وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية تنظم فعالية توعوية لتعزيز الاستدامة الصحية

في إطار حملة "الغذاء من أجل الحياة" وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم فعالية توعوية لتعزيز الاستدامة الصحية
وزارة الصحة ووقاية المجتمع تنظم فعالية توعوية لتعزيز الاستدامة الصحية
نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية مؤخراً فعالية مجتمعية ضمن أنشطة حملة "غذاء من أجل الحياة" تحت شعار "معكم لرمضان صحي"، وذلك في مركز أرابيان سنتر بدبي، ضمن جهودها لرفع مستوى الوعي المجتمعي وتعزيز صحة الأفراد وتزويدهم بمهارات تساهم في جميع أوجه الاستدامة الصحية. حيث تهدف هذه المبادرة إلى تسليط الضوء على أهمية الغذاء الصحي من مصادر مستدامة وأثره على البيئة والمجتمع ومستقبل الأجيال القادمة.

وتركز الفعالية على تعزيز الوعي بأنماط الحياة الصحية ومصادر الغذاء المحلية والمستدامة في الدولة، ودمج جميع فئات المجتمع في مختلف الأنشطة والفعاليات، والتي ترفع من جودة حياتهم، وذلك بمشاركة مزارع مدار والتي ساهمت في توفير المنتجات المحلية لتوعية المجتمع حول أنواع المحاصيل المحلية وفوائد الزراعة المحلية وتأثيرها على صحة الأفراد والمجتمع.

أبعاد صحية وبيئية


وأشار الدكتور حسين عبد الرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع الصحة العامة، إلى أن حملة "الغذاء من أجل الحياة" والتي تأتي بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، وجمعية الإمارات للطبيعة WWF، لها أبعاد صحية وبيئية من أجل تحقيق مستقبل صحي أفضل، عبر تطبيق الأنماط الصحية والأنظمة الغذائية المستدامة، بهدف رفع مستوى الوعي لدى أفراد المجتمع بمدى تأثير سلوكهم الصحي والغذائي على الطبيعة، وذلك من خلال تقديم محتوى تفاعلي مؤثر وزاخر بالمعلومات.

وأكد أن الفعالية تأتي كإضافة للجهود المتكاملة لتعزيز الوعي المجتمعي بأهمية الصحة والغذاء والارتقاء في المشاركة المجتمعية، لافتاً إلى أن الحملة تهدف إلى تعزيز الجهود الخاصة بضمان مستقبل الغذاء المستدام في السلسلة الغذائية، من خلال ترسيخ وعي الأفراد بكيفية التعامل مع التغيرات، في سبيل تحقيق النمو والتطور الأمثل لأفراد المجتمع.

التغذية الصحية والاستدامة


وأوضحت نوف خميس العلي مدير إدارة تعزيز الصحة أن الفعالية المجتمعية التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع أرابيان سنتر، ركزت على موضوع التغذية الصحية والمصادر المستدامة، للحفاظ على التنوع البيولوجي والبيئي، بالإضافة لتعريف الأفراد على مصادر الغذاء الأفضل وتطبيق طرق أكثر وعياً عند تناوله أو استخدامه من خلال أسلوب تعليمي ترفيهي، وذلك لإحداث تغييرات في الأنماط المعيشية والغذائية، والتأثيرات التي يمكن أن يحدثها الأفراد على كل من الصعيد الصحي والبيئي.

وأضافت نوف العلي أن الفعالية استهدفت فئة الأطفال لتعريفهم على المجموعات الغذائية والأطعمة والعادات الصحية التي تساهم في النمو السليم، من خلال ألعاب ومسابقات لإضافة المزيد من الفرح والبهجة على الأجواء، بالترافق مع التركيز على النشاط البدني وأهميته وكيفية جعله نمط حياة مستدام، بالتعاون مع المدرب الإماراتي عدنان الهاشمي.

كما تضمنت الفعالية توفير فحص لقياس مؤشر كتلة الجسم بالتعاون مع مستشفيات وعيادات ثومباي، وشرحت أخصائيات تغذية المجموعات والحصص الغذائية حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، وتم تحضير بعض الوصفات الصحية باستخدام منتجات محلية صحية من مصادر مستدامة من قبل الشيف بلال صالح من فندق Double Tree by Hilton.

أهداف حملة الغذاء من أجل الحياة


يُذكر أن حملة "الغذاء من أجل الحياة" التي تم إطلاقها في إكسبو 2020 دبي في أواخر شهر فبراير، استهدفت تعزيز الجهود المشتركة لضمان مستقبل الغذاء المستدام بين جميع الأطراف في السلسلة الغذائية، من خلال تعزيز وعيهم بكيفية التعامل مع التغيرات في سبيل تحقيق النمو والتطور الأمثل لأفراد المجتمع، ودعم الأداء الوظيفي والأنشطة البدنية والعقلية والاجتماعية في جميع مراحل الحياة، بالإضافة الى المساهمة في الوقاية من سوء التغذية والسمنة، مع تقليل مخاطر الأمراض غير المعدية المرتبطة بالنظام الغذائي.


تابعي المزيد: فريق متخصص يعتزم وضع معيار وطني للتعامل مع السمنة في الإمارات