الموارد البشرية: 4 خطوات لتتبع أسباب عدم الأهلية للضمان

الموارد البشرية السعودية
الموارد البشرية 4 خطوات لتتبع أسباب عدم الأهلية للضمان

شرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، أمس الأحد، طريقة تتبع أسباب عدم أهلية مستفيدي الضمان الاجتماعي.

الموارد البشرية 4 خطوات لتتبع أسباب عدم الأهلية للضمان

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، عبر حسابها "العناية بالعملاء" في تويتر، إن معرفة سبب عدم الأهلية عبر المنصة الإلكترونية، وذلك بالدخول على الموقع الإلكتروني المخصص.

 

وأشارت إلى أن تتبع أسباب عدم الأهلية للضمان تكون بالدخول على أيقونة "برامج الدعم الخاصة بي"، واختيار برنامج "الضمان الاجتماعي" واستعراض تفاصيل الطلب (الأهلية والاستحقاق) واستعراض (تفاصيل) دورة الأهلية.

جاء ذلك ردًا على سؤال ورد لوزارة الموارد البشرية من أحد المستفيدين قال فيه: تم رفض طلبي في الضمان الاجتماعي المطور وأريد معرفة السبب؟.

كانت وزارة الموارد البشرية أعلنت في وقت سابق، عن بدء إيداع معاشات مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور والقديم. وجاء إيداع معاشات مستفيدي الضمان الاجتماعي المطور في الأول من لإبريل الجاري تزامنًا مع إيداع معاشات مستفيدي الضمان الاجتماعي القديم.

شروط الاستحقاق في الضمان الاجتماعي المطور في المملكة العربية السعودية

1- أن يكون سعودياً مقيماً إقامة دائمة في السعودية باستثناء "المرأة غير السعودية المتزوجة من سعودي، والأرملة والمطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، والأشخاص ذوي الإعاقة والأيتام والأرامل ذوات الأيتام اللاتي لديهن بطاقات تنقل".

2- أن يقل الدخل المحتسب للمستقل أو الأسرة عن الحد الأدنى المحتسب للمعاش وهو 1100 ريال لعائل الأسرة و550 ريالا لكل فرد في الأسرة.

3 - أن يلتزم باستيفاء متطلبات الوزارة المتعلقة بتقديم خدمات الصحة والتعليم للأبناء، والالتزام ببرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.

4- ألا يكون مقيماً في أحد الدور أو المراكز الإيوائية التي ترعاها الدولة.

5. ألا يمتلك أصول ذات قيمة عالية.

يشار إلى أنه إذا كان للعائل أكثر من أسرة فتعد كل أسرة مستقلة وتستحق معاشاً مستقلاً.

كما يذكر أنه لا يؤثر في استحقاق الأسرة للمعاش كون أحد أفرادها يقيم لغرض الدراسة خارج المدينة التي فيها الأسرة.