الشيخ الخثلان: اجتهدوا في ليلة الـ27 من رمضان

ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر برأي الشيخ الخثلان
ليلة 27 رمضان هي ليلة القدر برأي الشيخ الخثلان

حثَّ الدكتور سعد الخثلان عضو هيئة كبار العلماء السعودية سابقاً ورئيس مجلس إدارة الجمعية الفقهية السعودية والأستاذ بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، على الاجتهاد بالطاعات والعبادات هذه الليلة، منوهاً إلى أن ليلة 27 من شهر رمضان، هي أرجى الليالي موافقة لليلة القدر.

أرجى الليالي

وذكر الخثلان، عبر حسابه بتوتير، تحت وسم #ليله_القدر_خير_من_ألف_شهر "بغروب شمس هذا اليوم الأربعاء تحل ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، وهي أرجى الليالي موافقة لليلة القدر، وجاء عند أحمد وأصحاب السنن بسند صحيح عن أبي ذر أن النبي جمع أهله ونساءه والناس ليلة سبع وعشرين حتى خشينا أن يفوتنا السحور، فاجتهدوا هذه الليلة".

ليلة القدر ثابتة

وكان الشيخ الخثلان قد خالف جمهور العلماء، في وقت سابق، الذين أكدوا أن ليلة القدر متنقلة، بالقول: "أختلف في كون ليلة القدر ثابتة أو تتنقل، والأقرب أنها ثابتة، لأنها إنما اكتسبت شرفها بنزول القرآن فيها والقول بالتنقل ينافي هذا المعنى".
تابعي المزيد: أفضل دعاء ليلة القدر مكتوب

هي ليلة 27 من رمضان

وفي مقطع فيديو له من حساب "منارات الهدى" على "تويتر"، كان قد نفى أستاذ الفقه، أن تكون ليلة القدر متنقلة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك مثل ما يعتقد الناس.
وأوضح "الخثلان" أنه لو كانت ليلة القدر تتنقل لكان لمّا أنسيها الرسول صلى الله عليه وسلم هذا العام، ولأخبر بليلة القدر في العام المقبل أو العام الذي بعده أو العام الذي بعده.
ورجح أستاذ الفقه، أن ليلة القدر، هي ليلة 27 من رمضان، ولكن لم يحددها النبي صلى الله عليه وسلّم لأنه أُنسيها، وأيضًا لم يوضح أنها متنقلة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي".