كل ما تود معرفته عن مهرجان سباق دلما التاريخي

سباق دلما. الصورة من "وام"
سباق دلما. الصورة من "وام"

خلال الملتقى الذي عقد مساء يوم أمس "الاثنين" في مجلس محمد خلف بالعاصمة أبوظبي أعلن نادي أبوظبي للرياضات البحرية، ولجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية تفاصيل النسخة الخامسة من مهرجان سباق دلما للمسافات الطويلة للمحامل الشراعية فئة 60 قدمًا، والذي يقام تحت رعاية الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سيقام المهرجان في الفترة من السابع إلى العشرين من مايو المقبل بجزيرة دلما التاريخية، فيما سيتم تحديد موعد السباق خلال تلك الفترة حسب ظروف الأحوال الجوية.

25 مليون درهم


كما أعلن خلال الملتقى عن فتح باب التسجيل ابتداء من اليوم "الثلاثاء" أمام البحارة، على أن يستمر الباب مفتوحًا حتى 28 من الشهر الجاري، ويشهد هذا الشهر اجتماعًا تنويريًّا للنواخذة تحت إشراف نادي أبوظبي للرياضات البحرية الذي رصد 25 مليون درهم جوائز مالية لأصحاب المراكز من الأول وحتى المئة في الترتيب النهائي للمشاركين، وهي الجوائز الأغلى والأضخم في تاريخ السباقات التراثية البحرية على الإطلاق في الدولة والمنطقة ككل، ويحصل البطل على 1.3 مليون درهم فيما يحصل الوصيف على مليون درهم، والثالث على 800 ألف درهم.
وأيضًا تم تخصيص 3 سيارات جوائز للفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في السباق التاريخي، دعمًا لمسيرة نهضة التراث البحري وتأكيدًا لأهمية وقيمة التراث والموروث الوطني.

سباق دلما


يذكر أنّ "سباق دلما" يعد السباق الأطول بين سباقات المحامل الشراعية فئة 60 قدمًا وتبلغ مسافته الكلية 68 ميلًا بحريًّا بما يعادل 125 كيلو مترًا، كما أنه الأكبر من حيث قيمة الجوائز التي يبلغ مجموعها 25 مليون درهم الأعلى في تاريخ سباقات التراث البحري.

ويعد السباق الوحيد الذي ينطلق من جزيرة دلما التاريخية، ويمر بثماني جزر مختلفة هي: جزيرة دلما في البداية، ثم صير بني ياس، وبعدها جزيرة غشة، يعقبها المرور بجزيرة أم الكركم، ثم الفطاير وبعدها البزم، ثم الفياي ثم مروح وأخيرًا جزيرة جنانه قبل الرسو في مدينة المرفأ.

ولن تقتصر فعاليات الحدث على السباق البحري فحسب حيث ستقام مجموعة من الفعاليات المصاحبة اعتبارًا من 6 مايو، وأهمها: افتتاح القرية التراثية أمام الزوار من سكان، ومجتمع جزيرة دلما، وتم تخصيص مجموعة من الفعاليات الشائقة التي تهتم بجميع الأعمار والفئات.

عدد المشاركين


من المتوقع أن يصل عدد البحارة المشاركين بالسباق إلى ثلاثة آلاف بحار من مختلف أنحاء دولة الإمارات وما يقارب 110 محامل شراعية.

وحقق المهرجان نجاحات كبيرة في النسخ الأربع الماضية، في ظل الدعم اللامحدود من جانب القيادة الرشيدة.

جوائز تحفيزية للجمهور


تجدر الإشارة إلى أنّ لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي أعلنت خلال الملتقى عن تخصيص مبالغ مالية كجوائز تحفيزية للجماهير التي سوف تتواجد في القرية التراثية عبر رصد 336 ألف درهم جوائز للمشاركين في مختلف السباقات.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"