الغذاء والدواء السعودية تكشف حقيقة احتواء عجائن السمبوسة على الزيوت المهدرجة

الغذاء والدواء السعودية تكشف حقيقة احتواء عجائن السمبوسة على الزيوت المهدرجة
الغذاء والدواء السعودية تكشف حقيقة احتواء عجائن السمبوسة على الزيوت المهدرجة

انتشرت الشائعات التي تفيد بأن عجائن السمبوسة تحتوي على زيوت مهدرجة تؤدي لأضرار صحية خطيرة، لتخرج الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية موضحة حقيقة تلك الشائعات، مؤكدة على منع استخدام الزيوت المهدرجة جزئيا في المنتجات الغذائية.

وبدورها نصحت الهيئة العامة للغذاء والدواء بضرورة تناولها باعتدال وتجنب طرق التحضير غير الصحية، مشيرة إلى أنه لا صحة لما تم تداوله حول احتواء عجائن السمبوسة على الزيوت المهدرجة.

وفي وقت سابق، استعرضت هيئة الغذاء بعض النصائح والتي شملت استبدال الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة، مثل زيت الكانولا، وزيت الزيتون، وزيت دوار الشمس.


وفي وقت سابق، أوضحت هيئة الغذاء والدواء أن مادة جلوتامات الصوديوم الأحادية، والتي يرمز لها بـ E_621، أحد المضافات الغذائية المسموح باستخدامها وفق اللائحة الفنية السعودية، باعتبارها مادة معززة للنكهة في الأغذية، ولم يثبت أي دليل علمي على أنها تسبب السرطان أو لها آثار سلبية خطيرة في حالة تناولها، جاء ذلك ردا على شائعات تسبب الشعيرية سريعة التحضير في الإصابة بالسرطان.


كما وجهت هيئة الغذاء بعض الإرشادات الصحية التي يجب اتباعها عند حفظ الأطعمة منعا لتعرضها للتلوث، وشملت تلك النصائح الآتي:

- حفظ الأغذية في عبوات مناسبة ذات درجة غذائية نظيفة وجافة وغير منفذة للرطوبة، مثل البلاستيك والزجاج لحمايتها من التلوث والتلف.

- تجنب حفظ الأغذية في العبوات الورقية أو الكرتونية، حيث إنها تساهم في تسريع معدل التلوث البكتيري الناتج من العمليات الحيوية والأكسدة.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي".