انطلاق أعمال التشجير في 7 أحياء ضمن مشروع الرياض الخضراء

الرياض
الرياض - الصورة من واس

كشف عبدالعزيز المقبل مدير مشروع الرياض الخضراء، انطلاق أعمال التشجير في 7 أحياء سكنية بمدينة الرياض.
وأضاف المقبل أن أعمال التشجير ستبلغ تستهدف 120 حياً، منها 7 أحياء انطلقت فيها أعمال التشجير بالفعل، وهي أحياء العزيزية والنسيم، والجزيرة والعريجاء وقرطبة والغدير والنخيل.

أشجار ملائمة للبيئة

وأكد مدير مشروع الرياض الخضراء، انتقاء المشروع لأنواع الأشجار المحلية التي تلائم بيئة العاصمة، بالإضافة لاعتمادهم على "المياه المعالجة" في إنجاز المشروع، لافتاً لتعاونه مع المزارع والمشاتل المحلية أيضاً.

مستهدفات البرنامج

ولفت إلى أن البرنامج يستهدف تشجير الحدائق والطرق والشوارع الداخلية بالأحياء وساحات المساجد والمدارس، مضيفاً أن حي العزيزية سيشهد إنشاء 56 حديقة.
وأردف كذلك أن المشروع يشمل أيضاً إنشاء ملاعب للأطفال ومرافق رياضية ومسارات للجري والدراجات وأخرى ترويحية للعائلات، وغيرها من المرافق التي تستهدف رفع جودة الحياة في الرياض.

مشروع الرياض الخضراء

ويعد من أهم المشاريع البيئية المتميزة، فهو أحد أكبر مشاريع التشجير طموحاً في العالم، وأحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بمبادرة من الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة الملكية لمدينة الرياض، في مارس 2019، ضمن إطار تحقيق أحد أهداف رؤية السعودية 2030 "لرفع تصنيف مدينة الرياض بين نظيراتها من مدن العالم".
بينما قال الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع: "إنَّ برنامج الرياض الخضراء، سيساهم في خفض الحرارة 4 درجات مئوية.. ونستهدف تطوير البنية التحتية وجودة الحياة في الرياض".
تابعي المزيد: مركز الغطاء النباتي ينفذ مشروع دراسات "السعودية الخضراء" لزراعة 10 مليارات شجرة

أهدافه

ويهدف المشروع إلى:
- رفع نصيب الفرد من المساحة الخضراء في المدينة من 1.7 متر مربع حالي، إلى 28 متراً مربعاً، بما يعادل 16 ضعفاً عمّا هي عليه الآن.
- زيادة نسبة المساحات الخضراء الإجمالية في المدينة من 1.5% حالياً إلى 9% بما يعادل 541 كيلومتراً مربعاً، وذلك من خلال زراعة أكثر من 7 ملايين ونصف المليون شجرة، في أنحاء الرياض كافة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".