المسجد النبوي يستقبل 4 آلاف معتكف في العشر الأواخر من رمضان

المسجد النبوي
المسجد النبوي - الصورة من وكالة شؤون المسجد النبوي

بعد اكتمال تسجيل العدد المسموح به عبر تطبيق زائرون الإلكتروني، يستقبل المسجد النبوي غداً جموع المعتكفين في العشر الأواخر من رمضان هذا العام، وفق الطاقة الاستيعابية للأماكن المخصصة لخدمة الاعتكاف.

أكبر خطة تشغيلية عبر التاريخ

وفي تصريح له لقناة "الإخبارية"، قال الشيخ عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون الحرمين: "لقد أعدت الرئاسة خطة تشغيلية ميدانية لإنجاح العمل في العشر الأواخر من رمضان وأعتبرها أكبر خطة تشغيلية عبر التاريخ، لا سيما بعد هذه الجائحة لاستقبال ضيوف الرحمن من المعتمرين والمصلين".

خدمات وتسهيلات

من جهتها، هيأت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي كافة الخدمات والتسهيلات لاستقبال 4 آلاف معتكف من الرجال والنساء, التي تتضمن خدمات السقيا وتقديم وجبات الإفطار والسحور والمشروبات الساخنة والباردة, وخدمات النظافة, إضافة إلى تقديم سلسلة من المحاضرات العلمية والإرشادية للمعتكفين بعدة لغات, وقد خصص السطح الغربي من المسجد النبوي للمعتكفين من الرجال, والقسم الغربي من المسجد للنساء.

ضوابط وتعليمات

وأكدت وكالة شؤون المسجد النبوي ضرورة التزام المعتكفين بالضوابط والتعليمات المحدّدة للاعتكاف في المسجد النبوي, إذ تم تكليف لجان ميدانية لمتابعة الخدمات الإرشادية والتوجيهية للمعتكفين, لتحقيق الراحة والطمأنينة لهم, وتقديم الرعاية الكاملة لكافة قاصدي المسجد النبوي.

نجاح الخطة التشغيلية العشرين الأولى

وأعلن عبدالرحمن السديس لـ"الإخبارية": "نعلن نجاح الخطة التشغيلية في الرئاسة العامة لشؤون الحرمين في العشرين الأولى من رمضان".

مكتبة المسجد النبوي

وفي سياق آخر، تعرف مكتبة المسجد النبوي بأنها تحتوي على 180 ألف كتاب، و72 تصنيفاً متعدد العلوم, كما تحتوي على 147 ألف كتاب رقمي و42 مليون ورقة رقمية مؤرشفة تمثل أكبر مستودع رقمي على مستوى المكتبات كما يضم قسم اللغات في المكتبة أكثر من 2758 كتاباً في شتى العلوم بأكثر من 23 لغة عالمية لخدمة القراء والباحثين غير الناطقين بالعربيةأ حسبما أوردت "واس".

480 كتاباً مخصصاً للأطفال

وتولي المكتبة عنايتها بتعليم الأطفال حيث تضم 480 كتاباً مخصصاً لهم بوحدة مكتبة الطفل، تركز على الجوانب التعليمية والتوعوية للأطفال، والاهتمام بتنمية ثقافتهم والبرامج التثقيفية والإثرائية التفاعلية المخصصة لهم.
تابعي المزيد: 25 ألف سجادة ذات جودة عالية ومواصفات فنية دقيقة في المسجد النبوي

ماسح ضوئي مطور

كما توفر مكتبة المسجد النبوي ماسحاً ضوئياً متطوراً، وبسرعة مسح ورقية تصل إلى 400 ورقة في الدقيقة، حيث عولج 11274 مادة علمية، و5207 كتب و6067 مجلة، وحولت إلى صيغة رقمية تُتيحها المكتبة للقُراء والباحثين على البوابة الإلكترونية للمكتبة الرقمية.

المكتبة الذكية

وتختص المكتبة الرقمية الذكية في المسجد النبوي‬ بتحويل الصفحات الورقية إلى رقمية بصيغة "TIF" في قسم الأرشفة بما يقارب 3000 ورقة يوميًا، للمحافظة عليها من التمزق والتلف وتحويلها لصيغة bdf لتكون جاهزة للتصفح الرقمي للكتب وفق حقوق الملكية الفكرية للكتب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر" " سيدتي".