد من الحضور في موكب توزيع الجوائز
مشهد من الحضور في موكب توزيع الجوائز الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
ابتسام الوسلاتي الفائزة بجائزة البحث باللغة العربية
ابتسام الوسلاتي الفائزة بجائزة البحث باللغة العربية عن الشاعر محمود بيرم التونسي الصورةمن موقع وزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
مليكة ميسون الفائزة بجائزة البحث العلمي باللغة الفرنسية
مليكة ميسون الفائزة بجائزة البحث العلمي باللغة الفرنسية الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
آمال بلحاج موسى وزيرة الاسرة والمراة تسلم أمامة الزاير جائزتها
آمال بلحاج موسى وزيرة الاسرة والمراة تسلم أمامة الزاير جائزتها الصورة من موقعوزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
وزيرة الاسرة والمراة  تتوسط  بعض الفائزات
وزيرة الاسرة والمراة تتوسط بعض الفائزات وتظهر على يمين الصورة مديرة"الكريديف"الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة
سهام الدبابي  الميساوي
سهام الدبابي الميساوي الفائزة بجائزة بحث عن المراة الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
صورة الشاعرة زبيدة بشير
صورة من موقع "الكريديف "تظهر فيهاالشاعرة زبيدة بشير التي تحمل الجائزة اسمها
امامة الزاير  المتوجة بجائزة الابداع باللغة العربية
الفنانة  ليلى حجيّج قدمت وصلة غنائية في حفل تسليم الجوائز
جانب من الحضور  في الموكب
مشهد من الحضور في موكب توزيع الجوائز
ابتسام الوسلاتي الفائزة بجائزة البحث باللغة العربية
مليكة ميسون الفائزة بجائزة البحث العلمي باللغة الفرنسية
آمال بلحاج موسى وزيرة الاسرة والمراة تسلم أمامة الزاير جائزتها
وزيرة الاسرة والمراة  تتوسط  بعض الفائزات
سهام الدبابي  الميساوي
صورة الشاعرة زبيدة بشير
10 صور
ٍفي ليلة رمضانيّة بهيجة انتظم ـ بمقرّ" مركز البُحوث والدّراسات والتوثيق والإعلام حول المرأة" بتونس ـ حفل شيّق تخلّله عرض مُوسيقيّ طربيّ جميل للفنّانة ليْلى حَجِيّجْ ، وتمّ فيه تسليم جوائز التّقدير السنويّة المعروفة باسم «الجائزة الوطنيّة زبيدة بشير» لأفضل الكتابات النّسائيّة التّونسيّة لسنة2021 ، كما تمّ بنفس المناسبة تنظيم معرض لوحات فنيّة للرسّامة عائشة إبراهيم ـ وفق مصادر وزارة الأسرة والمرأة والطفولة والمسنّين ـ

زبيدة بشير

وهذه الجائزة هي الوحيدة التّي تهتَمّ بالكتابات النَسائيّة التونسيّة،و تحمل اسم زبيدة بشير تخليدا لذكراها باعتبارها رائدة الشِّعر النّسائي في تونس، وهي أوّل شاعرة تونسيّة تمكّنت من طبع ونشر ديوان شِعريّ عام 1968 بعنوان "حنين" ،وقد تُوفّيت عام 2011 عن سنّ 73 عاما (ولدت عام1938) ،وعملت طيلة عشرين عاما مُعدّة ومُقدّمة برامج في الإذاعة التّونسيّة، وقد قالت عنها الأديبة المصريّة بنت الشاطئ (عائشة عبد الرحمن) «لولا نبرة الحزن والأسى التي تطغى على معظم قصائدها لقلتُ إن زبيدة بشير هي أميرة الشعر العربي».

إبداع علميّ وأدبي

الشاعرة أمامة الزاير الفائزة بجائزة الإبداع باللغة العربية*الصورة من موقع وزارة الاسرة و المراة على الفيس بوك



وقد دأب مركز البحوث والدّراسات والتّوثيق والإعلام حول المرأة ـ و المعروف اختصارا باسم (كريديف: وهي الحروف الأولى لتسميّته باللغة الفرنسيّة( C.R.E.D.I.F) ــ منذ عام 1995، على تنظيم هذا النشاط الثقافي الذّي صار من أبرز المؤشرات على خصب ما تنتجه الكاتبات التونسيّات من إبداع في المجالين الأدبي والعلمي. والجائزة وهي عريقة ومتأصّلة " تُمثَل ـ وفق ما ذ كرته د.آمال بلحاج موسى وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة والمسنين التي حضرت وأشرفت على الموكب ـ مكسبا لنساء تونس ،واعتبرت تتويج قرابة 150 مبدعة تونسيّة في مجالات الأدب والبحث العلمي بهذه الجائزة منذ إنشائها و الى حدّ اليوم هو حافز على مزيد العطاء و التميَز و تعزيز حضور المبدعات في الحياة الثقافية والفكرية.

التتويجات

مليكة ميسون الفائزة بجائزة عن بحث لها حول الطفولة والاسرة *الصورة من موقع وزارة الاسرة والمراة على الفيس بوك
و كان التتويج بجائزة الإبداع الأدبي باللّغة العربية في هذه الدورة 28 لعام 2021 من نصيب الشّاعرة أمامة الزّاير، عن ديوانها الشّعري "أحد عشر تمرينا من أجل القيامة" ،وقد توفّرت فيه الصورة الشّعرية و طاقة تخييليّة لافتة، تنّوعت فيها المرجعيّات الأسطوريّة والدّينيّة والفلسفيّة والواقعيّة.

رأي رئيسة لجنة التّحكيم

وأفادت الأستاذة الجامعيّة آمنة الرميلي، رئيسة لجنة الإبداع الأدبي باللغة العربية أنّه تمّ اعتماد شروط المستوى اللغوي والأسلوب السّردي وبِنية الرّواية في تقييم الرّوايات ، في حين تمّ اعتماد شروط اللغة والصورالشعرية ور والإيقاع في تقييم الدواوين الشعريّة المترشّحة.

محمود بيرم التّونسي

و توّجت رفيقة إينوبلي بجائزة الإبداع الأدبي باللغة الفرنسيّة عن روايتها""je voulais vous dire(أردتُ أن أقول لكم) ،وهي بشهاة لجنة التحكيم رواية متعددة الإيقاعات تكشف عن المسكوت عنه في المجتمع التونسي. ونالت ابتسام الوسلاتي جائزة البحث العلمي باللّغة العربية عن دراستها: "محمود بيرم التونسي: الصورة وفتنة المتخيّل"، ويندرج هذا البحث في سياق قراءة الآثار الإبداعية التي كتبها الشاعر الغنائي الشّهير محمود بيرم التونسي (مؤلف الكثير من أغاني أم كلثوم)، وهو من أصل تونسي وتم نفيه إلى تونس من مصر طيلة سنوات.

فائزات أخريّات

أمّا جائزة البحث العلمي باللّغة الفرنسيّة فقد تمّ إسنادها لمليكة ميسون أريان عن كتابها عن الطفل المنحرف و دور الأسرة وسبل الوقاية. وتوّجت سهام الدبّابي الميساوي بجائزة البحث العلمي عن المرأة التونسيّة واعتماد مقاربة النوع الاجتماع بكتابها "الولادة في تونس: الطّقوس والرّموز"، ويندرج هذا البحث ضمن الاهتمام بالممارسات الاجتماعية والظواهر الاحتفالية للولادة في تونس. أمّاجائزة أحسن" سيناريو"، فكانت من نصيب سالمة الهبّي عن عملها المعنون:"عيشة حرّة"، و يتناول واقع النّساء الرّيفيّات و ظروف عملهنّ وما يواجهن من مخاطر وتهميش.

تعليق وتعليل

وأشادت الأستاذة الجامعية سهام النجّار رئيسة جائزتيْ البحث العلمي باللغتين العربية والفرنسية وجائزة البحث حول المرأة التونسية ـ وفق وزارة الاسرة والمرأة ـ بثراء الترشحات وتنوّعها من حيث تنوع الاختصاصات (علميّة، انتروبولوجيّة، بيداغوجية، لسانيات، النقد الأدبي، العلوم القانونية) وطرح الإشكاليات (المتخيّل، والأنا والآخر، طقوس الولادة، المواطنة، الانحراف، العنف، الجسد ..) وتنوّع في المقاربات المنهجيّة (تحليل خطاب، تحليل مضمون، المنهج المقارب).