رسالة بريد إلكتروني تتسبب بخسارة زوجين أستراليين 50 ألف دولار

النصب والإحتيال
الاحتيال عن طريق البريد الإلكتروني
النصب والإحتيال
عملية النصب
النصب والإحتيال
المتسللون للبريد الإلكتروني
النصب والإحتيال
النصب والإحتيال
النصب والإحتيال
3 صور
وقع زوجان أستراليان ضحية لإحدى عمليات النصب والاحتيال، حيث تم خداعهما والنصب عليهما من خلال عشرات الآلاف من الدولارات؛ بعدما اخترق متسللون بريدهم الإلكتروني في أثناء تسوية ملكية.
وبحسب موقع Daily Mail، كانت "مارجريت" و"باتريك هايلي" يستعدان للانتقال إلى منزل جديد اشترياه في سبتمبر 2021، بعد أن قررا بيع منزلهما الحبيب بعد معاناتهما من مشكلات صحية، حيث كافحت السيدة "هايلي" من سرطان الثدي والمعدة -والذي أدى إلى استئصال معدتها بالكامل- بينما خضع السيد "هايلي" لعملية زرع كلية تركته منهكاً.
وعندما علم المخترقون نيتهما، أرسلوا بريداً إلكترونياً باسمهما مع تعليمات للدفع لوكيلهما العقاري Crafted Property يطلبون فيه دفع الوديعة التي يحتفظ بها الزوجان لديه. ولأن البريد الإلكتروني، بدا وكأنه من السيد والسيدة "هايلي"، فقد دفعت الوكالة مبلغ 52757 دولاراً لحساب المحتال، وهو أمر لا علاقة له بالتسوية.

حسن الحظ الزوجين

عملية النصب

لم يكن الزوجان على علم بالبريد الإلكتروني أو المستلم أو المعاملة، حتى أخبرتهما ابنة السيدة "هايلي" أنهما فقدا المال. والتفسير الأكثر ترجيحاً هو أن المتسللين اعترضوا التفاصيل الأساسية حول تسوية الممتلكات، وأرسلوا بريداً إلكترونياً في وقت حرج من العملية يطلبون فيه الدفع.
تولت الشرطة المحلية من براونز بلينز القضية، وجلبت خبراء أمن إلكتروني آخرين لمعالجة الاحتيال المعقد. وبعد ستة أشهر، تمكنت فرق الاحتيال المصرفي من إلغاء المعاملة المزيفة واسترداد أموال "هايلي".

تحذير من الحكومة الأسترالية

المتسللون للبريد الإلكتروني

أصدر مركز الأمن السيبراني، التابع للحكومة الأسترالية، تنبيهاً في وقت احتيال الزوجين، محذراً من أن أي شخص يشتري أو يبيع أو يؤجر العقارات معرض لخطر الاستهداف. يستهدف مجرمو الإنترنت جميع الأطراف المشاركة في قطاع العقارات، مع التركيز بشكل خاص على انتحال صفة المحامين الناقلين والتواصل مع عملائهم.
وقد نصح معهد العقارات في كوينزلاند الوكلاء بإعادة صياغة جميع العقود؛ لتشمل تحذيرات بعدم إرسال التفاصيل المصرفية عبر البريد الإلكتروني.
قالت "أنتونيا ميركوريلا"، من معهد العقارات في كوينزلاند، إن الجرائم الإلكترونية كانت قضية مهمة للغاية للصناعة بما في ذلك نقل المحامين. وقالت: "قبل تحويل أي نقود رداً على رسالة بريد إلكتروني، يجب دائماً التقاط الهاتف والاتصال بشركة العقارات؛ للتأكد من أن هذا البريد الإلكتروني قد جاء في الواقع من متخصص في مجال العقارات".