كم من الوقت يجب أن تنتظري بعد التعافي من COVID-19 قبل التخطيط للحمل؟

صورة لحامل في كوفيد
استشيري طبيبك وحاولي أن تعتني بنفسك بشكل إضافي.
صورة تعبيرية عن انتشار كوفيد 19
خططي واستشيري طبيبك
صورة لفحص عند الطبيبة
إذا أصبت بفيروس كورونا في الماضي القريب، فمن الأفضل الانتظار قليلاً
صورة لحامل في كوفيد
صورة تعبيرية عن انتشار كوفيد 19
صورة لفحص عند الطبيبة
3 صور

إن الحمل وتربية الطفل الصغير في الرحم لمدة تسعة أشهر، ليس بالأمر السهل. يجب أن يمر جسد المرأة بالعديد من التغيرات الجسدية والعاطفية والهرمونية خلال هذا الوقت، والتي تشكل ضرائب على الجسم. ولخوض رحلة حمل طويلة وولادة طفل سليم، يجب أن تتمتع الأم بلياقة بدنية. فهي إذا حاولت الحمل مباشرةً بعد التعافي من COVID19 ، حتى لو أصيبت به بشكل خفيف بسبب الطعومات، فقد تضطر إلى مواجهة العديد من التحديات، التي يدرجها لك الاختصاصيون والأطباء:

لماذا الانتظار مهم؟

إذا أصبتِ بفيروس كورونا في الماضي القريب، فمن الأفضل الانتظار قليلاً


قد يؤدي الحمل فور التعافي من COVID-19 إلى إلحاق أضرار جسيمة بصحة المولود الجديد والأم. ذلك لأن عدوى الفيروس التاجي لا تصيب الجهاز التنفسي فحسب، بل يمكن ملاحظة تأثيرها في أجزاء مختلفة من الجسم أيضاً. علاوة على ذلك، في بعض الحالات، يمكن للمرأة أن تعاني من أعراض COVID-19 بعد فترة طويلة من الإصابة الأولية. إن رحلة الحمل التي تستغرق تسعة أشهر تمثل تحدياً بحد ذاتها، وإذا لم يكن جسمك مستعداً للتعامل مع التغييرات الجذرية، فقد تصبح الأمور أكثر تعقيداً. لكل هذه الأسباب، من المنطقي الانتظار بعض الوقت قبل التخطيط للحمل.
تعرّفي إلى المزيد: 5 قواعد ذهبية يجب أن تعرفها كل أم عن الرضاعة الطبيعية

كم من الوقت يجب أن تنتظري؟

إذا أصبتِ بفيروس كورونا في الماضي القريب، فمن الأفضل الانتظار قليلاً. على الرغم من عدم وجود إرشادات محددة حول المدة التي يجب أن تنتظريها، إلا أن هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها قبل التخطيط للمولود الجديد إذا كنت قد تعافيت تماماً ولم تكن هناك أعراض باقية.

خططي واستشيري طبيبك

خططي واستشيري طبيبك


أفضل ما يمكنك فعله هو استشارة طبيبك والتصرف وفقاً لنصائحه، فقد يقوم هو بتقييم حالتك الصحية وقد يقترح المسار الصحيح للحمل، إذا لم يكن جسم الأم مهيئاً للتعامل مع الحمل، فقد يصف الطبيب المكملات الغذائية ويغير عادات النظام الغذائي، لزيادة فرص الحمل الصحي. يُنصح أيضاً بالحصول على التطعيم الكامل بعد الإصابة قبل التخطيط لتمديد عائلتك.

ماذا يحدث عندما يتأكد الحمل مع الإصابة بعدوى كوفيد؟

إذا كنتِ تخططين للحمل وتم تأكيد حملك مع COVID، فلا داعي للذعر. استشيري طبيبك وحاولي أن تعتني بنفسك بشكل إضافي. تناولي الطعام في الوقت المحدد، ومارسي الرياضة، واشربي الكثير من الماء، وقومي بتضمين المزيد من الأطعمة الصحية في نظامك الغذائي، وابقي على اتصال مع طبيبك وحافظي على روحك الإيجابية.

هل تؤثر اللقاحات على الخصوبة أم على الجنين؟

من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن التطعيم قد يؤثر على خصوبة الوالدين. هذه التقارير خاطئة تماماً ولا صحة فيها. لا يؤثر التطعيم على الخصوبة، ولا يؤثر على النمو الطبيعي للطفل. تم إجراء العديد من الدراسات لاختبار تأثير لقاح COVID على الحمل الطبيعي، ولكن لم يجدوا هناك أي ضرر، يجب ألا تترددي في الحصول على اللقاحات فهي تقلل من خطر الإصابة بعدوى COVID الشديدة والاستشفاء.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص

تعرّفي إلى المزيد: هل تكيُّس المبايض البسيط يمنع الحمل؟